جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الإنسان قبل الدنیا

زمان مطالعه: 2 دقیقه

الکتاب

«هَلْ أَتَى عَلَى الْإنسَانِ حِینٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ یَکُن شَیْئا مَّذْکُورًا».(1)

«أَوَ لَا یَذْکُرُ الْإنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ وَ لَمْ یَکُ شَیْئا».(2)

«قَالَ کَذَلِکَ قَالَ رَبُّکَ هُوَ عَلَىَّ هَیِّنٌ وَ قَدْ خَلَقْتُکَ مِن قَبْلُ وَ لَمْ تَکُ شَیْئا».(3)

الحدیث

19. الإمام الباقر علیه السلام – فی قوله تعالی: «هَلْ أَتَى عَلَى الْإنسَانِ حِینٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ یَکُن شَیْئا مَّذْکُورًا» – کانَ مَذکوراً فِی العِلمِ، و لَم یَکُن مَذکوراً فِی الخَلقِ.(4)

20.الإمام الصادق علیه السلام ـ فی قَولِهِ تَعالى: «هَلْ أَتَى عَلَى الْإنسَانِ حِینٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ یَکُن شَیْئا مَّذْکُورًا» کانَ شَیئاً مَقدورا، ولَم یَکُن مُکَوَّنا.(5)

21.المحاسن عن حمران: سَأَلتُ أبا جَعفَرٍ علیه السلام عَن قَولِ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ: «هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِینٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ یَکُن شَیْئا مَّذْکُورًا» فَقالَ: کانَ شَیئاً ولَم یَکُن مَذکوراً.(6)

22.الکافی عن مالک الجهنی: سَأَلتُ أبا عَبدِ اللّهِ علیه السلام عَن قَولِ اللّهِ تَعالى: «أو لَم یَرَ الإِنسانُ أنّا خَلَقناهُ مِن قَبلُ ولَم یَکُ شَیئا»(7)، قالَ: فَقالَ: لا مُقَدَّرا ولا مُکَوَّنا.

قالَ: وسَأَلتُهُ عَن قَولِهِ: «هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِینٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ یَکُن شَیْئا مَّذْکُورًا»، فَقالَ: کانَ مُقَدَّراً غَیرَ مَذکورٍ.(8)

23.الإمام علیّ علیه السلام ـ فی بَیانِ تَأویلِ أفعالِ الصَّلاةِ ـ: ثُمَّ تَأویلُ رَفعِ رَأسِکَ مِنَ الرُّکوعِ إذا قُلتَ: «سَمِعَ اللّهُ لِمَن حَمِدَهُ، الحَمدُ للّهِ رَبِّ العالَمینَ» تَأویلُهُ: الَّذی أخرَجَنی مِنَ العَدَمِ إلَى الوُجودِ.(9)

24.الإمام زین العابدین علیه السلام ـ فِی المُناجاةِ ـ: سَیِّدی خَلَقتَنی فَأَکمَلتَ تَقدیری، وصَوَّرتَنی فَأَحسَنتَ تَصویری، فَصِرتُ بَعدَ العَدَمِ مَوجوداً، وبَعدَ المَغیبِ شَهیدا.(10)


1) الإنسان: 1.

2) مریم: 67.

3) مریم: 9.

4) مجمع البیان: ج 10 ص 614 عن سعید الحداد، بحارالأنوار: ج 60 ص 328.

5) مجمع البیان: ج 10 ص 614 عن حمران بن أعین، بحارالأنوار: ج 60 ص 328.

6) المحاسن: ج 1 ص 379 ح 836، مجمع البیان: ج 10 ص 614 عن زرارة، بحارالأنوار: ج 5 ص 120 ح 63؛ تفسیر الطبری: ج 14 الجزء 29 ص 202 من دون اسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البیت علیهم السلام.

7) المراد هو الآیة 67 من سورة مریم: «أَوَ لَا یَذْکُرُ الْإنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ…»، والظاهر أنّه من تصحیف النسّاخ.

8) الکافی: ج 1 ص 147 ح 5، بحارالأنوار: ج 57 ص 63 ح 33.

9) بحار الأنوار: ج 84 ص 254 ح 52 نقلاً عن خط الشهید عن جابر بن عبداللّه الأنصاری.

10) بحارالأنوار: ج 94 ص 170 ح 22 نقلاً عن کتاب أنیس العابدین.