683. الکافی عن حمّاد بن عثمان عن الإمام الصادق علیه السلام، قالَ:
سَمِعتُهُ علیه السلام یَقولُ: صامَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله حَتّى قیلَ: ما یُفطِرُ، ثُمَّ أفطَرَ حَتّى قیلَ: ما یَصومُ، ثُمَّ صامَ صَومَ داوودَ علیه السلام؛ یَوما ویَوما لا(1) ، ثُمَّ قُبِضَ عَلى صِیامِ ثَلاثَةِ أیّامٍ فِی الشَّهرِ، قالَ: إنَّهُنَّ یَعدِلنَ صَومَ الشَّهرِ ویَذهَبنَ بِوَحَرِ الصَّدرِ ـ وَالوَحَرُ: الوَسوَسَةُ ـ.
قالَ حَمّادٌ: فَقُلتُ: وأیُّ الأَیّامِ هِیَ؟ قالَ علیه السلام: أوَّلُ خَمیسٍ فِی الشَّهرِ، وأوَّلُ أربَعاءَ بَعدَ العَشرِ مِنهُ، وآخِرُ خَمیسٍ فیهِ. فَقُلتُ : کَیفَ صارَت هذِهِ الأَیّامُ الَّتی تُصامُ؟ فَقالَ علیه السلام: إنَّ مَن قَبلَنا مِنَ الاُمَمِ کانَ إذا نَزَلَ عَلى أحَدِهِمُ العَذابُ نَزَلَ فی هذِهِ الأَیّامِ، فَصامَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله هذِهِ الأَیّامَ المَخوفَةَ.(2)
684. صحیح مسلم عن عائشة ـ حینَ سُئِلَت عَن صَومِ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله ـ :
کانَ یَصومُ حَتّى نَقولَ: قَد صامَ، ویُفطِرُ حَتّى نَقولَ: قَد أفطَرَ، ولَم أرَهُ صائِما مِن شَهرٍ قَطُّ أکثَرَ مِن صِیامِهِ مِن شَعبانَ؛ کانَ یَصومُ شَعبانَ کُلَّهُ، کانَ یَصومُ شَعبانَ إلّا قَلیلاً.(3)
685. الإمام علیّ علیه السلام:
حُبِّبَ إلَیَّ الصَّومُ بِالصَّیفِ.(4)
686. الإمام الصادق علیه السلام:
کانَ أمیرُ المُؤمِنینَ علیه السلام یَدخُلُ إلى أهلِهِ ویَقولُ: عِندَکُم شَیءٌ وإلّا صُمتُ؟ فَإِن کانَ عِندَهُم شَیءٌ أتَوهُ بِهِ وإلّا صامَ.(5)
687. الإمام الصادق علیه السلام:
کانَ عَلِیُّ بنُ الحُسَینِ علیه السلام إذا کانَ الیَومُ الَّذی یَصومُ فیهِ أمَرَ بِشاةٍ فَتُذبَحُ وتُقطَعُ أعضاءً وتُطبَخُ، فَإِذا کانَ عِندَ المَساءِ أکَبَّ عَلَى القُدورِ حَتّى یَجِدَ ریحَ المَرَقِ وهُوَ صائِمٌ، ثُمَّ یَقولُ: هاتُوا القِصاعَ، اِغرِفوا لِالِ فُلانٍ، وَاغرِفوا لِالِ فُلانٍ، ثُمَّ یُؤتى بِخُبزٍ وتَمرٍ فَیَکونُ ذلِکَ عَشاءَهُ، صَلَّى اللّهُ عَلَیهِ وعَلى آبائِهِ.(6)
688. عیون أخبار الرضا علیه السلام عن إبراهیم بن العبّاس:
کانَ [الرِّضا علیه السلام] کَثیرَ الصِّیامِ فَلا یَفوتُهُ صِیامُ ثَلاثَةِ أیّامٍ فِی الشَّهرِ، ویَقولُ: ذلِکَ صَومُ الدَّهرِ.(7)
689. الإمام الباقر علیه السلام ـ فی ذِکرِ فَضائِلِ أبیهِ الإمامِ زَینِ العابِدینَ علیه السلام ـ ولَقَد سُئِلَت عَنهُ مَولاة لَهُ، فَقالَت: اُطنِبُ أو أختَصِرُ؟ فَقیلَ لَها: بَلِ اختَصِری، فَقالَت: ما أتَیتُهُ بِطَعامٍ نَهارا قَطُّ، وما فَرَشتُ لَهُ فِراشا بِلَیلٍ قَطُّ.(8)
1) أی یومًا یصوم ویومًا لا یصوم (مرآة العقول: ج 16 ص 252).
2) الکافی: ج 4 ص 89 ح 1، کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 2 ص 82 ح 1786 تهذیب الأحکام: ج 4 ص 302 ح 913 وفیه «صوم الدهر» بدل «صوم الشهر» ، ثواب الأعمال: ص 104 ح 1 نحوه عن محمّد بن مروان، الدروع الواقیة: ص 55، بحار الأنوار: ج 97 ص 101 ح 27.
3) صحیح مسلم: ج 2 ص811 ح176، سنن النسائی: ج4 ص200، الموطّأ: ج 1 ص 309 ح 56 ولیس فیهما ذیله من «کان یصوم شعبان کلّه» ، مسند ابن حنبل: ج 9 ص 474 ح 25155، صحیح ابن حبّان: ح 8 ص 399 ح 3637 کلّها نحوه وراجع: فضائل الأشهر الثلاثة: ص 66 ح 50.
4) مستدرک الوسائل: ج 7 ص 505 ح 8758 نقلاً عن لبّ اللباب للراوندی.
5) تهذیب الأحکام: ج 4 ص 188 ح 531، منتقى الجمان: ج 2 ص 554، عوالی اللآلی: ج 3 ص 135 ح 15 کلّها عن هشام بن سالم.
6) الکافی: ج 4 ص 68 ح 3، المحاسن: ج 2 ص 158 ح 1432 کلاهما عن حمزة بن حمران، کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 2 ص 134 ح 1955، مکارم الأخلاق: ج 1 ص 297 ح 930 کلاهما من دون إسناد إلى الإمام الصادق علیه السلام، المناقب لابن شهرآشوب: ج 4 ص 155، بحار الأنوار: ج 46 ص 72 ح 53.
7) عیون أخبار الرضا علیه السلام: ج 2 ص 184 ح 7، کشف الغمّة: ج 3 ص 106، إعلام الورى: ج 2 ص 63، بحار الأنوار: ج 97 ص 96 ح 14.
8) الخصال: ص 518 ح 4 عن حمران بن أعین، علل الشرائع: ص 232 ح 9 عن علیّ بن حمزة من دون إسناد إلى الإمام الباقر علیه السلام، المناقب لابن شهرآشوب: ج 4 ص 155، بحار الأنوار: ج 33 ص 350 ح 587؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 2 ص 274 وج 5 ص 80 کلاهما من دون إسناد إلى الإمام الباقر علیه السلام والقضیة فیهما منسوبة إلى الإمام علیّ علیه السلام.