394. الإمام الباقر علیه السلام:
قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله: إنَّ أوَّلَ وَصِیٍّ کانَ عَلى وَجهِ الأَرضِ هِبَةُ اللّهِ بنُ آدَمَ، وما مِن نَبِیٍّ مَضى إلّا ولَهُ وَصِیٌّ، وکانَ جَمیعُ الأَنبِیاءِ مِئَةُ ألفِ نَبِیٍّ وعِشرینَ ألفَ نَبِیٍّ، مِنهُم خَمسَةٌ اُولُو العَزمِ: نوحٌ، وإبراهیمُ، وموسى، وعیسى، ومُحَمَّدٌ علیهم السلام. وإنَّ عَلِیَّ بنَ أبی طالِبٍ کانَ هِبةَ اللّهِ لُِمحَمَّدٍ، ووَرِثَ عِلمَ الأَوصِیاءِ وعِلمَ مَن کانَ قَبلَهُ، أما إنَّ مُحَمَّدا وَرِثَ عِلمَ مَن کانَ قَبلَهُ مِنَ الأَنبِیاءِ وَالمُرسَلینَ.(1)
395. الإمام علیّ علیه السلام:
أیُّها النّاسُ! عَلَیکُم بِالطّاعَةِ وَالمَعرِفَةِ بِمَن لا تُعذَرونَ بِجَهالَتِهِ، فَإِنَّ العِلمَ الَّذی هَبَطَ بِهِ آدَمُ وجَمیعُ ما فُضِّلَت بِهِ(2) النَّبِیّونَ إلى خاتَمِ النَّبِیّینَ، فی عِترَةِ مُحَمَّدٍ صلى الله علیه و آله، فَأَینَ یُتاهُ بِکُم بَل أینَ تَذهَبونَ؟!(3)
396. الخصال عن ذریح بن محمّد المحاربی:
سَمِعتُ أبا عَبدِ اللّهِ علیه السلام یَقولُ: نَحنُ وَرَثَةُ الأَنبِیاءِ. ثُمَّ قالَ: جَلَّلَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله عَلى عَلِیٍّ علیه السلام ثَوبا، ثُمَّ عَلَّمَهُ ألفَ کَلِمَةٍ، کُلُّ کَلِمَةٍ تَفتَحُ(4) ألفَ کَلِمَةٍ.(5)
397. الإمام الباقر علیه السلام:
إنَّ العِلمَ الَّذی نَزَلَ مَعَ آدَمَ علیه السلام لَم یُرفَع وَالعِلمُ یُتَوارثُ، وکانَ عَلِیٌّ علیه السلام عالِمُ هذِهِ الاُمَّةِ، وإنَّهُ لَم یَهلِک مِنّا عالِمٌ قَطُّ إلّا خَلَفَهُ مِن أهلِهِ مَن عَلِمَ مِثلَ عِلمِهِ، أو ما شاءَ اللّهُ.(6)
398. عنه علیه السلام:
أیُّهَا النّاسُ! إنَّ أهلَ بَیتِ نَبِیِّکُم شَرَّفَهُمُ اللّهُ بِکَرامَتِهِ، وأعَزَّهُم بِهُداهُ، واختَصَّهُم لِدینِهِ، وفَضَّلَهُم بِعِلمِهِ، وَاستَحفَظَهُم وأودَعَهُم عِلمَهُ… فَهُمُ الأَئِمَّةُ الدُّعاةُ، وَالقادَةُ الهُداةُ، وَالقُضاةُ الحُکّامُ، وَالنُّجومُ الأَعلامُ، وَالاُسوَةُ المُتَخَیَّرَةُ، وَالعِتَرةُ المُطَهَّرَةُ، وَالاُمَّةُ الوُسطى، وَالصِّراطُ الأَعلَمُ، وَالسَّبیلُ الأَقوَمُ، زینَةُ النُّجَباءِ، ووَرَثَةُ الأَنبِیاءِ.(7)
399. الکافی عن أبی بصیر:
دَخَلتُ عَلى أبی جَعفَرٍ علیه السلام فَقُلتُ لَهُ: أنتُم وَرَثَةُ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله؟ قالَ: نَعَم، قُلتُ: رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله وارِثُ الأَنبِیاءِ، عَلِمَ کُلَّ ما عَلِموا؟ قالَ لی: نَعَم.(8)
400. الإمام الصادق علیه السلام:
إنَّ عَلِیّا علیه السلام کانَ عالِما وَالعِلمُ یُتَوارَثُ، ولَن یهلِکَ عالِمٌ إلّا بَقِیَ مِن بَعدِهِ مَن یَعلَمُ عِلمَهُ أو ما شاءَ اللّهُ.(9)
401. عنه علیه السلام:
إنَّ العِلمَ الَّذی نَزَلَ مَعَ آدَمَ علیه السلام لَم یُرفَع، وما ماتَ عالِمٌ إلّا وقَد وَرَّثَ عِلمَهُ، إنَّ الأَرضَ لا تَبقى بِغَیرِ عالِمٍ.(10)
402. عنه علیه السلام:
نَحنُ وَرَثَةُ الأَنبِیاءِ، ووَرَثَةُ کِتابِ اللّهِ، ونَحنُ صَفوَتُهُ.(11)
403. الکافی عن ضریس الکناسی:
کُنتُ عِندَ أبی عَبدِ اللّهِ علیه السلام وعِندَهُ أبو بَصیرٍ، فَقالَ أبو عَبدِ اللّهِ علیه السلام: إنَّ داوودَ وَرِثَ عِلمَ الأَنبِیاءِ، وإنَّ سُلَیمانَ وَرِثَ داوودَ، وإنَّ مُحَمَّدا صلى الله علیه و آله وَرِثَ سُلَیمانَ، وإنّا وَرِثنا مُحَمَّدا صلى الله علیه و آله، وإنَّ عِندَنا صُحُفَ إبراهیمَ وألواحَ موسى.
فَقالَ أبو بَصیرٍ: إنَّ هذا لَهُوَ العِلمُ، فَقالَ: یا أبا مُحَمَّدٍ، لَیسَ هذا هُوَ العِلمَ، إنّمَا العِلمُ ما یَحدُثُ بِاللَّیلِ وَالنَّهارِ، یَوما بِیَومٍ، وساعَةً بِساعَةٍ.(12)
404. الإمام الهادی علیه السلام- فِی الزِّیارَةِ الجامِعَةِ الَّتی یُزارُ بِهَا الأَئِمَّةُ علیهم السلام-
السَّلامُ عَلى أئِمَّةِ الهُدى، ومَصابیحِ الدُّجى، وأعلامِ التُّقى، وذَوِی النُّهى، واُولِی الحِجى، وکَهفِ الوَرى، ووَرَثَةِ الأَنبِیاءِ، وَالمَثَلِ الأَعلى، وَالدَّعوَةِ الحُسنى، وحُجَجِ اللّهِ عَلى أهلِ الدُّنیا وَالآخِرَةِ وَالاُولى، ورَحمَةُ اللّهِ وبَرَکاتُهُ.(13)
1) الکافی: ج 1 ص 224 ح 2 عن عبد الرحمن بن کثیر عن الإمام الباقر علیه السلام، بصائر الدرجات: ص 121 ح 1 عن عبدالرحمن بن بکیر الهجریّ عن الإمام الباقر علیه السلام، أعلام الدین: ص 464 عن عبد اللّه بن بکیر عن الإمام الباقر علیه السلام، وفیهما «مئة ألف نبیّ وأربعة وعشرین» بدل «مئة ألف نبیّ وعشرین ألف نبیّ» ، بحار الأنوار: ج 11 ص 41 ح 43.
2) فی بعض نسخ المصدر: «فَصّلَت» بدل «فُضّلَت».
3) الإرشاد: ج 1 ص 232 عن إسماعیل بن زیاد، کشف الیقین: ص 89 ح 87، الغیبة للنعمانی: ص 44 نحوه، تفسیر العیّاشی: ج 1 ص 102 ح 300 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن آبائه علیهم السلام، تفسیر القمّی: ج 1 ص 367 عن ابن اُذینة عن الإمام الصادق علیه السلام نحوه، بحار الأنوار: ج 2 ص 100 ح 59.
4) فی المصدر: «یفتح» والمثبَت من بحار الأنوار.
5) الخصال: ص 651 ح 49، بصائر الدرجات: ص 309 ح 4، الاختصاص: ص 285 عن إسماعیل بن جابر، شرح الأخبار: ج 2 ص 286 ح 599 ولیس فیهما صدره إلى «رسول اللّه صلى الله علیه و آله » نحوه، بحار الأنوار: ج 40 ص 133 ح 16؛ کنز العمّال: ج 13 ص 165 ح 36500، وراجع: الاُصول الستّة عشر: ص 262 ح 361.
6) الکافی: ج 1 ص 222 ح 2، بصائر الدرجات: ص 115 ح 4 نحوه وکلاهما عن زرارة و ص 116 ح 10 عن الفضیل، علل الشرائع: ص 591 ح 40 عن محمّد بن مسلم، کمال الدین: ص 223 ح 14 عن الفضیل بن یسار عن الإمام الصادق والإمام الباقر علیهماالسلام وکلاهما نحوه، بحار الأنوار: ج 23 ص 39 ح 70، وراجع: المحاسن: ج 1 ص 366 ح 796.
7) تفسیر فرات: ص 337 ح 460 عن الفضل بن یوسف القصبانیّ، بشارة المصطفى: ص 161، الدرّ النظیم: ص 769 عن جابر وکلاهما نحوه، بحار الأنوار: ج 26 ص 253 ح 27.
8) الکافی: ج 1 ص 470 ح 3، بصائر الدرجات: ص 269 ح 1، دلائل الإمامة: ص 226 ح 153، المناقب لابن شهرآشوب: ج 4 ص 184، الخرائج والجرائح: ج 2 ص 711 ح 8 کلّها نحوه، بحار الأنوار: ج 46 ص 237 ح 13.
9) الکافی: ج 1 ص 221 ح 1، علل الشرائع: ص 591 ح 40، بصائرالدرجات: ص 118 ح 2، الإمامة والتبصرة: ص 225 ح 75 کلّها عن محمّدبن مسلم، کمال الدین: ص 223 ح 13 عن محمّدبن مسلم عن الإمام الباقر علیه السلام نحوه، بحار الأنوار: ج 26 ص 169 ح 33.
10) الکافی: ج 1 ص 223 ح 8، کمال الدین: ص 224 ح 19، بصائر الدرجات: ص 116 ح 9 کلّها عن الحارث بن المغیرة، بحار الأنوار: ج 23 ص 40 ح 75.
11) مختصر بصائر الدرجات: ص 63 عن عبد الغفّار الجازیّ، بحار الأنوار: ج 92 ص 100 ح 70، وراجع: الهدایة الکبرى: ص 243.
12) الکافی: ج 1 ص 225 ح 4، بصائر الدرجات: ص 135 ح 1 نحوه، بحار الأنوار: ج 17 ص 132 ح 8.
13) تهذیب الأحکام: ج 6 ص 96 ح 177، وراجع: ص 217 ح 6495 من کتابنا هذا.