448. الإمام الصادق علیه السلام: أتى رَجُلٌ النَّبِیَّ صلى الله علیه و آله فَقالَ: یا رَسولَ اللّهِ أیُّ النّاسِ أفضَلُهُم إیمانا؟ قالَ: أبسَطُهُم کَفّا.(1)
449. تاریخ بغداد عن عبد اللّه بن عمرو: قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله لِمَن عِندَهُ: أیُّ المُؤمِنینَ أفضَلُ؟ قالَ بَعضُهُم: المُؤمِنُ الغَنِیُّ الَّذی یُعطی فَیَتَصَدَّقُ، فَقالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله: لَیسَ کَذلِکَ، ولکِن أفضَلُ المُؤمِنینَ إیماناً الَّذی إذا سُئِلَ أعطى، وإذا لَم یُعطَ استَغنى.(2)
450. مسند الشامیین عن عبد اللّه بن عمرو: قیلَ لِلنَّبِیِّ صلى الله علیه و آله: أیُّ النّاسِ أفضَلُ؟ قالَ: مُؤمِنٌ مَخمومُ القَلبِ صَدوقُ اللِّسانِ، قیلَ لَهُ: ومَا المَخمومُ القَلبِ؟ قالَ: التَّقِیُّ لِلّهِ النَّقِیُّ لا إثمَ فیهِ ولا بَغیَ ولا غِلَّ ولا حَسَدَ، قالوا: فَمَن یَلیهِ یا رَسولَ اللّهِ؟ قالَ: الَّذی نَسِیَ الدُّنیا ویُحِبُّ الآخِرَةَ،… قالوا: فَمَن یَلیهِ؟ قالَ: مُؤمِنٌ فی خُلُقٍ حَسَنٍ.(3)
451. رسول اللّه صلى الله علیه و آله: أفضَلُ المُؤمِنینَ رَجُلٌ سَمحُ البَیعِ، سَمحُ الشِّراءِ، سَمحُ القَضاءِ، سَمحُ الاِقتِضاءِ.(4)
452. الإمام علیّ علیه السلام: أفضَلُ المُؤمِنینَ إیمانا مَن کانَ لِلّهِ أخذُهُ وعَطاهُ وسَخَطُهُ ورِضاهُ.(5)
453. عنه علیه السلام: اِعلَم أنَّ أفضَلَ المُؤمِنینَ أفضَلُهُم تَقدِمَةً مِن نَفسِهِ وأهلِهِ ومالِهِ. فَإِنَّکَ ما تُقَدِّم مِن خَیرٍ یَبقَ لَکَ ذُخرُهُ، وما تُؤَخِّرهُ یَکُن لِغَیرِکَ خَیرُهُ.(6)
1) الکافی: ج 4 ص 40 ح 7 عن أبی عبد الرحمن، مشکاة الانوار: ص 85 ح 168.
2) تاریخ بغداد: ج 1 ص 311 الرقم 191، کنز العمّال: ج 1 ص 144 ح 704.
3) مسند الشامیین: ج 2 ص 218 ح 1218، حلیة الأولیاء: ج 1 ص 183 الرقم 32، تاریخ دمشق: ج 59 ص 452 ح 12391 وفیهما «یشنأ» بدل «نسی»، کنز العمّال: ج 1 ص 157 ح 783 نقلاً عن الحکیم والخرائطی فی مکارم الاخلاق عن ابن عمر.
4) المعجم الاوسط: ج 7 ص 297 ح 7544 عن أبی سعید الخدری، کنز العمّال: ج 1 ص 144 ح 705.
5) غرر الحکم: ج 2 ص 456 ح 3278، عیون الحکم والمواعظ: ص 123 ح 2811.
6) نهج البلاغة: الکتاب 69، بحار الأنوار: ج 33 ص 508 ح 707.