الکتاب
«وَ لَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْاْ فِى الْأَرْضِ وَ لَکِن یُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا یَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِیرُ بَصِیرٌ».(1)
«کَلَّا إِنَّ الْاءِنسَانَ لَیَطْغَى- أَن رَّءَاهُ اسْتَغْنَى».(2)
«لَّقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِینَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ فَقِیرٌ وَنَحْنُ أَغْنِیَاءُ سَنَکْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الْأَنبِیَاءَ بِغَیْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِیقِ».(3)
الحدیث
146. الإمام علی علیه السلام: إنَّما اُنزِلَت هذِهِ الآیَةُ فی أصحابِ الصُّفَّةِ(4): «وَ لَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْاْ فِى الْأَرْضِ وَ لَکِن یُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا یَشَاءُ»؛ وذلِکَ أنَّهُم قالوا: لَو أنَّ لَنا! فَتَمَنَّوُا الدُّنیا.(5)
147. عنه علیه السلام: الغِنى یُطغی.(6)
148. عنه علیه السلام – فی بَیانِ عَجائِبِ قَلبِ الإِنسانِ ـ: إن أفادَ مالاً أطغاهُ الغِنى، وإن عَضَّتهُ فاقَةٌ شَغَلَهُ البَلاءُ، وإن أصابَتهُ مُصیبَةٌ فَضَحَهُ الجَزَعُ.(7)
149. عنه علیه السلام: ثَروَةُ المالِ تُردی وتُطغی وتَفنى.(8)
1) الشورى: 27.
2) العلق: 6 و 7.
3) آل عمران: 181.
4) الصُّفَّةُ: سقیفة فی مسجد رسول اللّه صلى الله علیه و آله، کانت مسکن الغرباء والفقراء (مجمع البحرین: ج 2 ص 1036 «صفف»).
5) المستدرک على الصحیحین: ج 2 ص 483 ح 3663، شعب الإیمان: ج 7 ص 286 ح 10331 کلاهما عن عبداللّه بن سخبرة، حلیة الأولیاء: ج 1 ص 338، أسباب النزول: ص 390 ح 738 کلاهما عن عمرو بن حُریث من دون اسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البیت علیهم السلام.
6) غرر الحکم: ج 1 ص 15 ح 23، عیون الحکم والمواعظ: ص 35 ح 684.
7) الکافی: ج 8 ص 21 ح 4 عن جابر بن یزید عن الإمام الباقر علیه السلام، نهج البلاغة: الحکمة 108، الإرشاد: ج 1 ص 301، علل الشرائع: ص 109 ح 7، بحارالأنوار: ج 70 ص 60 ح 41؛ تاریخ دمشق: ج 51 ص 182 عن عبداللّه بن جعفر نحوه، کنزالعمّال: ج 1 ص 349 ح 1567.
8) غرر الحکم: ج 3 ص 351 ح 4707، عیون الحکم والمواعظ: ص 217 ح 4269.