16. صحیح مسلم عن عائِشَةَ: خَرَجَ النَّبِیُّ صلى الله علیه و آله غَداةً وعَلَیهِ مِرطٌ مُرَحَّلٌ(1)مِن شَعرٍ أسوَدَ، فَجاءَ الحَسَنُ بنُ عَلِیٍّ فَأَدخَلَهُ، ثُمَّ جاءَ الحُسَینُ فَدَخَل مَعَهُ، ثُمَّ جاءَت فاطِمَةُ فَأَدخَلَها، ثُمَّ جاءَ عَلِیٌّ فَأَدخَلَهُ، ثُمَّ قالَ: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا».(2)
17. الأمالی للصدوق عن العوّام بن حوشب عن التّیمی: دَخَلتُ عَلى عائِشَةَ فَحَدَّثَتنا أنَّها رَأت رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله دَعا عَلِیّا وفاطِمَةَ وَالحَسَنَ وَالحُسَینَ علیهم السلام، فَقالَ: اللّهُمَّ هؤُلاءِ أهلُ بَیتی فَأَذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهِّرهُم تَطهیرا.(3):
18. تاریخ دمشق عن جمیع بن عمیر تاریخ دمشق عن جمیع بن عمیر(4): دَخَلتُ مَعَ اُمّی عَلى عائِشَةَ، قالَت: أخبِرینی کَیفَ کانَ حُبُّ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله لِعَلِیٍّ؟ فَقالَت عائِشَةُ: کانَ أحَبَّ الرِّجالِ إلى رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله، لَقَد رَأَیتُهُ وقَد أدخَلَهُ تَحتَ ثَوبِهِ، وفاطِمَةَ وحَسَنا وحُسَینا، ثُمَّ قالَ: اللّهُمَّ هؤُلاءِ أهلُ بَیتی، اللّهُمَّ أذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهِّرهُم تَطهیرا. قالَت: فَذَهَبتُ لِاُدخِلَ رَأسی فَدَفَعَنی، فَقُلتُ: یا رَسولَ اللّهِ، أوَلَستُ مِن أهلِکَ؟ قالَ: إنَّکِ عَلى خَیرٍ، إنَّکِ عَلى خَیرٍ.(5)
1) مِرط مُرحَّل: إزار خزٍّ فیه عَلَم، وسمّی مُرَحَّلاً لِما علیه من تصاویر رَحْل وما ضاهاه (لسان العرب: ج 11 ص 278 «رحل»).
2) صحیح مسلم: ج 4 ص 1883 ح 2424، المستدرک على الصحیحین: ج 3 ص 159 ح 4707 نحوه، السنن الکبرى: ج 2 ص 212 ح 2858، الإقبال: ج 2 ص 350، الطرائف: ص 123 ح 187، بحار الأنوار: ج 21 ص 281.
3) الأمالی للصدوق: ص 559 ح 747، بحار الأنوار: ج 35 ص 210 ح 10.
4) فی تاریخ دمشق «عمیر بن جمیع» وهو تصحیف، وأثبتنا الصواب الموافق لما فی باقی المصادر، والذی ضبطه ابن حجر فی تهذیب التهذیب: ج 1 ص 449 الرقم 1139 بقوله: «جمیع بن عمیر التیمیّ الکوفیّ» روى عن عائشة، وروى عنه العوّام بن حوشب.
5) تاریخ دمشق: ج 42 ص 260، تفسیر الثعلبی: ج 8 ص 43، شواهد التنزیل: ج 2 ص 62 ح 684 کلاهما عن مجمع و ص 61 ح 482؛ مجمع البیان: ج 8 ص 559، العمدة: ص 40 ح 23 کلاهما عن مجمع وکلّها نحوه.