56.الإمام علیّ علیه السلام – فی کِتابِهِ إلى عُمّالِهِ -: بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحیمِ. مِن عَبدِ اللّهِ عَلِیٍّ أمیرِ المُؤمِنینَ إلى مَن قَرَأَ کِتابی هذا مِنَ العُمّالِ: أمّا بَعدُ، فَإِنَّ رِجالاً لَنا عِندَهُم بَیعَةٌ خَرَجوا هُرّابا فَنَظُنُّهُم وَجَّهوا نَحوَ بِلادِ البَصرَةِ، فَاسأَل عَنهُم أهلَ بِلادِکَ، واجعَل عَلَیهِمُ العُیونَ فی کُلِّ ناحِیَةٍ مِن أرضِکَ، ثُمَّ اکتُب إلَیَّ بِما یَنتَهی إلَیکَ عَنهُم، وَالسَّلامُ.(1)
57.وقعة صفّین: إنَّ عَلِیّا أظهَرَ أنَّهُ مُصَبِّحٌ غَدا مُعاوِیَةَ ومُناجِزُه، فَبَلَغَ ذلِکَ مُعاوِیَةَ، وفَزِعَ أهلُ الشّامِ لِذلِکَ وَانکَسَروا لِقَولِهِ. وکانَ مُعاوِیَةُ بنُ الضَّحّاکِ بنِ سُفیانَ صاحِبُ رایَةِ بَنی سُلَیمٍ مَعَ مُعاوِیَةَ، وکانَ مُبغِضا لِمُعاوِیَةَ وأهلِ الشّامِ، ولَهُ هَوىً مَعَ أهلِ العِراقِ وعَلِیِّ بنِ أبی طالِبٍ علیه السلام، وکانَ یَکتُبُ بِالأَخبارِ إلى عَبدِ اللّهِ بنِ الطُّفَیلِ العامِرِیِّ ویَبعَثُ بِها إلى عَلِیٍّ علیه السلام.(2)
58.وقعة صفّین: بَعَثَ عَلِیٌّ خَیلاً لِیَحبِسوا عَن مُعاوِیَةَ مادَّةً، فَبَعَثَ مُعاوِیَةُ الضَّحاکَ بنَ قَیسٍ الفِهریَّ فی خَیلٍ إلى تِلکَ الخَیلِ فَأَزالوها، وجاءَت عُیونُ عَلیٍّ فَأَخبَرَتهُ بِما قَد کانَ، فَقالَ عَلِیٌّ لِأَصحابِهِ: فَما تَرونَ فیما هاهنا؟ فَقالَ بَعضُهُم: نَرى کَذا. وقالَ بَعضُهُم: نَرى کَذا. فَلَمّا رَأَى ذلِکَ الاِختِلافَ أمَرَهُم بِالغُدُوِّ إلَى القَومِ، فَغاداهُم إلَى القِتالِ قِتالِ صِفّینَ، فَانهَزَمَ أهلُ الشّامِ.(3)
59.أنساب الأشراف: قَدِمَ عَلى عَلِیِّ بنِ أبی طالِبٍ علیه السلام عَینٌ لَهُ بِالشّامِ فَأَخبَرَهُ بِخَبَرِ بُسرٍ. یُقالُ: إنَّهُ قَیسُ بنُ زُرارَةَ بنِ عَمرِو بنِ حطیانٍ الهَمدانِیُّ، وکانَ قَیسٌ هذا عَینا لَهُ بِالشّامِ یَکتُبُ إلَیهِ بِالأَخبارِ.(4)
60.الإمام علیّ علیه السلام – مِن کِتابِهِ إلى عَبدِ اللّهِ بنِ بُدَیلٍ -: وإیّاکَ ومُواقَعَةَ أحَدٍ مِن خَیلِ العَدُوِّ حَتّى أتَقَدَّمَ عَلَیکَ، وأذکِ العُیونَ نَحوَهُم، وَلیَکُن مَعَ عُیونِکَ مِنَ السِّلاحِ ما یُباشِرونَ بِهِ القِتالَ، وَلتَکُن عُیونُکَ الشُّجعانَ مِن جُندِکَ، فَإِنَّ الجَبانَ لا یَأتیکَ بِصِحَّةِ الأَمرِ، وَانتَهِ إلى أمری ومَن قِبَلَکَ بِإِذنِ اللّهِ وَالسَّلامُ.(5)
61.الفتوح – فی ذِکرِ حَربِ صِفّینَ -: قَد کانَ مَعَ مُعاوِیَةَ رَجُلٌ مِن حِمیَرٍ یُقالُ لَهُ الحُصَینُ بنُ مالِکٍ وکانَ یُکاتِبُ عَلِیَّ بنَ أبی طالِبٍ علیه السلام ویَدُلُّهُ عَلى عَوراتِ مُعاوِیَةَ.(6)
1) الغارات: ج 1 ص 337، بحار الأنوار: ج 33 ص 407 ح 628؛ تاریخ الطبری: ج 5 ص 116 نحوه، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 3 ص 130.
2) وقعة صفّین: ص 468، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 15 ص 120.
3) وقعة صفّین: ص 360، بحار الأنوار: ج 32 ص 500 ح 430؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 8 ص 39.
4) أنساب الأشراف: ج 3 ص 212.
5) المعیار والموازنة: ص 131.
6) الفتوح: ج 3 ص 78.