444. شواهد التنزیل عن أبی سعید الخدریّ:
سَأَلتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله عَن قَولِ اللّهِ تَعالى: «وَ مَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْکِتَابِ»(1)، قالَ: ذاکَ أخی عَلِیُّ بنُ أبی طالِبٍ.(2)
445. الأمالی للصدوق عن أبی سعید الخدریّ:
سَأَلتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله عَن قَولِ اللّهِ جَلَّ شَأنُهُ: «قَالَ الَّذِى عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْکِتَابِ»(3)، قالَ: ذاکَ وَصِیُّ أخی سُلَیمانَ بنِ داوودَ. فَقُلتُ لَهُ: یا رَسولَ اللّهِ، فَقَولُ اللّهِ عز و جل: «قُلْ کَفَى بِاللَّهِ شَهِیدَاً بَیْنِى وَ بَیْنَکُمْ وَ مَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْکِتَابِ» ، قالَ: ذاکَ أخی عَلِیُّ بنُ أبی طالِبٍ.(4)
446. الإمام علیّ علیه السلام ـ فی قَولِ اللّهِ تَبارَکَ وتَعالى : (قل کفی بالله شهیدا بینی و بینکم و من عنده علم الکتاب)-:
أنَا هُوَ الَّذی عِندَهُ عِلمُ الکِتابِ.(5)
447. الإمام الحسین علیه السلام:
نَحنُ الَّذینَ عِندَنا عِلمُ الکِتابِ وبَیانُ ما فیهِ، ولَیسَ لِأَحَدٍ مِن خَلقِهِ ما عِندَنا؛ لِأَنّا أهلُ سِرِّ اللّهِ.(6)
448. المناقب لابن المغازلی عن عبد اللّه بن عطاء:
کُنتُ عِندَ أبی جَعفَرٍ جالِسا إذ مَرَّ عَلَیهِ ابنُ عَبدِاللّهِ بنِ سَلامٍ، قُلتُ: جَعَلَنِی اللّهُ فِداکَ، هذَا ابنُ الَّذی عِندَهُ عِلمٌ مِنَ الکِتابِ؟
قالَ: لا، ولکِنَّهُ صاحِبُکُم عَلِیُّ بنُ أبی طالِبٍ الَّذی نَزَلَت فیهِ آیاتٌ مِن کِتابِ اللّهِ عز و جل: «الَّذِى عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْکِتَابِ».(7)
449. الامام الباقر علیه السلام- فی قوله تعالی: ) «قُلْ کَفَى بِاللَّهِ شَهِیدَاً بَیْنِى وَ بَیْنَکُمْ وَ مَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْکِتَابِ» ـ: ایانا عنی، و علی أولنا و أفضلنا و خیرنا بعد النبی صلی الله علیه و آله.(8)
450. الکافی عن عبد الرّحمن بن کثیر عن الصّادق علیه السلام ـ فی قَولِهِ تَعالى : (قال الذی عنده علم من الکتاب أنا ءاتیک به قبل أن یرتد الیک طرفک)(9) قال- :
فَفَرَّجَ أبو عَبدِ اللّهِ علیه السلام بَینَ أصابِعِهِ فَوَضَعَها فی صَدرِهِ، ثُمَّ قالَ: وعِندَنا وَاللّهِ عِلمُ الکِتابِ کُلُّهُ.(10)
451. عیون أخبار الرضا علیه السلام عن أبی الحسن محمّد بن یحیى الفارسی:
نَظَرَ أبو نُواسٍ إلى أبِی الحَسَنِ عَلِیِّ بنِ موسىَ الرِّضا علیهماالسلام ذاتَ یَومٍ وقَد خَرَجَ مِن عِندِ المَأمونِ عَلى بَغلَةٍ لَهُ، فَدَنا مِنهُ أبو نُواسٍ، فَسَلَّمَ عَلَیهِ وقالَ: یَا بنَ رَسولِ اللّهِ، قَد قُلتُ فیکَ أبیاتا فَاُحِبُّ أن تَسمَعَها مِنّی، قالَ: هاتِ، فَأَنشَأَ یَقولُ:
مُطَهَّرونَ نَقِیّاتٌ ثِیابُهُمُ
تَجرِی الصَّلاةُ عَلَیهِم أینَما ذُکِروا
مَن لَم یَکُن عَلَوِیّا حینَ تَنسِبُهُ
فَما لَهُ مِن قَدیمِ الدَّهرِ مُفتَخَرُ
فَاللّهُ لَمّا بَرا خَلقًا فَأَتقَنَهُ
صَفّاکُمُ وَاصطَفاکُم أیُّهَا البَشَرُ
فَأَنتُمُ المَلَأُ الأَعلى وعِندَکُمُ
عِلمُ الکِتاب وما جاءَت بِهِ السُّوَرُ
فَقالَ الرِّضا علیه السلام: قَد جِئتَنا بِأَبیاتٍ ما سَبَقَکَ إلَیها أحَدٌ.(11)
1) الرعد: 43.
2) شواهد التنزیل: ج 1 ص 400 ح 422، تفسیر الثعلبی: ج 5 ص 303 عن ابن الحنفیه من دون إسناد إلى أحد من أهل البیت علیهم السلام نحوه؛ بصائر الدرجات: ص 216 ح 19 عن أبی حمزة الثمالی عن الإمام الباقر علیه السلام، روضة الواعظین: ص 118 عن الإمام الباقر علیه السلام وکلاهما نحوه، بحار الأنوار: ج 35 ص 430 ح 4.
3) النمل: 40.
4) الأمالی للصدوق: ص 659 ح 892، روضة الواعظین: ص 125، بصائر الدرجات: ص 213 ح 4 عن جابر عن الإمام الباقر علیه السلام، شرح الأخبار: ج 2 ص 311 ح 637 عن الإمام الصادق عن أبیه علیهماالسلام وکلاهما نحوه، بحار الأنوار: ج 35 ص 429 ح 1.
5) بصائر الدرجات: ص 216 ح 21 عن سلمان، بحار الأنوار: ج 35 ص 432 ح 12.
6) المناقب لابن شهرآشوب: ج 4 ص 52 عن الأصبغ بن نباتة، بحار الأنوار: ج 31 ص 592 ح 20.
7) المناقب لابن المغازلی: ص 314 ح 358، شواهد التنزیل: ج 1 ص 402 ح 425، تفسیر القرطبی: ج 9 ص 336، تفسیر الثعلبی: ج 5 ص 303 کلّها نحوه؛ العمدة: ص 290 ح 476، بحار الأنوار: ج 35 ص 199 ح 22.
8) الکافی: ج 1 ص 229 ح 6، تفسیر العیّاشی: ج 2 ص 220 ح 76 کلاهما عن برید بن معاویة، بصائر الدرجات: ص 214 ح 7 عن عبد الرحمن بن کثیر عن الإمام الصادق علیه السلام، دعائم الإسلام: ج 1 ص 22، المناقب لابن شهرآشوب: ج 4 ص 400 عن یزید بن معاویة عن الإمام الصادق علیه السلام.
9) النمل 40.
10) الکافی: ج 1 ص 229 ح 5 و ص 257 ح 3 عن سدیر نحوه، بصائر الدرجات: ص 212 ح 2، مختصر بصائر الدرجات: ص 108 عن الحسین بن علوان، عیون المعجزات: ص 88، تأویل الآیات الظاهرة: ج 1 ص 239 ح 22، بحار الأنوار: ج 26 ص 170 ح 37.
11) عیون أخبار الرضا علیه السلام: ج 2 ص 143 ح 10، إعلام الورى: ج 2 ص 65، بشارة المصطفى: ص 81 عن یاسر، کشف الغمّة: ج 3 ص 107، المناقب لابن شهرآشوب: ج 4 ص 366 والثلاثة الأخیرة نحوه، بحار الأنوار: ج 49 ص 236 ح 5.