جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سیرَتُهُم فی طَلَبِ المَعاشِ

زمان مطالعه: 5 دقیقه

709. الإمام الصادق علیه السلام:

لا تَکسَلوا فی طَلَبِ مَعایِشِکُم؛ فَإِنَّ آباءَنا کانوا یَرکُضونَ فیها ویَطلُبونَها.(1)

710. صحیح البخاری عن جابر بن عبد اللّه:

کُنّا مَعَ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله بِمَرِّ الظَّهرانِ(2) نَجنِی الکَباثَ(3)

فَقالَ: عَلَیکُم بِالأَسوَدِ مِنهُ فَإِنَّهُ أیطَبُ(4)، فَقیلَ: أکُنتَ تَرعَى الغَنَمَ؟ قالَ: نَعَم، وهَل مِن نَبِیٍّ إلّا رَعاها؟(5)

711. السنن الکبرى للنسائی عن ابن حزن:

افتخر أهلُ الإِبِلِ والشّاةِ. فَقالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله: بُعِثَ موسى علیه السلام وهُوَ راعی غَنَمٍ، وبُعِثَ داودُ علیه السلام وهُوَ راعی غَنَمٍ، وبُعِثتُ أنَا أرعى غَنًَما لِأَهلی بِأَهلی(6) بِأَجیادٍ.(7)

712. الإمام الصادق علیه السلام:

قَسَّمَ نَبِیُّ اللّهِ صلى الله علیه و آله الفَیءَ، فَأَصابَ عَلِیّا علیه السلام أرضا، فَاحتَفَرَ فیها عَینا فَخَرَجَ ماءٌ یَنبُعُ فِی السَّماءِ کَهَیئَةِ عُنُقِ البَعیرِ فَسَمّـاها یَنبُعَ، فَجاءَ البَشیرُ یُبَشِّرُ فَقالَ علیه السلام: بَشِّرِ الوارِثَ، هِیَ صَدَقَةٌ بَتَّةً بَتلاً فی حَجیجِ بَیتِ اللّهِ وعابِری سَبیلِ اللّهِ، لا تُباعُ ولا توهَبُ ولا تورَثُ، فَمَن باعَها أو وَهَبَها فَعَلَیهِ لَعنَةُ اللّهِ وَالمَلائِکَةِ وَالنّاسِ أجمَعینَ، لا یَقبَلُ اللّهُ مِنهُ صَرفا ولا عَدلاً.(8)

713. الإمام علیّ علیه السلام:

جُعتُ مَرَّةً بِالمَدینَةِ جوعا شَدیدا، فَخَرَجتُ أطلُبُ العَمَلَ فی عَوالِی المَدینَةِ، فَإِذا أنَا بِامرَأَةٍ قَد جَمَعَت مَدَرا، فَظَنَنتُها تُریدُ بَلَّهُ، فَأَتَیتُها فَقاطَعتُها کُلَّ ذَنوبٍ(9) عَلى تَمرَةٍ، فَمَدَدتُ سِتَّةَ عَشَرَ ذَنوبا، حَتّى مَجَلَت یَدایَ(10)، ثُمَّ أتَیتُ الماءَ فَأَصَبتُ مِنهُ، ثُمَّ أتَیتُها فَقُلتُ بِکَفَّیَّ هکَذا بَینَ یَدَیها فَعَدَّت لی سِتَّ عَشرَةَ تَمرَةً، فَأَتَیتُ النَّبِیَّ صلى الله علیه و آله فَأَخبَرتُهُ، فَأَکَلَ مَعی مِنها.(11)

714. کتاب من لا یحضره الفقیه:

کانَ أمیرُ المُؤمِنینَ علیه السلام یَخرُجُ فِی الهاجِرَةِ فِی الحاجَةِ قَد کُفِیَها، یُریدُ أن یَراهُ اللّهُ یُتعِبُ نَفسَهُ فی طَلَبِ الحَلالِ.(12)

715. الإمام الصادق علیه السلام ـ عِندَ ذِکرِ عَلِیٍّ علیه السلام ـ :

وَاللّهِ، لَقَد أعتَقَ ألفَ مَملوکٍ لِوَجهِ اللّهِ عز و جل دَبِرَت فیهِم یَداهُ.(13)

716. الغارات عن عبد اللّه بن الحسن (بن الحسن) بن علیّ بن أبی طالب علیه السلام:

أعتَقَ عَلِیٌّ علیه السلام ألفَ أهلِ بَیتٍ بِما مَجَلَت یَداهُ وعَرِقَ جَبینُهُ.(14)

717. الإمام الصادق علیه السلام:

إنَّ مُحَمَّدَ بنَ المُنکَدِرِ کانَ یَقولُ: ما کُنتُ أرى أنَّ عَلِیَّ بنَ الحُسَینِ علیه السلام یَدَعُ خَلَفا أفضَلَ مِنهُ حَتّى رَأَیتُ ابنَهُ مُحَمَّدَ بنَ عَلِیٍّ علیه السلام، فَأَرَدتُ أن أعِظَهُ فَوَعَظَنی، فَقالَ لَهُ أصحابُهُ: بِأَیِّ شَیءٍ وَعَظَکَ؟

قالَ: خَرَجتُ إلى بَعضِ نَواحِی المَدینَةِ فی ساعَةٍ حارَّةٍ، فَلَقِیَنی أبو جَعفَرٍ مُحَمَّدُ بنُ عَلِیٍّ علیه السلام ـ وکانَ رَجُلاً بادِنا ثَقیلاً ـ وهُوَ مُتَّکِئٌ عَلى غُلامَینِ أسوَدَینِ أو مَولَیَینِ، فَقُلتُ فی نَفسی: سُبحانَ اللّهِ! شَیخٌ مِن أشیاخِ قُرَیشٍ فی هذِهِ السّاعَةِ عَلى هذِهِ الحالِ فی طَلَبِ الدُّنیا! أما لَأَعِظَنَّهُ، فَدَنَوتُ مِنهُ فَسَلَّمتُ عَلَیهِ، فَرَدَّ عَلَیَّ السَّلامَ بِنَهرٍ(15) وهُوَ یَتَصابُّ عَرَقا، فَقُلتُ: أصلَحَکَ اللّهُ، شَیخٌ مِن أشیاخِ قُرَیشٍ فی هذِهِ السّاعَةِ عَلى هذِهِ الحالِ فی طَلَبِ الدُّنیا ! أرَأَیتَ لَو جاءَ أجَلُکَ وأنتَ عَلى هذِهِ الحالِ ماکُنتَ تَصنَعُ؟

فَقالَ: لَو جاءَنِی المَوتُ وأنَا عَلى هذِهِ الحالِ، جاءَنی وأنَا فی (طاعَةٍ مِن) طاعَةِ اللّهِ، أکُفُّ بِها نَفسی وعِیالی عَنکَ وعَنِ النّاسِ، وإنَّما کُنتُ أخافُ أن لَو جاءَنِی المَوتُ وأنَا عَلى مَعصِیَةٍ مِن مَعاصِی اللّهِ.

فَقُلتُ: صَدَقتَ یَرحَمُکَ اللّهُ، أرَدتُ أن أعِظَکَ فَوَعَظتَنی.(16)

718. الکافی عن أبی عمرو الشّیبانیّ:

رَأَیتُ أبا عَبدِاللّهِ علیه السلام وبِیَدِهِ مِسحاةٌ وعَلَیهِ إزارٌ غَلیظٌ یَعمَلُ فی حائِطٍ لَهُ وَالعَرَقُ یَتَصابُّ عَن ظَهرِهِ، فَقُلتُ: جُعِلتُ فِداکَ، أعطِنی أکفِکَ. فَقالَ لی: إنّی اُحِبُّ أن یَتَأَذَّى الرَّجُلُ بِحَرِّ الشَّمسِ فی طَلَبِ المَعیشَةِ.(17)

719. الکافی عن عبد الأعلى مولى آل سام:

اِستَقبَلتُ أبا عَبدِاللّهِ علیه السلام فی بَعضِ طُرُقِ المَدینَةِ فی یَومٍ صائفٍ شَدیدِ الحَرِّ، فَقُلتُ: جُعِلتُ فِداکَ، حالُکَ عِندَ اللّهِ عز و جل وقَرابَتُکَ مِن رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله وأنتَ تَجهَدُ لِنَفسِکَ فی مِثلِ هذَا الیَومِ؟!

فَقالَ: یا عَبدَ الأَعلى، خَرَجتُ فی طَلَبِ الرِّزقِ لِأَستَغنِیَ عَن مِثلِکَ.(18)

720. الکافی عن أبی حمزة:

رَأَیتُ أبَا الحَسَنِ علیه السلام یَعمَلُ فی أرضٍ لَهُ قَدِ استَنقَعَت قَدَماهُ فِی العَرَقِ، فَقُلتُ لَهُ: جُعِلتُ فِداکَ، أینَ الرِّجالُ؟

فَقالَ: یا عَلِیُّ، قَد عَمِلَ بِالیَدِ مَن هُوَ خَیرٌ مِنّی فی أرضِهِ ومِن أبی، فَقُلتُ لَهُ: ومَن هُوَ؟ فَقالَ: رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله وأمیرُ المُؤمِنینَ، وآبائی علیهم السلام کُلُّهُم کانوا قَد عَمِلوا بِأَیدیهِم، وهُوَ مِن عَمَلِ النَّبِیّینَ وَالمُرسَلینَ وَالأَوصِیاءِ وَالصّالِحینَ.(19)


1) کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 3 ص 157 ح 3576 عن حمّاد اللحّام.

2) الظهران: وادٍ قرب مکّة وعنده قریة یقال لها: «مَرّ» تضاف إلى هذا الوادی، فیقال: مَرّ الظّهران (معجم البلدان: ج 4 ص 63).

3) الکَباث: هو النضیج من ثمر الأراک (النهایة: ج 4 ص 139 «کبث»).

4) مقلوب «أطیب» ، وهو فی معناه.

5) صحیح البخاری: ج 5 ص 2077 ح 5138، صحیح مسلم: ج 3 ص 1621 ح 163، السنن الکبرى للنسائی: ج 4 ص 169 ح 6734، مسند ابن حنبل: ج 5 ص 75 ح 14504، کنز العمّال: ج 12 ص 343 ح 35326؛ قصص الأنبیاء للراوندی: ص 284 ح 349 وفیه «یرعى الکباش» بدل «نجنی الکباث» ، بحار الأنوار: ج 16 ص 224 ح 24.

6) لا توجد کلمة: «بأهلی» فی سائر المصادر، ولعلّها نسخة بدل أو زیادة من النّساخ.

7) السنن الکبرى للنسائی: ج 6 ص 396 ح 11324، الأدب المفرد: ص 175 ح 577 عن عبدة بن حزم، الطبقات الکبرى: ج 1 ص 126، مسند الطیالسی: ص 185 ح 1311، فتح الباری: ج 4 ص 441 ذیل ح 2262 عن أبی هریرة نحوه، کنز العمّال: ج 11 ص 494 ح 32326.

8) الکافی: ج 7 ص 54 ح 9، تهذیب الأحکام: ج 9 ص 148 ح 609 کلاهما عن أیّوب بن عطیّة الحذّاء، دعائم الإسلام: ج 2 ص 341 ح 1283، بحار الأنوار: ج 41 ص 39 ح 18.

9) الذَّنوب: الدَّلْو الملأى ماءً (الصحاح: ج 1 ص 129 «ذنب»).

10) مَجَلت یده: إذا ثخن جلدها، وظهر فیها ما یشبه البثر من العمل بالأشیاء الصلبة الخشنة (النهایة: ج 4 ص 300 «مجل»).

11) مسند ابن حنبل: ج 1 ص 286 ح 1135، فضائل الصحابة لابن حنبل: ج 2 ص 717 ح 1229، صفة الصفوة: ج 1 ص 320 کلّها عن مجاهد، ذخائر العقبى: ص 185، کنز العمّال: ج 13 ص 179 ح 36532؛ کشف الغمّة: ج 1 ص 175 عن مجاهد، بحار الأنوار: ج 41 ص 33 ح 4.

12) کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 3 ص 163 ح 3596، عوالی اللآلی: ج 3 ص 200 ح 24.

13) الکافی: ج 8 ص 165 ح 175 عن معاویة بن وهب، تهذیب الأحکام: ج 6 ص 326 ح 895، المحاسن: ج 2 ص 464 ح 2608 کلاهما عن زید الشحّام وفیهما «من کدّ یده» بدل «دبرت فیهم یداه» ، الأمالی للصدوق: ص 356 ح 437، مجمع البیان: ج 9 ص 133 کلاهما عن محمّد بن قیس عن الإمام الباقر علیه السلام وکلاهما نحوه، بحار الأنوار: ج 41 ص 130 ح 41.

14) الغارات: ج 1 ص 92، بحار الأنوار: ج 34 ص 354 ح 1175؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 2 ص 202 نحوه.

15) النَّهْر: الزَّجْر، یقال: نَهَره وانْتَهَره (المصباح المنیر: ص 628 «نهر»).

16) الکافی: ج 5 ص 73 ح 1، تهذیب الأحکام: ج 6 ص 325 ح 894، الإرشاد: ج 2 ص 161 کلّها عن عبدالرحمن بن الحجّاج، شرح الأخبار: ج 3 ص 282 ح 1192، بحار الأنوار: ج 46 ص 287 ح 5؛ الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص 210، وراجع: تهذیب التهذیب: ج 5 ص 211 الرقم 7274.

17) الکافی: ج 5 ص 76 ح 13، بحار الأنوار: ج 47 ص 57 ح 101، وراجع: کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 3 ص 163 ح 3595.

18) الکافی: ج 5 ص 74 ح 3، تهذیب الأحکام: ج 6 ص 325 ح 893، بحار الأنوار: ج 47 ص 55 ح 96.

19) الکافی: ج 5 ص 75 ح 10، کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 3 ص 162 ح 3593، عوالی اللآلی: ج 3 ص 200 ح 22، بحار الأنوار: ج 48 ص 115 ح 27.