814. رسول اللّه صلى الله علیه و آله:
وَالَّذی نَفسی بِیَدِهِ! لا یَنتَفِعُ عَبدٌ بِعَمَلِهِ إلّا بِمَعرِفَتِهِ بِحَقِّنا.(1)
815. عنه صلى الله علیه و آله:
سِراجُ المُؤمِنِ مَعرِفَةُ حَقِّنا، وأشَدُّ العَمى مَن عَمِیَ عَن فَضلِنا.(2)
816. الإمام علیّ علیه السلام:
لَنا حَقٌّ، فَإِن اُعطیناهُ، وإلّا رَکِبنا أعجازَ الإِبِلِ وإن طالَ السُّرى.(3)
817. عنه علیه السلام:
مَن ماتَ مِنکُم عَلى فِراشِهِ وهُوَ عَلى مَعرِفَةِ حَقِّ رَبِّهِ وحَقِّ رَسولِهِ وأهلِ بَیتِهِ ماتَ شَهیدا، ووَقَعَ أجرُهُ عَلَى اللّهِ، وَاستَوجَبَ ثَوابَ ما نَوى مِن صالِحِ عَمَلِهِ، وقامَت النِّیَّةُ مَقامَ إصلاتِهِ لِسَیفِهِ، فَإِنَّ لِکُلِّ شَیءٍ مُدَّةً وأجَلاً.(4)
818. الخصال عن جابر بن یزید الجعفی عن الإمام الباقر علیه السلام، قال:
سَأَلتُهُ علیه السلام عَن قَولِ اللّهِ عز و جل: «ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْکِتَابَ الَّذِینَ اصْطَفَیْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَ مِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَ مِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَیْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ»(5)
فَقالَ: الظّالِمُ مِنّا(6) مَن لا یَعرِفُ حَقَّ الإِمامِ، وَالمُقتَصِدُ العارِفُ بِحَقِّ الإِمامِ، وَالسّابِقُ بِالخَیراتِ بِإِذنِ اللّهِ هُوَ الإِمامُ «جَنَّاتُ عَدْنٍ یَدْخُلُونَهَا»(7) یَعنِی السّابِقَ وَالمُقتَصِدَ.(8)
819. الإمام الصادق علیه السلام:
إنَّ اللّهَ عز و جل أوضَحَ بِأَئِمَّةِ الهُدى مِن أهلِ بَیتِ نَبِیِّنا عَن دینِهِ، وأبلَجَ بِهِم عَن سَبیلِ مِنهاجِهِ، وفَتَحَ بِهِم عَن باطِنِ یَنابیعِ عِلمِهِ، فَمَن عَرَفَ مِن اُمَّةِ مُحَمَّدٍ صلى الله علیه و آله واجِبَ حَقِّ إمامِهِ، وَجَدَ طَعمَ حَلاوَةِ إیمانِهِ وعَلِمَ فَضلَ طَلاوَةِ إسلامِهِ.(9)
1) الأمالی للمفید: ص 44 ح 2، الأمالی للطوسی: ص 187 ح 314، المحاسن: ج 1 ص 135 ح 169 کلّها عن عبدالرحمن ابن أبی لیلى عن الإمام الحسین علیه السلام نحوه، بحار الأنوار: ج 27 ص 91 ح 45؛ المعجم الأوسط: ج 2 ص 360 ح 2230 عن ابن أبی لیلى عن الإمام الحسن علیه السلام نحوه.
2) جامع الأخبار: ص 505 ح 1399، الخصال: ص 633 ح 10 عن أبی بصیر ومحمّد بن مسلم عن الإمام الصادق عن آبائه عن الإمام علیّ علیهم السلام، تفسیر فرات: ص 368 ح 499 عن الإمام علیّ علیه السلام، بحار الأنوار: ج 10 ص 111 ح 1.
3) نهج البلاغة: الحکمة 22، المناقب لابن شهرآشوب: ج 1 ص 274 نحوه، بحار الأنوار: ج 29 ص 446 ح 37؛ تاریخ الطبری: ج 4 ص 236، النهایة فی غریب الحدیث: ج 3 ص 185، تاریخ دمشق: ج 42 ص 429 کلّها نحوه.
4) نهج البلاغة: الخطبة 190، تأویل الآیات الظاهرة: ج 2 ص 668 ح 26 ولیس فیه ذیله، غرر الحکم: ج 5 ص 435 ح 9061، عیون الحکم والمواعظ: ص 464 ح 8456 کلاهما نحوه، بحار الأنوار: ج 52 ص 144 ح 63.
5) فاطر: 32.
6) أی: من هذه الاُمّة.
7) فاطر: 33.
8) معانی الأخبار: ص 104 ح 2، الکافی: ج 1 ص 215 ح 3 عن أحمد بن عمر عن الإمام الرضا علیه السلام، الاعتقادات للصدوق: ص 112 عن الإمام الصادق علیه السلام، الاحتجاج: ج 2 ص 301 ح 253 عن أبی بصیر عن الإمام الصادق علیه السلام وکلّها نحوه، بحار الأنوار: ج 23 ص 214 ح 3؛ تفسیر الآلوسی: ج 22 ص 196 عن میسر بن عبد العزیز عن الإمام الصادق علیه السلام نحوه.
9) الکافی: ج 1 ص 203 ح 2، الغیبة للنعمانی: ص 224 ح 7، بصائر الدرجات: ص 413 ح 2 وفیه «طلاقة» بدل «تلاوة» نحوه، مختصر بصائر الدرجات: ص 89 وفیه «طراوة» بدل «تلاوة» وکلّها عن إسحاق بن غالب، بحار الأنوار: ج 25 ص 151 ح 25.