502. الإمام علیّ علیه السلام:
کُنتُ إذا سَأَلتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله أعطانی، وإذا سَکَتُّ ابتَدَأَنی.(1)
503. الطبقات الکبرى عن محمّد بن عمر بن علیّ علیه السلام:
إنَّهُ قیلَ لِعَلِیٍّ علیه السلام: ما لَکَ أکثَرُ أصحابِ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله حَدیثا؟ فَقالَ: إنّی کُنتُ إذا سَأَلتُهُ أنبَأَنی، وإذا سَکَتُّ ابتَدَأَنی.(2)
504. المناقب لابن المغازلی عن اُمّ سلمة:
کانَ جَبرَئیلُ یُمِلُّ عَلى رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله، ورَسولُ اللّهِ یُمِلُّ عَلى عَلِیٍّ علیه السلام.(3)
505. الإمام علیّ علیه السلام:
لَیسَ کُلُّ أصحابِ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله مَن کانَ یَسأَلُهُ ویَستَفهِمُهُ، حَتّى إن کانوا لَیُحِبّونَ أن یَجیءَ الأَعرابِیُّ وَالطّارِئُ فَیَسأَلَهُ علیه السلام حَتّى یَسمَعوا. وکانَ لا یَمُرُّ بی مِن ذلِکَ شَیءٌ إلّا سَأَلتُهُ عنهُ وحَفِظتُهُ.(4)
506. عنه علیه السلام ـ لَمّا قالَ لَهُ بَعضُ أصحابِهِ: لَقَد اُعطیتَ یا أمیرَ المُؤمِنینَ عِلمَ الغَیبِ! فَضَحِکَ عَلَیهِ السَّلامُ وقالَ لِلرَّجُلِ، وکانَ کَلِبیّا ـ :
یا أخا کَلبٍ، لَیسَ هُوَ بِعِلمِ غَیبٍ، وإنَّما هُوَ تَعَلُّمٌ مِن ذی عِلمٍ. وإنَّما عِلمُ الغَیبِ عِلمُ السّاعَةِ، وما عَدَّدَهُ اللّهُ سُبحانَهُ بِقَولِهِ: «إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَ یُنَزِّلُ الْغَیْثَ وَ یَعْلَمُ مَا فِى الْأَرْحَامِ وَ مَا تَدْرِى نَفْسٌ مَّاذَا تَکْسِبُ غَدًا وَ مَا تَدْرِى نَفْسٌ بِأَىِّ أَرْضٍ تَمُوتُ… «(5) ، فَیَعلَمُ اللّهُ سُبحانَهُ ما فِی الأَرحامِ مِن ذَکَرٍ أو اُنثى، وقَبیحٍ أو جَمیلٍ، وسَخِیٍّ أو بَخیلٍ، وشَقِیٍّ أو سَعیدٍ، ومَن یَکونُ فِی النّارِ حَطَبا، أو فِی الجِنانِ لِلنَّبِیّینَ مُرافِقا. فَهذا عِلمُ الغَیبِ الَّذی لا یَعلَمُهُ أحَدٌ إلَا اللّهُ، وما سِوى ذلِکَ فَعِلمٌ عَلَّمَهُ اللّهُ نَبِیَّهُ فَعَلَّمَنیهِ، ودَعا لی بِأَن یَعِیَهُ صَدری، وتَضطَمَّ عَلَیهِ جَوانِحی.(6)
507. عنه علیه السلام ـ فی صِفَةِ آلِ النَّبِیِّ صلى الله علیه و آله ـ :
هُم مَوضِعُ سِرِّهِ، ولَجَأُ أمرِهِ، وعَیبَةُ عِلمِهِ، ومَوئِلُ حُکمِهِ، وکُهوفُ کُتُبِهِ، وجِبالُ دینِهِ، بِهِم أقامَ انحِناءَ ظَهرِهِ، وأذهَبَ ارتِعادَ فَرائِصِهِ.(7)
508. عنه علیه السلام:
إنّا أهلُ بَیتٍ مِن عِلمِ اللّهِ عُلِّمنا، وبِحُکمِ اللّهِ حَکَمنا، وبِقَولِ صادِقٍ أخَذنا، فَإِن تَتَّبِعوا آثارَنا تَهتَدوا بِبَصائِرِنا.(8)
509. الإمام الصادق علیه السلام:
إنَّ عِلمَ عَلِیِّ بنِ أبی طالِبٍ علیه السلام مِن عِلمِ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله فَعَلِمناهُ نَحنُ فیما عَلِمناهُ.(9)
1) سنن الترمذی: ج 5 ص 637 ح 3722 و ص 640 ح 3729، المستدرک على الصحیحین: ج 3 ص 135 ح 4630، اُسد الغابة: ج 4 ص 104 الرقم 3789 کلّها عن عبداللّه بن عمرو بن هند الحُبَلی، کنز العمّال : ج 13 ص 120 ح 36387؛ الأمالی للصدوق: ص 202 ح 365 عن عبداللّه بن عمرو بن هند، بحار الأنوار: ج 40 ص 185 ح 67، وراجع: الکافی: ج 1 ص 64 ح 1 والاحتجاج: ج 1 ص 616 ح 139.
2) الطبقات الکبرى: ج 2 ص 338، تاریخ دمشق: ج 42 ص 378، الصواعق المحرقة: ص 123، تاریخ الخلفاء: ص 202، کنز العمّال: ج 13 ص 128 ح 36405؛ المناقب لابن شهرآشوب: ج 2 ص 45، بحار الأنوار: ج 40 ص 160 ح 54.
3) المناقب لابن المغازلی: ص 253 ح 302.
4) نهج البلاغة: الخطبة 210، الکافی: ج 1 ص 64 ح 1، الخصال: ص 257 ح 131 کلاهما عن سلیم بن قیس نحوه، الإحتجاج: ج 1 ص 631 ح 146 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عنه علیهماالسلام، بحار الأنوار: ج 2 ص 230 ح 13؛ المعیار والموازنة: ص 304.
5) لقمان: 34.
6) نهج البلاغة: الخطبة 128، بحار الأنوار: ج 26 ص 103 ح 6، شرح ابن میثم على المئة کلمة: ص 246.
7) نهج البلاغة: الخطبة 2، عیون الحکم والمواعظ: ص 514 ح 9353 نحوه، بحار الأنوار: ج 23 ص 117 ح 32.
8) الإرشاد: ج 1 ص 240 عن معمّر بن المثنّى، الطرائف: ص 417، بصائر الدرجات: ص 514 ح 34 عن جابر بن یزید عن الإمام الباقر علیه السلام، بحار الأنوار: ج 2 ص 94 ح 33؛ جواهر المطالب: ج 1 ص 343، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 1 ص 276.
9) الاختصاص: ص 279، بصائر الدرجات: ص 295 ح 1 کلاهما عن أبی یعقوب الأحول، بحار الأنوار: ج 26 ص 173 ح 42.