الکتاب
«وَ یَوْمَ یَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى یَدَیْهِ یَقُولُ یَالَیْتَنِى اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِیلاً- یَاوَیْلَتَى لَیْتَنِى لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِیلاً- لَقَدْ أَضَلَّنِى عَنِ الذِّکْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِى وَ کَانَ الشَّیْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا».(1)
الحدیث
77. رسول اللّه صلى الله علیه و آله: أوحَشُ الوَحشَةِ قَرینُ السَّوءِ.(2)
78. عنه صلى الله علیه و آله: إیّاکَ وصاحِبَ السَّوءِ فَإِنَّهُ قَطعَةٌ مِنَ النّارِ، لا یَنفَعُکَ وُدُّهُ، ولا یَفی لَکَ بِعَهدِهِ.(3)
79. الإمام علیّ علیه السلام: کُن بِالوَحدَةِ آنَسَ مِنکَ بِقُرَناءِ السَّوءِ.(4)
80. عنه علیه السلام: اِحذَر مُجالَسَةَ قَرینِ السَّوءِ، فَإِنَّهُ یُهلِکُ مُقارِنَهُ، ویُردی(5) مُصاحِبَهُ.(6)
81. عنه علیه السلام- فِی الحِکَمِ المَنسوبَةِ إلَیهِ-: تَوَحَّشتُ فِی القَفرِ البَلقَعِ(7)، فَلَم أرَ وَحشَةً أشَدَّ مِن قَرینِ السَّوءِ.(8)
82. الإمام الرضا علیه السلام:
لَبِستُ بِالعِفَّةِ ثَوبَ الغِنى
وصِرتُ أمشی شامِخَ الرّاسِ
لَستُ إلَى النِّسناسِ(9) مُستَأنِسا
لکِنَّنی آنَسُ بِالنّاسِ
إذا رَأَیتُ التّیهَ(10) مِن ذِی الغِنى
تِهتُ عَلَى التّائِهِ بِالیاسِ(11)
1) الفرقان: 27- 29.
2) جامع الأحادیث للقمّی: ص 83، بحار الأنوار: ج 74 ص 167 ح 32 نقلا عن کتاب الإمامة والتبصرة عن إسماعیل بن الإمام الکاظم عن أبیه عن آبائه علیهم السلام عنه صلى الله علیه و آله.
3) الفردوس: ج 1 ص 389 ح 1569 عن أنس، کنز العمّال: ج 9 ص 45 ح 24855.
4) غرر الحکم: ج 4 ص 603 ح 7152، عیون الحکم والمواعظ: ص 391 ح 6621.
5) یُردیه: یوقعه فی مَهلَکة (النهایة: ج 2 ص 216 «ردا»).
6) غرر الحکم: ج 2 ص 276 ح 2599، عیون الحکم والمواعظ: ص 103 ح 2323 وفیه «مقاربه» بدل «مقارنه».
7) البَلقَعُ: وهی الأرض القفر التی لا شیء بها (النهایة: ج 1 ص 153 «بلقع»).
8) شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 20 ص 293 ح 355.
9) النِسناسُ: قیل هم یأجوج ومأجوج، وقیل: خلق على صورة النّاس… ولیسوا من بنی آدم (النهایة: ج 5 ص 50 «نسنس»).
10) یَتیهُ تَیها: إذا تکبّر (النهایة: ج 1 ص 203 «تیه»).
11) المناقب لابن شهر آشوب: ج 4 ص 361، بحار الأنوار: ج 49 ص 112 ح 10.