54. الکافی عن حبّة العرنی: خَرَجتُ مَعَ أمیرِ المُؤمِنینَ علیه السلام إلَى الظَّهرِ(1)، فَوَقَفَ بِوادِی السَّلامِ کَأَنَّهُ مُخاطِبٌ لِأَقوامٍ، فَقُمتُ بِقِیامِهِ حَتّى أعیَیتُ، ثُمَّ جَلَستُ حَتّى مَلِلتُ، ثُمَّ قُمتُ حَتّى نالَنی مِثلُ ما نالَنی أوَّلاً، ثُمَّ جَلَستُ حَتّى مَلِلتُ، ثُمَّ قُمتُ وجَمَعتُ رِدائی، فَقُلتُ: یا أمیرَ المُؤمِنینَ، إنّی قَد أشفَقتُ عَلَیکَ مِن طولِ القِیامِ، فَراحَةَ ساعَةٍ ثُمَّ طَرَحتُ الرِّداءَ لِیَجلِسَ عَلَیهِ.
فَقالَ لی: یا حَبَّةُ، إن هُوَ إلّا مُحادَثَةُ مُؤمِنٍ أو مُؤانَسَتُهُ.
قالَ: قُلتُ: یا أمیرَ المُؤمِنینَ، وإنَّهُم لَکَذلِکَ؟
قالَ: نَعَم، لَو کُشِفَ لَکَ لَرَأَیتَهُم حَلَقا حَلَقا مُحتَبینَ(2) یَتَحادَثونَ.
فَقُلتُ: أجسامٌ أم أرواحٌ؟ فَقالَ: أرواحٌ، وما مِن مُؤمِنٍ یَموتُ فی بُقعَةٍ مِن بِقاعِ الأَرضِ إلّا قیلَ لِروحِهِ: اِلحَقی بِوادِی السَّلامِ، وإنَّها لَبُقعَةٌ مِن جَنَّةِ عَدنٍ.(3)
55. الإمام الصادق عن آبائه علیهم السلام: إنَّ فاطِمَةَ علیهاالسلام لَمَّا احتُضِرَت أوصَت عَلِیّا علیه السلام فَقالَت: إذا أنَا مِتُّ فَتَوَلَّ أنتَ غُسلی وجَهِّزنی، وصَلِّ عَلَیَّ، وأنزِلنی قَبری، وألحِدنی، وسَوِّ التُّرابَ عَلَیَّ، وَاجلِس عِندَ رَأسی قُبالَةَ وَجهی، فَأَکثِر مِن تِلاوَةِ القُرآنِ وَالدُّعاءِ، فَإِنَّها ساعَةٌ یَحتاجُ المَیِّتُ فیها إلى اُنسِ الأَحیاءِ.(4)
1) أی ظَهر الکوفة.
2) الاحتباءُ: هو أن یضمّ الإنسان رجلیه إلى بطنه بثوب یجمعهما مع ظهره (النهایة: ج 1 ص 335 «حبا»).
3) الکافی: ج 3 ص 243 ح 1، بحار الأنوار: ج 100 ص 234 ح 26.
4) بحار الأنوار: ج 82 ص 27 ح 13 نقلاً عن مصباح الأنوار.