60. الإمام علیّ علیه السلام: الاُنسُ فی ثَلاثَةٍ: الزَّوجَةِ المُوافِقَةِ، وَالوَلَدِ الصّالِحِ، وَالأَخِ المُوافِقِ.(1)
61. الإمام زین العابدین علیه السلام: أمّا حَقُّ الزَّوجَةِ، فَأَن تَعلَمَ أنَّ اللّهَ عز و جل جَعَلَها لَکَ سَکَنا واُنسا، فَتَعلَمَ أنَّ ذلِکَ نِعمَةٌ مِنَ اللّهِ عز و جل عَلَیکَ، فَتُکرِمَها وتَرفُقَ بِها.(2)
62. عنه علیه السلام: أمّا حَقُّ رَعِیَّتِکَ بِمِلکِ النِّکاحِ، فَأَن تَعلَمَ أنَّ اللّهَ جَعَلَها سَکَنا ومُستَراحا، واُنسا وواقِیَةً، وکَذلِکَ کُلُّ واحِدٍ مِنکُما یَجِبُ أن یَحمَدَ اللّهَ عَلى صاحِبِهِ، ویَعلَمَ أنَّ ذلِکَ نِعمَةٌ مِنهُ عَلَیهِ… فَإِنَّ لَها حَقَّ الرَّحمَةِ وَالمُؤانَسَةِ.(3)
63. الإمام الصادق علیه السلام: الاُنسُ فی ثَلاثٍ: فِی الزَّوجَةِ المُوافِقَةِ، وَالوَلَدِ البارِّ، وَالصَّدیقِ المُصافی.(4)
64. الخصال عن أبی خالد السِّجِستانی عنه علیه السلام: خَمسُ خِصالٍ مَن فَقَدَ واحِدَةً مِنهُنَّ لَم یَزَل ناقِصَ العَیشِ، زائِلَ العَقلِ، مَشغولَ القَلبِ: فَأَوَّلُها صِحَّةُ البَدَنِ، وَالثّانِیَةُ الأَمنُ، وَالثّالِثَةُ السَّعَةُ فِی الرِّزقِ، وَالرّابِعَةُ الأَنیسُ المُوافِقُ.
قُلتُ: ومَا الأَنیسُ المُوافِقُ؟ قالَ: الزَّوجَةُ الصّالِحَةُ، وَالوَلَدُ الصّالِحُ، وَالخَلیطُ الصّالِحُ، وَالخامِسةُ وهِیَ تَجمَعُ هذِهِ الخِصالَ: الدَّعَةُ(5)(6)
1) غرر الحکم: ج 2 ص 141 ح 2109، عیون الحکم والمواعظ: ص 65 ح 1654 وفیه «البارّ» بدل «الصالح».
2) کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 2 ص 621 ح 3214، الخصال: ص 567 ح 1، الأمالی للصدوق: ص 453 ح 610، مکارم الأخلاق: ج 2 ص 301 ح 2654 کلّها عن أبی حمزة الثمالی، بحار الأنوار: ج 74 ص 5 ح 1.
3) تحف العقول: ص 262 ح 19، بحار الأنوار: ج 74 ص 14 ح 1.
4) تحف العقول: ص 318، معدن الجواهر: ص 51 من دون إسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البیت علیهم السلام، بحار الأنوار: 78 ص 231 ح 25.
5) الدَّعَةُ: السِّعة فی العیش (تاج العروس: ج 11 ص 499 «ودع»).
6) الخصال: ص 284 ح 34، مکارم الأخلاق: ج 1 ص 437 ح 1494 عن الإمام زین العابدین علیه السلام نحوه، بحار الأنوار: ج 74 ص186 ح 5.