346. الإمام الباقر علیه السلام: إنَّ المُؤمِنینَ عَلى مَنازِلَ، مِنهُم عَلى واحِدَةٍ، ومِنهُم عَلَى اثنَتَینِ، ومِنهُم عَلى ثَلاثٍ، ومِنهُم عَلى أربَعٍ، ومِنهُم عَلى خَمسٍ، ومِنهُم عَلى سِتٍّ، ومِنهُم عَلى سَبعٍ. فَلَو ذَهَبتَ تَحمِلُ عَلى صاحِبِ الواحِدَةِ ثِنتَینِ لَم یَقوَ، وعَلى صاحِبِ الثِّنتَینِ ثَلاثا لَم یَقوَ، وعَلى صاحِبِ الثَّلاثِ أربَعا لَم یَقوَ، وعَلى صاحِبِ الأَربَعِ خَمسا لَم یَقوَ، وعَلى صاحِبِ الخَمسِ سِتّا لَم یَقوَ، وعَلى صاحِبِ السِّتِّ سَبعا لَم یَقوَ، وعَلى هذِهِ الدَّرَجاتُ.(1)
347. الإمام الصادق علیه السلام: إنَّ اللّهَ عز و جل وَضَعَ الإِیمانَ عَلى سَبعَةِ أسهُمٍ: عَلَى البِرِّ وَالصِّدقِ وَالیَقینِ وَالرِّضا وَالوَفاءِ وَالعِلمِ وَالحِلمِ، ثُمَّ قَسَّمَ ذلِکَ بَینَ النّاسِ، فَمَن جَعَلَ فیهِ هذِهِ السَّبعَةَ الأَسهُمِ فَهُوَ کامِلٌ مُحتَمِلٌ، وقَسَّمَ لِبَعضِ النّاسِ السَّهمَ ولِبَعضٍ السَّهمَینِ ولِبَعضٍ الثَّلاثَةَ حَتَّى انتَهَوا إلَى السَّبعَةِ. ثُمَّ قالَ: لا تَحمِلوا عَلى صاحِبِ السَّهمِ سَهمَینِ، ولا عَلى صاحِبِ السَّهمَینِ ثَلاثَةً فَتَبهَضوهُم(2) ثُمَّ قالَ: کَذلِکَ حَتّى یَنتَهِیَ إلَى السَّبعَةِ.(3)
1) الکافی: ج 2 ص 45 ح 3 عن سدیر، بحارالأنوار: ج 69 ص 167 ح 6.
2) بَهَضَه: شقّ علیه (لسان العرب: ج 7 ص 122 «بهض»).
3) الکافی: ج 2 ص 42 ح 1، الخصال: ص 354 ح 35 کلاهما عن عمّار بن أبی الأحوص، أعلام الدین: ص 97، مشکاة الأنوار: ص 420 ح 1413 کلّها نحوه، بحار الأنوار: ج 69 ص 159 ح 1.