الکتاب
«ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاءٍ مَّهِینٍ».(1)
«یَاأَیُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاکُم مِّن ذَکَرٍ وَ أُنثَى وَ جَعَلْنَاکُمْ شُعُوبًا وَ قَبَائِلَ لِتَعَارَفُواْ إِنَّ أَکْرَمَکُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاکُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِیمٌ خَبِیرٌ».(2)
«هُوَ الَّذِى خَلَقَکُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِیَسْکُنَ إِلَیْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِیفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ ءَاتَیْتَنَا صَالِحًا لَّنَکُونَنَّ مِنَ الشَّاکِرِینَ».(3)
الحدیث
44.الإمام الرِّضا علیه السلام ـ وقَد سَأَلَهُ البَزَنطِیُّ عَن کَیفِیَّةِ تَناسُلِ النّاسِ مِن آدَمَ؟ ـ: حَمَلَت حَوّاءُ هابیلَ واُختا لَهُ فی بَطنٍ، ثُمَّ حَمَلَت فِی البَطنِ الثّانی قابیلَ واُختا لَهُ فی بَطنٍ، فَزُوِّجَ هابیلُ الَّتی مَعَ قابیلَ، وَتَزَوَّجَ قابیلُ الَّتی مَعَ هابیلَ، ثُمَّ حَدَثَ التَّحریمُ بَعدَ ذلِکَ.(4)
45.الاحتجاج عن أبی حمزة الثمالی ـ فی ذِکرِ مُحاجَجَةٍ وَقَعَت بَینَ الإِمامِ زَینِ العابِدینَ علیه السلام ورَجُلٍ مِن قُرَیشٍ حَولَ تَزویجِ هابیلَ بِلَوزا اُختِ قابیلَ، وتَزویجِ قابیلَ بِإِقلیما اُختِ هابیلَ ـ: فَقالَ لَهُ القُرَشِیُّ: فَأَولَداهُما؟! قالَ: نَعَم. فَقالَ لَهُ القُرَشِیُّ: فَهذا فِعلُ المَجوسِ الیَومَ!
قالَ: فَقالَ عَلِیُّ بنُ الحُسَینِ علیه السلام: إنَّ المَجوسَ إنَّما فَعَلوا ذلِکَ بَعدَ التَّحریمِ مِنَ اللّهِ. ثُمَّ قالَ لَهُ عَلِیُّ بنُ الحُسَینِ علیه السلام: لا تُنکِر هذا إنَّما هِیَ شَرایعُ جَرَت، ألَیسَ اللّهُ قَد خَلَقَ زَوجَةَ آدَمَ مِنهُ ثُمَّ أحَلَّها لَهُ؟! فَکانَ ذلِکَ شَریعَةً مِن شَرایِعِهِم، ثُمَّ أنزَلَ اللّهُ التَّحریمَ بَعدَ ذلِکَ.(5)
1) السجدة: 8.
2) الحجرات: 13.
3) الأعراف: 189.
4) قرب الإسناد: ص 366 ح 1311، بحارالأنوار: ج 11 ص 226 ح 5.
5) الاحتجاج: ج 2 ص 143 ح 180، بحارالأنوار: ج 11 ص 226 ح 4.