52. کفایة الأثر عن موسى بن عبد ربّه: سَمِعتُ الحُسَینَ بنَ عَلِیٍّ علیه السلام یَقولُ فی مَسجِدِ النَّبِیِّ صلى الله علیه و آله وذلِکَ فی حَیاةِ أبیهِ عَلِیٍّ علیه السلام ـ: سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله یَقولُ:… ألا إنَّ أهلَ بَیتی أمانٌ لَکُم، فَأَحِبّوهُم لِحُبّی، وتَمَسَّکوا بِهِم لَن تَضِلّوا.
قیلَ: فَمَن أهلُ بَیتِکَ یا نَبِیَّ اللّهِ؟
قالَ: عَلِیٌّ وسِبطایَ و تِسعَةٌ مِن وُلدِ الحُسَینِ، أئِمَّةٌ اُمَناءُ مَعصومونَ، ألا إنَّهُم أهلُ بَیتی وعِترَتی مِن لَحمی ودَمی.(1)
53. الإمام علیّ علیه السلام: قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله: إنّی مُخَلِّفٌ فیکُمُ الثَّقَلَینِ: کِتابَ اللّهِ، وعِترَتی أهلَ بَیتی، فَإِنَّهُما لَن یَفتَرِقا حَتّى یَرِدا عَلَیَّ الحَوضَ کَهاتَینِ وضَمَّ بَینَ سَبّابَتَیهِ ـ. فَقامَ إلَیهِ جابِرُ بنُ عَبدِاللّهِ الأَنصارِیُّ وقالَ: یا رَسولَ اللّهِ، مَن عِترَتُکَ؟
قالَ: عَلِیٌّ وَالحَسَنُ وَالحُسَینُ وَالأَئِمَّةُ مِن وُلدِ الحُسَینِ إلى یَومِ القِیامَةِ.(2)
54. الإمام الحسین علیه السلام: سُئِلَ أمیرُ المُؤمِنینَ صَلَواتُ اللّهِ عَلَیهِ عَن مَعنى قَولِ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله: «إنّی مُخَلِّفٌ فیکُمُ الثَّقَلَینِ کِتابَ اللّهِ وعِترَتی»، مَنِ العِترَةُ؟
فَقالَ: أنَا وَالحَسَنُ وَالحُسَینُ وَالأَئِمَّةُ التِّسعَةُ مِن وُلدِ الحُسَینِ، تاسِعُهُم مَهدِیُّهُم وقائِمُهُم، لا یُفارِقونَ کِتابَ اللّهِ ولا یُفارِقُهُم حَتّى یَرِدوا عَلى رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله حَوضَهُ.(3)
55. الإمام علیّ علیه السلام: إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله نامَ ونَوَّمَنی وزَوجَتی فاطِمَةَ وَ ابنَیَّ الحَسَنَ وَالحُسَینَ، وألقى عَلَینا عَباءَةً قَطَوانِیَّةً، فَأَنزَلَ اللّهُ تَبارَکَ وتَعالى فینا: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا».
وقالَ جَبرَئیلُ علیه السلام: أنَا مِنکُم یا مُحَمَّدُ. فَکانَ سادِسُنا جَبرَئیلَ علیه السلام.(4)
56. عنه علیه السلام: جَمـَعَنا رَسولُ اللّهِ فی بَیتِ اُمِّ سَلَمَةَ، أنَا وفاطِمَةَ وحَسَنا وحُسَینا، ثُمَّ دَخَلَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله فی کِساءٍ لَهُ، وأدخَلَنا مَعَهُ، ثُمَّ ضَمَّنا، ثُمَّ قالَ: اللّهُمَّ هؤُلاءِ أهلُ بَیتی، فَأَذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهِّرهُم تَطهیرا.
فَقالَت اُمُّ سَلَمَةَ: یا رَسولَ اللّهِ، فَأَنَا؟ ودَنَت مِنهُ ـ.
فَقالَ: أنتِ مِمَّن أنتِ مِنهُ، وأنتِ عَلى خَیرٍ أعادَها رسَولُ اللّهِ ثَلاثا یَصنَعُ ذلِکَ ـ.(5)
57. عنه علیه السلام:
دَخَلتُ عَلى رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله فی بَیتِ اُمِّ سَلَمَةَ، وقَد نَزَلَت هذِهِ الآیَةُ: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا»، فَقالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله:
یا عَلِیُّ، هذِهِ الآیَةُ نَزَلَت فیکَ وفی سِبطَیَّ وَالأَئِمَّةِ مِن وُلدِکَ.(6)
58. الإمام الحسن علیه السلام: لَمّا نَزَلَت آیَةُ التَّطهیرِ جَمـَعَنا رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله فی کِساءٍ لِاُمِّ سَلَمَةَ خَیبَرِیٍّ، ثُمَّ قالَ:
اللّهُمَّ هؤُلاءِ أهلُ بَیتی وعِترَتی، فَأَذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهِّرهُم تَطهیرا.(7)
59. عنه علیه السلام – من خطبة له حین قتل علی علیه السلام، فحمد الله و أثنی علیه ثم قال-: أنا ابن البشیر و أنا ابن النذیر، و أنا ابن الداعی إلی الله بإذنه، و أنا ابن السراج المنیر، و أنا من أهل البیت الذی کان جبریل ینزل إلینا و یصعد من عندنا، و أنا من أهل البیت الذی أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا.(8)
60. عنه علیه السلام – فی قَولِهِ تَعالى: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا» فَلَمّا نَزَلَت آیَةُ التَّطهیرِ جَمَـعَنا رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله أنَا وأخی واُمّی وأبی، فَجَلَّلَنا ونَفسَهُ فی کِساءٍ لِاُمِّ سَلَمَةَ خَیبَرِیٍّ، وذلِکَ فی حُجرَتِها وفی یَومِها، فَقالَ:
اللّهُمَّ هؤُلاءِ أهلُ بَیتی، وهؤُلاءِ أهلی وعِترَتی، فَأَذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهِّرهُم تَطهیراً.
فَقالَت اُمُّ سَلَمَةَ رَضِیَ اللّهُ عَنها: أدخُلُ مَعَهُم یا رَسولَ اللّهِ؟
فَقالَ لَها صلى الله علیه و آله: یَرحَمُکِ اللّهُ، أنتِ عَلى خَیرٍ، وإلى خَیرٍ، وما أرضانی عَنکِ! ولکِنَّها خاصَّةٌ لی ولَهُم.(9)
61. عنه علیه السلام – فی خُطبَةٍ لَهُ ـ: یا أهلَ العِراقِ، اِتَّقُوا اللّهَ فینا، فَإِنّا اُمراؤُکُم وضیفانُکُم، ونَحنُ أهلُ البَیتِ الَّذی قالَ اللّهُ عز و جل: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا».(10)
62. عنه علیه السلام – فیما جَرى بَینَهُ و بَینَ عَمرِو بنِ العاصِ ـ: إیّاکَ عَنّی فَإِنَّکَ رِجسٌ، ونَحنُ أهلُ بَیتِ الطَّهارَةِ أذهَبَ اللّهُ عَنَّا الرِّجسَ وطَهَّرَنا تَطهیرا.(11)
63. الإمام الحسین علیه السلام – فیما جَرى بَینَهُ وبَینَ مَروانَ بنِ الحَکَمِ ـ: إلَیکَ عَنّی، فَإِنَّکَ رِجسٌ، وإنّی مِن أهلِ بَیتِ الطَّهارَةِ، قَد أنزَلَ اللّهُ فینا: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا».(12)
64. تفسیر الطبری عن أبی الدّیلم: قالَ عَلِیُّ بنُ الحُسَینِ علیه السلام لِرَجُلٍ مِن أهلِ الشّامِ: أما قَرَأتَ فِی الأَحزابِ: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا»؟ قالَ: ولَأَنتُم هُم؟ قالَ: نَعَم.(13)
65. الأمالی للصدوق عن أبی نعیم – فی ذِکرِ ما جَرى عَلى أهلِ البَیتِ فی الشّامِ ـ: حَدَّثنی جَماعَةٌ کانوا خَرَجوا فی تِلکَ الصُّحبَةِ… قالوا: فَلَمّا دَخَلنا دِمَشقَ اُدخِلَ بِالنِّساءِ وَالسَّبایا بِالنَّهارِ مُکَشَّفاتِ الوُجوهِ، فَقالَ أهلُ الشّامِ الجُفاةُ: ما رَأَینا سَبایا أحسَنَ مِن هؤُلاءِ، فَمَن أنتُم؟ فَقالَت سُکَینَةُ بِنتُ الحُسَینِ: نَحنُ سَبایا آلِ مُحَمَّدٍ.
فَاُقیموا عَلى دَرَجِ المَسجِدِ حَیثُ یُقامُ السَّبایا، وفیهِم عَلِیُّ بنُ الحُسَینِ علیه السلام، وهُوَ یَومَئِذٍ فَتىً شابٌّ، فَأَتاهُم شَیخٌ مِن أشیاخِ أهلِ الشّامِ، فَقالَ لَهُم: الحَمدُ للّهِ الَّذی قَتَلَکُم وأهلَکَکُم وقَطَعَ قَرنَ الفِتنَةِ. فَلَم یَألُ عَن شَتمِهِم.
فَلَمَّا انقَضى کلامُهُ قالَ لَهُ عَلِیُّ بنُ الحُسَینِ علیه السلام: أما قَرَأتَ کِتابَ اللّهِ عز و جل؟ قالَ: نَعَم، قالَ: أما قَرَأتَ هذِهِ الآیَةَ: «قُل لا أسأَلُکُم عَلَیهِ أجرًا إلَّا المَوَدَّةَ فِی القُربى»(14)؟ قالَ: بَلى. قالَ: فَنَحنُ اُولئِکَ.
ثُمَّ قالَ: أما قَرَأتَ: «وَ ءَاتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ»(15)؟ قالَ: بَلى. قالَ: فَنَحنُ هُم.
قالَ: فَهَل قَرَأتَ هذِهِ الآیَةَ: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا»؟ قال: بَلى. قالَ: فَنَحنُ هُم.
فَرَفَعَ الشّامِیُّ یَدَهُ إلَى السَّماءِ، ثُمَّ قالَ: اللّهُمَّ إنّی أتوبُ إلَیکَ – ثَلاثَ مَرّاتٍ – اللّهُمَّ إنّی أبرَأُ إلَیکَ مِن عَدُوِّ آلِ مُحَمَّدٍ، ومِن قَتَلَةِ أهلِ بَیتِ مُحَمَّدٍ، لَقَد قَرَأتُ القُرآنَ فَما شَعَرتُ بِهذا قَبلَ الیَومِ.(16)
66. تفسیر القمّی عن أبی الجارود عن الإمام الباقر علیه السلام – فی قَولِهِ تَعالى: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا» ـ: نَزَلَت هذِهِ الآیَةُ فی رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله وعَلِیِّ بنِ أبی طالِبٍ و فاطِمَةَ وَالحَسَنِ وَالحُسَینِ علیهم السلام، وذلِکَ فی بَیتِ اُمِّ سَلَمَةَ زَوجَةِ النَّبِیِّ صلى الله علیه و آله، فَدَعا رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله عَلِیّا وفاطِمَةَ وَالحَسَنَ وَالحُسَینَ علیهم السلام، ثُمَّ ألبَسَهُم کِساءً خَیبَرِیّا، ودَخَلَ مَعَهُم فیهِ، ثُمَّ قالَ:
اللّهُمَّ هؤُلاءِ أهلُ بَیتِیَ الَّذینَ وَعَدتَنی فیهم ما وَعَدتَنی، اللّهُمَّ أذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهِّرهُم تَطهیرا.
نَزَلَت هذِهِ الآیَةُ، فَقالَت اُمُّ سَلَمَةَ: وأنَا مَعَهُم یا رَسولَ اللّهِ؟ قالَ: أبشِری یا اُمَّ سَلَمَةَ، إنَّکِ إلى خَیرٍ.
وقالَ أبُو الجارودِ: قالَ زَیدُ بنُ عَلِیِّ بنِ الحُسَینِ علیهم السلام: إنَّ جُهّالاً مِنَ النّاسِ یَزعُمونَ أنَّما أرادَ بِهذِهِ الآیَةِ أزواجَ النَّبِیِّ صلى الله علیه و آله، وقَد کَذَبوا وأثِموا، لو عَنى بِها أزواجَ النَّبِیِّ صلى الله علیه و آله لَقالَ: لِیُذهِبَ عَنکُنَّ الرِّجسَ ویُطَهِّرَکُنَّ تَطهیرا، ولَکانَ الکَلامُ مُؤَنَّثا کَما قالَ: «واذکُرنَ ما یُتلى فی بُیوتِکُنَّ»(17) و «لَا تَبَرَّجْنَ»(18) و «لَسْتُنَّ کَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَآءِ»(19)(20)
67. الإمام الصادق علیه السلام – فی حدیث طویل-: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا»، فَکانَ عَلِیٌّ وَالحَسَنُ وَالحُسَینُ وفاطِمَةُ علیهم السلام، فَأَدخَلَهُم رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله تَحتَ الکِساءِ فی بَیتِ اُمِّ سَلَمَةَ، ثُمَّ قالَ:
اللّهُمَّ إنَّ لِکُلِّ نَبِیٍّ أهلاً وثَقَلاً، وهؤُلاءِ أهلُ بَیتی وثَقَلی.
فَقالَت اُمُّ سَلَمَةَ: أ لَستُ مِن أهلِکَ؟ فَقالَ: إنَّکِ إلى خَیرٍ، ولکِن هؤُلاءِ أهلی وثَقَلی.(21)
68. معانی الأخبار عن أبی بصیر: قُلتُ لأبی عبد اللّه علیه السلام: مَن آلُ مُحَمَّدٍ صلى الله علیه و آله؟ قالَ: ذُرِّیَّتُهُ. فَقُلتُ: [مَن](22) أهلُ بَیتِهِ؟ قالَ: الأَئِمَّةُ الأَوصِیاءُ. فَقُلتُ: مَن عِترَتُهُ؟ قالَ: أصحابُ العَباءِ. فَقُلتُ: مَن اُمَّتُهُ؟ قالَ: المُؤمِنونَ الَّذینَ صَدَّقوا بِما جاءَ بِهِ مِن عِندِ اللّهِ عز و جل، المُتَمَسِّکونَ بِالثَّقَلَینِ اللَّذَینِ اُمِروا بِالَّتمَسُّکِ بِهِما: کتابِ اللّهِ عز و جل، وعِترَتِهِ أهلِ بَیتِهِ، الَّذینَ أذهَبَ اللّهُ عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهَّرَهُم تَطهیرا، وهُمَا الخَلیفَتانِ عَلَى الاُمَّةِ بَعدَهُ صلى الله علیه و آله.(23)
69. علل الشرائع عن عبد الرّحمن بن کثیر: قُلتُ لِأَبی عَبدِ اللّهِ علیه السلام، ما عَنَى اللّهُ عز و جل بِقَولِهِ: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا»؟ قالَ: نَزَلَت فِی النَّبِیِّ وأمیرِ المُؤمِنینَ وَالحَسَنِ وَالحُسَینِ وفاطِمَةَ علیهم السلام، فَلَمّا قَبَضَ اللّهُ عز و جل نَبِیَّهُ کانَ أمیرُ المُؤمِنینَ، ثُمَّ الحَسَنُ، ثُمَّ الحُسَینُ علیهم السلام، ثُمَّ وَقَعَ تَأویلُ هذِهِ الآیِةِ: «وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِى کِتَابِ اللَّهِ»(24)، وکانَ عَلِیُّ بنُ الحُسَینِ علیه السلام إماما، ثـُمَّ جـَرَت فِی الأَئِمَّـةِ مِن وُلدِهِ الأَوصِیاءِ علیهم السلام، فَطاعَتُهُم طاعَةُ اللّهِ، ومَعصِیَتُهُم مَعصِیَةُ اللّهِ عز و جل.(25)
70. عیون أخبار الرضا علیه السلام عن الرّیّان بن الصّلت: حَضَرَ الرِّضا علیه السلام مَجلِسَ المَأمونِ بِمَروَ، وقَدِ اجتَمَعَ فی مَجلِسِهِ جَماعَةٌ مِن عُلَماءِ أهلِ العِراقِ وخُراسانَ….
فَقالَ المَأمونُ: مَنِ العِترَةُ الطّاهِرَةُ؟
فَقالَ الرِّضا علیه السلام: الَّذینَ وَصَفَهُمُ اللّهُ فی کِتابِهِ، فَقالَ عز و جل: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا»، وهُمُ الَّذینَ قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله: «إنّی مُخَلِّفٌ فیکُمُ الثَّقَلَینِ کِتابَ اللّهِ وعِترَتی أهلَ بَیتی، ألا و إنَّهُما لَن یَفتَرِقا حَتّى یَرِدا عَلَیَّ الحَوضَ، فَانظُروا کَیفَ تَخلُفونّی فیهِما. أیُّهَا النّاسُ! لا تُعَلِّموهُم فَإِنَّهُم أعلَمُ مِنکُم».
قالَتِ العُلَماءُ: أخبِرنا یا أبَا الحَسَنِ عَنِ العِترَةِ، أهُمُ الآلُ أم غَیرُ الآلِ؟ فَقالَ الرِّضا علیه السلام: هُمُ الآلُ، فَقالتِ العُلَماءُ: فَهذا رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله یُؤثَرُ عَنهُ أنَّهُ قالَ: اُمَّتی آلی، وهؤُلاءِ أصحابُهُ یَقولونَ بِالخَبَرِ المُستَفاضِ الَّذی لا یُمکِنُ دَفعُهُ: آلُ مُحَمَّدٍ اُمَّتُهُ. فَقالَ أبُو الحَسَنِ علیه السلام: أخبِرونی فَهَل تَحرُمُ الصَّدَقَةُ عَلَى الآلِ؟ فَقالوا: نَعَم، قالَ: فَتَحرُمُ عَلَى الاُمَّةِ؟ قالوا: لا، قالَ: هذا فَرقٌ بَینَ الآلِ والاُمَّةِ….(26)
1) کفایة الأثر: ص 171، بحار الأنوار: ج 36 ص 341 ح 207.
2) کمال الدین: ص 244 ذیل ح 65 عن محمّد بن عمارة عن أبیه عن الإمام الصادق عن آبائه علیهم السلام، معانی الأخبار: ص 91 ح 5 عن محمّد بن عمارة عن الإمام الصادق عن آبائه علیهم السلام، بحار الأنوار: ج 23 ص 147 ح 111.
3) کمال الدین: ص 240 ح 64، معانی الأخبار: ص 90 ح 4، عیون أخبار الرضا علیه السلام: ج 1 ص 57 ح 25 کلّها عن غیاث بن إبراهیم عن الإمام الصادق عن أبیه عن جدّه، بحار الأنوار: ج 25 ص 215 ح 10.
4) الخصال: ص 580 ح 1 عن مکحول، بحار الأنوار: ج 31 ص 446 ح 2.
5) شواهد التنزیل: ج 2 ص 52 ح 672 عن عیسى بن عبد اللّه عن أبیه عن جدّه.
6) کفایة الأثر: ص 156 عن عیسى بن موسى الهاشمیّ عن آبائه عن الإمام الحسین علیه السلام، بحار الأنوار: ج 36 ص 336 ح 199.
7) الأمالی للطوسی: ص 559 ح 1173، مجمع البیان: ج 8 ص 560 نحوه و کلاهما عن زاذان، بحار الأنوار: ج 35 ص 232؛ المناقب لابن المغازلی: ص 302 ح 346، شواهد التنزیل: ج 2 ص 30 ح 649 کلاهما عن زاذان.
8) المستدرک على الصحیحین: ج 3 ص 188 ح 4802 عن عمر بن علیّ عن الإمام زین العابدین علیه السلام، المعجم الأوسط: ج 2 ص 336 ح 2155 عن أبی الطفیل ولیس فیه «وأنا من أهل البیت الذی کان جبریل… من عندنا»، سبل الهدى والرشاد: ج 11 ص 67 عن زید بن الحسن؛ الإرشاد: ج 2 ص 7 عن أبی إسحاق السبیعی ولیس فیه «وأنا من أهل البیت الّذی کان جبریل… من عندنا»، الأمالی للطوسی: ص 270 ح 501 عن أبی الطفیل، تأویل الآیات الظاهرة: ج 2 ص 458 ح 33 عن عمر بن علیّ، بحار الأنوار: ج 25 ص 214 ح 5.
9) الأمالی للطوسی: ص 565 ح 1174 عن عبد الرحمن بن کثیر عن الإمام الصادق عن آبائه علیهم السلام، بحار الأنوار: ج 10 ص 141 ح 5.
10) المعجم الکبیر: ج 3 ص 93 ح 2761، تفسیر ابن کثیر: ج 6 ص 412، تاریخ دمشق: ج 13 ص 268 و 269، المناقب لابن المغازلی: ص 382 ح 431، شواهد التنزیل: ج 2 ص 31 ح 650 کلّها عن أبی جمیلة.
11) شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 16 ص 28؛ بحار الأنوار: ج 44 ص 103 ذیل ح 9.
12) مقتل الحسین للخوارزمی: ج 1 ص 185، الفتوح: ج 5 ص 17 نحوه وکلاهما عن أحمد بن أعثم الکوفی.
13) تفسیر الطبری: ج 12 الجزء 22 ص 8، تفسیر ابن کثیر: ج 6 ص 412.
14) الشورى: 23.
15) الإسراء: 26.
16) الأمالی للصدوق: ص 230 ح 242، الاحتجاج: ج 2 ص 120 ح 172، العمدة: ص 51 ح 46، تفسیر فرات: ص 153 ح 191 کلّها عن أبی الدیلم نحوه، بحار الأنوار: ج 45 ص 155 ح 3؛ مقتل الحسین للخوارزمی: ج 2 ص 61 نحوه.
17) الأحزاب: 34.
18) الأحزاب: 33.
19) الأحزاب: 32.
20) تفسیر القمّی: ج 2 ص 193، بحار الأنوار: ج 35 ص 206 ح 1.
21) الکافی: ج 1 ص 287 ح 1 عن أبی بصیر، تفسیر فرات: ص 110 ح 112 عن الإمام الباقر علیه السلام، بحار الأنوار: ج 35 ص 211 ح 12.
22) أثبتنا ما بین المعقوفین من بحار الأنوار والمصادر الاُخرى.
23) معانی الأخبار: ص 94 ح 3، الأمالی للصدوق: ص 312 ح 362، روضة الواعظین: ص 294، بحار الأنوار: ج 25 ص 216 ح 13.
24) الأنفال: 75.
25) علل الشرائع: ص205 ح2، الإمامة والتبصرة: ص177 ح29، بحار الأنوار: ج25 ص255 ح15.
26) عیون أخبار الرضا علیه السلام: ج 1 ص 228 ح 1، الأمالی للصدوق: ص 616 ح 843، بشارة المصطفى: ص 228، بحار الأنوار: ج 25 ص 220 ح 20.