97. رسول اللّه صلى الله علیه و آله: ثَلاثَةٌ مِن أصلِ الإِیمانِ: الکَفُّ عَمَّن قالَ: لا إلهَ إلَا اللّهُ ولا تُکَفِّرهُ بِذَنبٍ ولا تُخرِجهُ مِنَ الإِسلامِ بِعَمَلٍ، وَالجِهادُ ماضٍ مُنذُ بَعَثَنِیَ اللّهُ إلى أن یُقاتِلَ آخِرُ اُمَّتِی الدَّجّالَ لا یُبطِلُهُ جَورُ جائِرٍ ولا عَدلُ عادِلٍ، وَالإِیمانُ بِالأَقدارِ.(1)
98. الإمام علیّ علیه السلام: الإِیمانُ شَجَرَةٌ، أصلُهَا الیَقینُ، وفَرعُهَا التُّقى، ونورُهَا الحَیاءُ، وثَمَرُهَا السَّخاءُ.(2)
99. عنه علیه السلام: أصلُ الإِیمانِ حُسنُ التَّسلیمِ لِأَمرِ اللّهِ.(3)
1) سنن أبی داود: ج 3 ص 18 ح 2532، السنن الکبرى: ج 9 ص 263 ح 18480، مسند أبی یعلى: ج 4 ص 225 ح 4296، تهذیب الکمال: ج 32 ص254 الرقم 7057 نحوه وکلّها عن أنس، کنز العمّال: ج 15 ص 811 ح 43226.
2) غرر الحکم: ج 2 ص 47 ح 1786، عیون الحکم والمواعظ: ص 22 ح 155.
3) غرر الحکم: ج 2 ص 416 ح 3087، عیون الحکم والمواعظ: ص 121 ح 2740 ولیس فیه «حسن».