229. کمال الدین عن ابن عبّاس عن رسول اللّه صلى الله علیه و آله: إنَّ خُلَفائی و أوصِیائی وحُجَجَ اللّهِ عَلَى الخَلقِ بَعدِی اثنا عَشَرَ، أوَّلُهُم أخی وآخِرُهُم وَلَدی. قیلَ: یا رَسولَ اللّهِ، ومَن أخوکَ؟ قالَ: عَلِیُّ بنُ أبی طالِبٍ. قیلَ: فَمَن وَلَدُکَ؟ قالَ: المَهدِیُّ الَّذی یَملَؤُها قِسطا وعَدلاً کَما مُلِئَت جَورا وظُلما.(1)
230. الإمام علیّ علیه السلام – فی صِفَةِ الإِمامِ المَهدِیِّ علیه السلام ـ: قَد لَبِسَ لِلحِکمَةِ جُنَّتَها(2)، وأخَذَها بِجَمیعِ أدَبِها، مِنَ الإِقبالِ عَلَیها وَالمَعرِفَةِ بِها وَالتَّفَرُّغِ لَها، فَهِیَ عِندَ نَفسِهِ ضالَّتُهُ الَّتی یَطلُبُها، وحاجَتُهُ الَّتی یَسأَلُ عَنها. فَهُوَ مُغتَرِبٌ إذَا اغتَرَبَ الإِسلامُ، وضَرَبَ بِعَسیبِ(3) ذَنَبِهِ، وألصَقَ الأَرضَ بِجِرانِهِ(4) بَقِیَّةٌ مِن بَقایا حُجَّتِهِ، خَلیفَةٌ مِن خَلائِف أنبِیائِهِ.(5)
231. عنه علیه السلام – فی صِفَةِ آلِ مُحَمَّدٍ علیهم السلام ـ: هُمُ الأَئِمَّةُ الطّاهِرونَ، وَالعِترَةُ المَعصومونَ، وَالذُّرِّیَّةُ الأَکرَمونَ، وَالخُلَفاءُ الرّاشِدونَ.(6)
232. الإمام الصادق علیه السلام: الأَئِمَّةُ بِمَنزِلَةِ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله إلّا أنَّهُم لَیسوا بِأَنبِیاءَ، ولا یَحِلُّ لَهُم مِنَ النِّساءِ ما یَحِلُّ لِلنَّبِیِّ صلى الله علیه و آله، فَأَمّا ما خَلا ذلِکَ فَهُم فیهِ بِمَنزِلَةِ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله.(7)
1) کمال الدین: ص 280 ح 27، إعلام الورى: ج 2 ص 173، بحار الأنوار: ج 51 ص 71 ح 12؛ فرائد السمطین: ج 2 ص 312 ح 562، وراجع: المناقب لابن شهرآشوب: ج 1 ص 296.
2) الجُنَّة: هیالسترة أو الدرع (لسان العرب: ج 13 ص 94 «جنن»).
3) العسیب: عظم الذَّنَب (لسان العرب: ج 1 ص 599 «عسب»).
4) جِران البعیر: مقدّم عنقه من مذبحه إلى منحره (القاموس المحیط: ج 4 ص 209 «جرن»).
5) نهج البلاغة: الخطبة 182 عن نوف البکائی، بحار الأنوار: ج 51 ص 113 ح 10.
6) مشارق أنوار الیقین: ص 118 عن طارق بن شهاب، بحار الأنوار: ج 25 ص 174 ح 38.
7) الکافی: ج 1 ص 270 ح 7 عن محمّد بن مسلم، بحار الأنوار: ج 27 ص 50 ح 2.