الکتاب
«ثُمَّ کَانَ عَاقِبَةَ الَّذِینَ أَسَاءُواْ السُّوأَى أَن کَذَّبُواْ بِایَاتِ اللَّهِ وَ کَانُواْ بِهَا یَسْتَهْزِءُونَ».(1)
«کَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا کَانُواْ یَکْسِبُونَ- کَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ یَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ».(2)
الحدیث
213. الاحتجاج: لَمّا دَخَلَ عَلِیُّ بنُ الحُسَینِ علیه السلام وحَرَمُهُ عَلى یزیدَ، وجیءَ بِرَأسِ الحُسَینِ علیه السلام ووُضِعَ بَینَ یَدَیهِ فی طَستٍ، فَجَعَلَ یَضرِبُ ثَنایاهُ بِمِخصَرَةٍ(3) کانَت فی یَدِهِ وهُوَ یَقولُ:
لَعِبَت هاشِمُ بِالمُلکِ فَلا
خَبَرٌ جاءَ ولا وَحیٌ نَزَل
… فَقامَت إلَیهِ زَینَبُ بِنتُ عَلِیٍّ علیهماالسلام… وقالَت: الحَمدُ لِلّهِ رَبِّ العالَمینَ وَالصَّلاةُ عَلى جَدّی سَیِّدِ المُرسَلینَ، صَدَقَ اللّهُ سُبحانَهُ کَذلِکَ یَقولُ: «ثُمَّ کَانَ عَاقِبَةَ الَّذِینَ أَسَاءُواْ السُّوأَى أَن کَذَّبُواْ بِایَاتِ اللَّهِ وَ کَانُواْ بِهَا یَسْتَهْزِءُونَ».(4)
214. الإمام الصادق علیه السلام: ولَعَمری ما اُتِیَ الجُهّالُ مِن قِبَلِ رَبِّهِم وإنَّهُم لَیَرَونَ الدَّلالاتِ الواضِحاتِ وَالعَلاماتِ البَیِّناتِ فی خَلقِهِم، وما یُعایِنونَ مِن مَلَکوتِ السَّماواتِ وَالأَرضِ، وَالصُّنعِ العَجیبِ المُتقَنِ الدَّالِّ عَلَى الصَّانِعِ، ولکِنَّهُم قَومٌ فَتَحوا عَلى أَنفُسِهِم أَبوابَ المَعاصی، وسَهَّلوا لَها سَبیلَ الشَّهَواتِ، فَغَلَبَتِ الأَهواءُ عَلى قُلوبِهِم، وَاستَحوَذَ الشَّیطانُ بِظُلمِهِم عَلَیهِم، وکَذلِکَ یَطبَعُ اللّهُ عَلى قُلوبِ المُعتَدینَ.(5)
1) الروم: 10.
2) المطففین: 14 و 15.
3) المِخصَرَة: ما یختصره الإنسان بیده فیُمسکه: من عصا أو عکّازَةٍ أو مِقرَعَة أو قضیب (النهایة: ج 2ص 36).
4) الاحتجاج: ج 2 ص 122 ح 173، بحارالأنوار: ج 45 ص 157 ح 5.
5) بحار الأنوار: ج 3 ص 152 عن المفضّل بن عمر.