463. الإمام الباقر علیه السلام:
إنَّ اسمَ اللّهِ الأَعظَمَ عَلى ثَلاثَةٍ وسَبعینَ حَرفا، وکانَ عِندَ آصَفَ مِنها حَرفٌ واحِدٌ فَتَکَلَّمَ بِهِ فَخَسَفَ بِالأَرضِ ما بَینَهُ وبَینَ سَریرِ بِلقیسَ، حَتّى تَناوَلَ السَّریرَ بِیَدِهِ، ثُمَّ عادَتِ الأَرضُ کَما کانَت أسرَعَ مِن طَرفَةِ عَینٍ. ونَحنُ عِندَنا مِنَ الاِسمِ الأَعظَمِ اثنانِ وسَبعونَ حَرفا، وحَرفٌ واحِدٌ عِندَ اللّهِ عز و جل استَأثَرَ بِهِ فی عِلمِ الغَیبِ عِندَهُ، ولا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ العَلِیِّ العَظیمِ.(1)
464. الإمام الصادق علیه السلام:
إنَّ عیسَى بنَ مَریَمَ علیه السلام اُعطِیَ حَرفَینِ کانَ یَعمَلُ بِهِما، واُعطِیَ موسى أربَعَةَ أحرُفٍ، واُعطِیَ إبراهیمُ ثَمانِیَةَ أحرُفٍ، واُعطِیَ نوحٌ خَمسَةَ عَشَرَ حَرفا، واُعطِیَ آدَمُ خَمسَةً وعِشرینَ حَرفا، وإنَّ اللّهَ تَعالى جَمَعَ ذلِکَ کُلَّهُ لُِمحَمَّدٍ صلى الله علیه و آله. وإنَّ اسمَ اللّهِ الأَعظَمَ ثَلاثَةٌ وسَبعونَ حَرفا، اُعطِیَ مُحَمَّدٌ صلى الله علیه و آله اِثنَینِ وسَبعینَ حَرفا وحُجِبَ عَنهُ حَرفٌ واحِدٌ.(2)
465. الإمام الهادی علیه السلام:
اِسمُ اللّهِ الأَعظَمُ ثَلاثَةٌ وسَبعونَ حَرفا، کانَ عِندَ آصَفَ حَرفٌ فَتَکَلَّمَ بِهِ فَانخَرَقَت لَهُ الأَرضُ فیما بَینَهُ وبَینَ سَبَأٍ، فَتَناوَلَ عَرشَ بِلقیسَ حَتّى صَیَّرَهُ إلى سُلَیمانَ علیه السلام، ثُمَّ انبَسَطَتِ الأَرضُ فی أقَلَّ مِن طَرفَةِ عَینٍ ، وعِندَنا مِنهُ اثنانِ وسَبعونَ حَرفا، وحَرفٌ عِندَ اللّهِ مُستَأثَرٌ بِهِ فی عِلمِ الغَیبِ.(3)
1) الکافی: ج 1 ص 230 ح 1، بصائر الدرجات: ص 208 ح 1، کشف الغمّة: ج 2 ص 403 ولیس فیه «ولا حول ولا قوّة إلّا باللّه » وکلّها عن جابر، بحار الأنوار: ج 4 ص 210 ح 4.
2) الکافی: ج 1 ص 230 ح 2، بصائر الدرجات: ص 208 ح 2، مختصر بصائر الدرجات: ص 125 نحوه، تأویل الآیات الظاهرة: ج 2 ص 489 ح 7، بحار الأنوار: ج 17 ص 134 ح 11.
3) الکافی: ج 1 ص 230 ح 3، بصائر الدرجات: ص 211 ح 3، دلائل الإمامة: ص 414 ح 377، إثبات الوصیّة: ص 254، المناقب لابن شهرآشوب: ج 4 ص 406 کلّها عن علیّ بن محمّد النوفلی، بحار الأنوار : ج 14 ص 113 ح 6.