جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سیرَتُهُم مَعَ الخَدَمِ

زمان مطالعه: 5 دقیقه

739. صحیح البخاری عن أنس:

قَدِمَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله المَدینَةَ لَیسَ لَهُ خادِمٌ، فَأَخَذَ أبو طَلحَةَ بِیَدی، فَانطَلَقَ بی إلى رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله فَقالَ: یا رَسولَ اللّهِ، إنَّ أنَسا غُلامٌ کَیِّسٌ فَلیَخدِمکَ.

قالَ: فَخَدَمتُهُ فِی السَّفَرِ وَالحَضَرِ، ما قالَ لی لِشَیءٍ صَنَعتُهُ: لِمَ صَنَعتَ هذا هکَذا؟ ولا لِشَیءٍ لَم أصنَعهُ: لِمَ لَم تَصنَع هذا هکَذا؟(1)

740. سنن الترمذی عن أنس:

خَدَمتُ النَّبِیَّ صلى الله علیه و آله عَشرَ سِنینَ… وما قالَ لِشَیءٍ صَنَعتُهُ: لِمَ صَنَعتَهُ؟ ولا لِشَیءٍ تَرَکتُهُ: لِمَ تَرَکتَهُ؟(2)

741. صحیح مسلم عن أنس:

کانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله مِن أحسَنِ النّاسِ خُلقا، فَأَرسَلَنی یَوما لِحاجَةٍ، فَقُلتُ: وَاللّهِ لا أذهَبُ، وفی نَفسی أن أذهَبَ لِما أمَرَنی بِهِ نَبِیُّ اللّه صلى الله علیه و آله، فَخَرَجتُ حَتّى أمُرُّ عَلى صِبیانٍ وهُم یَلعَبونَ فِی السّوقِ، فَإِذا رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله قَد قَبَضَ بِقَفایَ مِن وَرائی. قالَ: فَنَظَرتُ إلَیهِ وهُوَ یَضحَکُ، فَقالَ: یا اُ نَیسُ، أذَهَبتَ حَیثُ أمَرتُکَ؟ قالَ: قُلتُ: نَعَم، أنَا أذهَبُ یا رَسولَ اللّهِ.(3)

742. مسند ابن حنبل عن زیاد بن أبی زیاد عن خادم للنّبیّ صلى الله علیه و آله:

کانَ [النَّبِیُّ صلى الله علیه و آله] مِمّا یَقولُ لِلخادِمِ: ألَکَ حاجَةٌ؟(4)

743. فضائل الصحابة لابن حنبل عن أبی النّوار بیّاع الکرابیس:

أتانی عَلِیُّ بنُ أبی طالِبٍ علیه السلام ومَعَهُ غُلامٌ لَهُ، فَاشتَرى مِنّی قَمیصَ کَرابیسَ، قالَ لِغُلامِهِ: اِختَر أیَّهُما شِئتَ، فَأَخَذَ أحَدَهُما وأخَذَ عَلِیٌّ علیه السلام الآخَرَ فَلَبِسَهُ، ثُمَّ مَدَّ یَدَهُ فَقالَ: اِقطَعِ الَّذی یَفضُلُ مِن قَدرِ یَدی، فَقَطَعَهُ وکَفَّهُ(5) فَلَبِسَهُ وذَهَبَ.(6)

744. الغارات عن مختار التمّار عن أبی مطر:

أتى [عَلِیُّ بنُ أبی طالِبٍ علیه السلام] سوقَ الکَرابیسِ، فَإِذا هُوَ بِرَجُلٍ وَسیمٍ، فَقالَ: یا هذا، عِندَک ثَوبانِ بِخَمسَةِ دَراهِمَ؟ فَوَثَبَ الرَّجُلُ فَقالَ: نَعَم یا أمیرَ المُؤمِنینَ، فَلَمّا عَرَفَهُ مَضى عَنهُ وتَرَکَهُ، فَوَقَفَ عَلى غُلامٍ فَقالَ لَهُ: یا غُلامُ، عِندَکَ ثَوبانِ بِخَمسَةِ درَاهِمَ؟ قالَ: نَعَم عِندی ثَوبانِ، أحدُهُما أخیَرُ مِنَ الآخَرِ، واحِدٌ بِثَلاثَةٍ وَالآخَرُ بِدِرهَمَینِ. قالَ: هَلُمَّهُما.

فَقالَ: یا قَنبَرُ، خُذِ الَّذی بِثَلاثَةٍ، قالَ: أنتَ أولى بِهِ یا أمیرَ المُؤمِنینَ، تَصعَدُ المِنبَرَ وتَخطُبُ النّاسَ. فَقالَ: یا قَنبَرُ، أنتَ شابٌّ ولَکَ شِرَّةُ الشَّبابِ وأنَا أستَحیی مِن رَبّی أن أتَفَضَّلَ عَلَیکَ، لِأَنّی سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله یَقولُ: ألبِسوهُم مِمّا تَلبَسونَ وأطعِموهُم مِمّا تَأکُلونَ.

ثُمَّ لَبِسَ القَمیصَ ومَدَّ یَدَهُ فی رُدنِهِ فَإِذا هُوَ یَفضُلُ عَن أصابِعِهِ، فَقالَ: یا غُلامُ، اِقطَع هذَا الفَضلَ، فَقَطَعَهُ، فَقالَ الغُلامُ: هَلُمَّهُ أکُفُّهُ یا شَیخُ، فَقالَ: دَعهُ کَما هُوَ فَإِنَّ الأَمرَ أسرَعُ مِن ذلِکَ.(7)

745. المناقب للکوفی عن بکر بن عبد اللّه المزنی:

إنَّ عَلِیّا علیه السلام دَعا غُلاما لَهُ فَلَم یُجِبهُ، فَخَرَجَ فَإذا هُوَ بِبابِ البَیتِ، فَقالَ: ما مَنَعَکَ مِن إجابَتی؟ أما سَمِعتَ دُعائی؟ قالَ: بَلى، ولکِنّی کَسِلتُ عَن إجابَتِکَ وأمِنتُ عُقوبَتَکَ، فَقالَ [علیّ علیه السلام] : الحَمدُ للّهِِ الَّذی جَعَلَنی مِمّن یَأمَنُهُ خَلقُهُ، اِذهَب فَأَنتَ حُرٌّ لِوَجهِ اللّهِ.(8)

746. نثر الدرّ عن أنس:

کُنتُ عِندَ الحُسَینِ علیه السلام فَدَخَلَت عَلَیهِ جارِیَةٌ بِیَدِها طاقَةُ رَیحانٍ، فَحَیَّتهُ بِها فَقالَ لَها: أنتِ حُرَّةٌ لِوَجهِ اللّهِ تَعالى. فَقُلتُ: تُحَیّیکَ بِطاقَةِ رَیحانٍ لا خَطَرَ لَها فَتُعتِقُها؟!

قالَ: کَذا أدَّبَنَا اللّهُ تَعالى، قالَ: «وَإِذَا حُیِّیتُم بِتَحِیَّةٍ فَحَیُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ أَوْ رُدُّوهَآ»(9) فَکانَ أحسَنُ مِنها عِتقَها.(10)

747. الإمام الصادق علیه السلام:

فی کِتابِ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله: إذَا استَعمَلتُم ما مَلَکَت أیمانُکُم فی شَیءٍ یَشُقُّ عَلَیهِم فَاعمَلوا مَعَهُم فیهِ.

قالَ: وکانَ أبی یَأمُرُهُم فَیَقولُ: کَما أنتُم، فَیَأتی فَیَنظُرُ فَإِن کانَ ثَقیلاً قالَ: «بِسمِ اللّهِ» ، ثُمَّ عَمِلَ مَعَهُم، وإن کانَ خَفیفا تَنَحّى عَنهُم.(11)

748. الکافی عن حفص بن أبی عائشة:

بَعَثَ أبو عَبدِ اللّهِ علیه السلام غُلاما لَهُ فی حاجَةٍ فَأَبطَأَ، فَخَرَجَ أبو عَبدِ اللّهِ علیه السلام عَلى أثَرِهِ لَمّا أبطَأَ فَوَجَدَهُ نائِما، فَجَلَسَ عِندَ رَأسِهِ یُرَوِّحُهُ حَتَّى انتَبَهَ، فَلَمَّا تَنَبَّهَ قالَ لَهُ أبو عَبدِ اللّه علیه السلام:

یا فُلانُ، وَاللّهِ ما ذلِکَ لَکَ، تَنامُ اللَّیلَ وَالنَّهارَ! لَکَ اللَّیلُ ولَنا مِنکَ النَّهارُ.(12)

749. العدد القویّة:

روی أنَّهُ دَخَلَ سُفیانُ الثَّورِیُّ عَلَى الصّادِقِ علیه السلام فَرَآهُ مُتَغَیِّرَ اللَّونِ، فَسَأَلَهُ عَن ذلِکَ، فَقالَ: کُنتُ نَهَیتُ أن یَصعَدوا فَوقَ البَیتِ، فَدَخَلتُ فَإِذا جارِیَةٌ مِن جَوارِیَّ مِمَّن تُرَبّی بَعضَ وُلدی قَد صَعِدَت فی سُلَّمٍ وَالصَّبِیُّ مَعَها، فَلَمّا بَصُرَت بِی ارتَعَدَت وتَحَیَّرَت وسَقَطَ الصَّبِیُّ إلَى الأَرضِ فَماتَ، فَما تَغَیَّرَ لَونی لِمَوتِ الصَّبِیِّ وإنَّما تَغَیَّرَ لَونی لِما أدخَلتُ عَلَیها مِنَ الرُّعبِ. وقالَ لَها: أنتِ حُرَّةٌ لِوَجهِ اللّهِ، لا بَأسَ عَلَیکِ ـ مَرَّتَینِ ـ .(13)

750. عیون أخبار الرضا علیه السلام عن یاسر الخادم:

کانَ الرِّضا علیه السلام إذا کانَ خَلا جَمَعَ حَشَمَهُ عِندَهُ؛ الصَّغیرَ وَالکَبیرَ، فَیُحَدِّثُهُم ویَأنَسُ بِهِم ویُؤنِسُهُم. وکانَ علیه السلام إذا جَلَسَ عَلَى المائِدَةِ لا یَدَعُ صَغیرا ولا کَبیرا ـ حَتَّى السّائِسَ(14) وَالحَجّامَ ـ إلّا أقعَدَهُ مَعَهُ عَلى مائِدَتِهِ.(15)

751. الکافی عن نادر الخادم:

کانَ أبُو الحَسَنِ علیه السلام إذا أکَلَ أحَدُنا لا یَستَخدِمُهُ حَتّى یَفرُغَ مِن طَعامِهِ.(16)

752. الکافی عن یاسر الخادم ونادر جمیعا قالا:

قالَ لَنا أبُو الحَسَنِ علیه السلام: إن قُمتُ عَلى رُؤوسِکُم وأنتُم تَأکُلونَ فَلا تَقوموا حَتّى تَفرُغوا.

ولَرُبَّما دَعا بَعضَنا فَیُقالُ لَهُ: هُم یَأکُلونَ، فَیَقولُ: دَعهُم حَتّى یَفرُغوا.(17)

753. الکافی عن عبد اللّه بن الصّلت عن رجل من أهل بلخ:

کُنتُ مَعَ الرِّضا علیه السلام فی سَفَرِهِ إلى خُراسانَ، فَدَعا یَوما بِمائِدَةٍ لَهُ، فَجَمَعَ عَلَیها مَوالِیَهُ مِنَ السّودانِ وغَیرِهِم. فَقُلتُ: جُعِلتُ فِداکَ، لَو عَزَلتَ لِهؤُلاءِ مائِدَةً، فَقالَ:

مَه! إنَّ الرَّبَّ تَبارَکَ وتَعالى واحِدٌ، وَالاُمَّ واحِدَةٌ، وَالأَبَ واحِدٌ، وَالجَزاءَ بِالأَعمالِ.(18)


1) صحیح البخاری: ج 3 ص 1018 ح 2616، صحیح مسلم: ج 4 ص 1804 ح 52، مسند ابن حنبل: ج 4 ص 204 ح 11988، الأدب المفرد: ص 60 ح 164، الطبقات الکبرى: ج 7 ص 19.

2) سنن الترمذی: ج 4 ص 368 ح 2015، الشمائل المحمدیّة: ص 171 ح 339، المعجم الکبیر: ج 20 ص 330 ح 783، اُسد الغابة: ج 5 ص 266 ح 5137، البدایة والنهایة: ج 5 ص 339 والثلاثة الأخیرة عن مهاجر مولى اُمّ سلمة.

3) صحیح مسلم: ج 4 ص 1805 ح 54، سنن أبی داود: ج 4 ص 246 ح 4773، البدایة والنهایة: ج 6 ص 37، إمتاع الأسماع: ج 2 ص 195، سبل الهدى والرشاد: ج 7 ص 7.

4) مسند ابن حنبل: ج 5 ص 439 ح 16076، کنز العمّال: ج 7 ص 138 ح 18385.

5) کفَّ الثوبَ: ترکه بلا هُدْب، کففت الثوب أی خِطْت حاشیته، وهی الخیاطة الثانیة بعد الشَّلّ، کفاف الثوب: نواحیه (لسان العرب: ج 9 ص 304 «کفف»).

6) فضائل الصحابة لابن حنبل: ج 1 ص 544 ح 911، اُسد الغابة: ج 4 ص 97 الرقم 3789، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 9 ص 235 نحوه؛ عوالی اللآلی: ج 1 ص 278 ح 109 نحوه، بحار الأنوار: ج 41 ص 161 ح 56.

7) الغارات: ج 1 ص 106، مکارم الأخلاق: ج 1 ص 225 ح 659 ولیس فیه «عن أبی مطر» ، المناقب لابن شهرآشوب: ج 2 ص 97 عن الإمام الباقر علیه السلام، روضة الواعظین: ص 121 والثلاثة الأخیرة نحوه، بحار الأنوار: ج 40 ص 324 ح 6.

8) المناقب للکوفی: ج 2 ص 86 ح 572، الأمالی للسید المرتضى: ج 2 ص 162 نحوه، المناقب لابن شهرآشوب: ج 2 ص 113، تنبیه الخواطر: ص 100 نحوه، بحار الأنوار: ج 41 ص 48 ح 1.

9) النساء: 86.

10) نثر الدرّ: ج 1 ص 335، نزهة الناظر: ص 130 ح 236، المناقب لابن شهرآشوب: ج 4 ص 18، کشف الغمّة: ج 2 ص 243، بحار الأنوار: ج 44 ص 195 ح 8؛ الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص 175.

11) الزهد للحسین بن سعید: ص 111 ح 2 عن داود بن فرقد، بحار الأنوار: ج 46 ص 303 ح 51.

12) الکافی: ج 2 ص 112 ح 7 وج 8 ص 87 ح 50، المناقب لابن شهرآشوب: ج 4 ص 274 عن جعفر بن أبی عائشة، بحار الأنوار: ج 47 ص 56 ح 97.

13) العدد القویّة ع ص 155 ح 85، المناقب لابن شهرآشوب: ج 4 ص 274، بحار الأنوار: ج 47 ص 24 ح 26.

14) السائس: هو یسوس الدوابّ إذا قام علیها وراضَها (لسان العرب: ج 6 ص 108 «سوس»).

15) عیون أخبار الرضا علیه السلام: ج 2 ص 159 ح 24، بحار الأنوار: ج 49 ص 164 ح 5.

16) الکافی: ج 6 ص 298 ح 11، بحار الأنوار: ج 49 ص 102 ح 22.

17) الکافی: ج 6 ص 298 ح 10، المحاسن: ج 2 ص 199 ح 1583، بحار الأنوار: ج 49 ص 102 ح 22.

18) الکافی: ج 8 ص 230 ح 296، بحار الأنوار: ج 49 ص 101 ح 18.