100. رسول اللّه صلى الله علیه و آله: تَعَلَّمُوا العِلمَ… وهُوَ أنیسٌ فِی الوَحشَةِ، وصاحِبٌ فِی الوَحدَةِ.(1)
101. عنه صلى الله علیه و آله: العِلمُ خَلیلُ المُؤمِنِ، وَالحِلمُ وَزیرُهُ، وَالعَقلُ دَلیلُهُ، وَالعَمَلُ قَیِّمُهُ، وَاللِّینُ أخوهُ، وَالرِّفقُ والِدُهُ، وَالصَّبرُ أمیرُ جُنودِهِ.(2)
102. عنه صلى الله علیه و آله: اُطلُبُوا العِلمَ… لِأَنَّهُ مَعالِمُ الحَلالِ وَالحَرامِ، ومَنارُ سُبُلِ الجَنَّةِ، وَالمُؤنِسُ فِی الوَحشَةِ، وَالصّاحِبُ فِی الغُربَةِ وَالوَحدَةِ، وَالمُحَدِّثُ فِی الخَلوَةِ.(3)
103. الإمام علیّ علیه السلام: عَلَیکُم بِطَلَبِ العِلمِ فَإِنَّ طَلَبَهُ فَریضَةٌ، وهُوَ صِلَةٌ بَینَ الإِخوانِ، ودالٌّ عَلَى المُرُوءَةِ، وتُحفَةٌ فِی المَجالِسِ، وصاحِبٌ فِی السَّفَرِ، واُنسٌ فِی الغُربَةِ.(4)
104. عنه علیه السلام: العِلمُ أفضَلُ الأَنیسَینِ.(5)
105. عنه علیه السلام: مَن خَلا بِالعِلمِ لَم توحِشهُ خَلوَةٌ.(6)
106. عنه علیه السلام- فِی الحِکَمِ المَنسوبَةِ إلَیهِ-: الاُنسُ بِالعِلمِ مِن نُبلِ الهِمَّةِ.(7)
107. الإمام الباقر علیه السلام: العِلمُ ثِمارُ الجَنَّةِ واُنسٌ فِی الوَحشَةِ.(8)
1) الخصال: ص 522 ح 12 عن الإمام علیّ علیه السلام، الأمالی للصدوق: ص 713 ح 982 عن الاصبغ بن نباته عن الإمام علیّ علیه السلام، روضة الواعظین: ص 13 عن الإمام علیّ علیه السلام، بحار الأنوار: ج 1 ص 166 ح 7.
2) المجازات النبویّة: ص 188 ح 154، تحف العقول: ص 55 وفیه «والبرّ» بدل «واللّین»، بحار الأنوار: ج 67 ص 306 ح 38؛ تهذیب الکمال: ج 6 ص 241 الرقم 1248 عن شعبة، مسند الشهاب: ج 1 ص 122 ح 153 عن أبی هریرة، کنز العمّال: ج 15 ص 903 ح 43557 نقلاً عن شعب الإیمان عن الحسن مرسلاً.
3) الأمالی للطوسی: ص 488 ح 1069، عدّة الداعی: ص 63 کلاهما عن محمّد بن علیّ بن الحسین عن الإمام الرضا عن آبائه علیهم السلام، مجمع البیان: ج 2 ص717 عن أنس، کنز الفوائد: ج 2 ص 108، أعلام الدین: ص 82 کلاهما عن الإمام علیّ علیه السلام نحوه، بحار الأنوار: ج 1 ص 171 ح 24؛ کنز العمّال: ج 10 ص167 ح 28867 نقلا عن الدیلمی.
4) کنز الفوائد: ج 1 ص 319، أعلام الدین: ص 84، کشف الغمّة: ج 3 ص 137 بزیادة «والبحث عنه نافلة» بعد «فریضة»، بحار الأنوار: ج 1 ص 183 ح89.
5) غرر الحکم: ج 2 ص 22 ح 1654.
6) غرر الحکم: ج 5 ص 233 ح 8125، عیون الحکم والمواعظ: ص 442 ح 7726.
7) شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 20 ص 320 ح 671.
8) أعلام الدین: ص 302، نزهة الناظر: ص 162 ح 318 وفیه «منار» بدل «ثمار»، بحار الأنوار: ج 78 ص 189 ح 48.