الکتاب
«أَوَ لَمْ یَتَفَکَّرُواْ فِى أَنفُسِهِم مَّا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ وَ مَا بَیْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَ إِنَّ کَثِیرًا مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاىءِ رَبِّهِمْ لَکَافِرُونَ».(1)
«مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ وَ مَا بَیْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَ الَّذِینَ کَفَرُواْ عَمَّا أُنذِرُواْ مُعْرِضُونَ».(2)
«اللَّهُ الَّذِى رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَیْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَ سَخَّرَ الشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ کُلٌّ یَجْرِى لِأَجَلٍ مُّسَمًّى یُدَبِّرُ الْأَمْرَ یُفَصِّلُ الْایَاتِ لَعَلَّکُم بِلِقَاءِ رَبِّکُمْ تُوقِنُونَ».(3)
«لِکُلِّ أَجَلٍ کِتَابٌ – یَمْحُواْ اللَّهُ مَا یَشَاءُ وَ یُثْبِتُ وَ عِندَهُ أُمُّ الْکِتَابِ».(4)
الحدیث
1. رسول الله صلی الله علیه و آله: خَلَقَ اللهُ الخَلقَ فَکَتَبَ آجالَهُم وأعمالَهُم وأرزاقَهُم.(5)
2. عنه صلی الله علیه و آله: إنَّ مَعَ العِزِّ ذُلّاً، وإنَّ مَعَ الحَیاةِ مَوتا، وإنَّ مَعَ الدُّنیا آخِرَةً، وإنَّ لِکُلِّ شَیءٍ حَسیبا، وعَلى کُلِّ شَیءٍ رَقیبا، وإنَّ لِکُلِّ حَسَنَةٍ ثَوابا، ولِکُلِّ سَیِّئَةٍ عِقابا، ولِکُلِّ أجَلٍ کِتابا.(6)
3. عنه صلی الله علیه و آله: لِکُلِّ قَضاءٍ قَدَرٌ، ولِکُلِّ قَدَرٍ أجَلٌ، ولِکُلِّ أجلٍ کِتابٌ «یَمْحُواْ اللَّهُ مَا یَشَاءُ وَ یُثْبِتُ وَ عِندَهُ أُمُّ الْکِتَابِ».(7)
4. الإمام علیّ علیه السلام: إنَّ لِکُلِّ شَیءٍ مُدَّةً وأجَلاً.(8)
5. عنه علیه السلام – فی خُطبَةٍ لَهُ -: خَلَقَ الآجالَ فَأَطالَها وقَصَّرَها، وقَدَّمَها وأخَّرَها، ووَصَلَ بِالمَوتِ أسبابَها(9)، وجَعَلَهُ خالِجا(10) لِأَشطانِها(11)، وقاطِعا لِمَرائِرِ(12) أقرانِها(13) (14)
6. عنه علیه السلام – فی تَقدیرِهِ عز و جل -: جَعَلَ لِکُلِّ شَیءٍ قَدرا، ولِکُلِّ قَدرٍ أجَلاً، ولِکُلِّ أجَلٍ کِتابا.(15)
7. الإمام الصادق علیه السلام: لا یَکونُ شَیءٌ فِی الأَرضِ ولا فِی السَّماءِ إلّا بِهذِهِ الخِصالِ السَّبعِ: بِمَشیئَةٍ، وإرادَةٍ، وقَدَرٍ، وقَضاءٍ، وإذنٍ، وکِتابٍ، وأجَلٍ. فَمَن زَعَمَ أنَّهُ یَقدِرُ عَلى نَقضِ واحِدَةٍ فَقَد کَفَرَ.(16)
1) الروم: 8.
2) الأحقاف: 3.
3) الرعد: 2 و راجع: لقمان: 29، الزمر: 5، فاطر: 13.
4) الرعد: 38 و 39.
5) تاریخ بغداد: ج 11 ص 211 الرقم 5916 عن أبی هریرة، کنز العمّال: ج 1 ص 107 ح 489.
6) الخصال: ص 114 ح 93، معانی الأخبار: ص 233 ح 1، الأمالی للصدوق: ص 51 ح 4، أعلام الدین: ص 332، روضة الواعظین: ص 534 ولیس فیه من «وإنّ لکلّ حسنةٍ» إلى «عقابا» وکلّها عن قیس بن عاصم المنقری، بحار الأنوار: ج 77 ص 111 ح 1.
7) کشف الغمّة: ج 1 ص 349، بحار الأنوار: ج 43 ص 119 ح 29؛ المناقب للخوارزمی: ص 336 ح 357، ذخائر العقبى: ص 70، تاریخ دمشق: ج 52 ص 445 ح 11114 کلّها عن أنس.
8) نهج البلاغة: الخطبة 190، بحار الأنوار: ج 52 ص 144 ح 63.
9) السَّبَب: الحبل (النهایة: ج 2 ص 329 «سبب»).
10) الخَلْج: الجذب والنزع (النهایة: ج 2 ص 59 «خلج»).
11) الأشطان: جمع شَطَن؛ الحبل، وقیل: الطویل منه (النهایة: ج 2 ص 475 «شطن»).
12) المرائر: جمع مریرة، وهو الحبل یُفتَل على أکثر من طاق (النهایة: ج 4 ص 317 «مرر»).
13) أقران: جمع قَرَن؛ الحبل الذی یُشدّ به بعیران (النهایة: ج 4 ص 53 «قرن»)، وهذا الکلام استعارة لافتراق الأحبّة والأقران.
14) نهج البلاغة: الخطبة 91 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق علیه السلام، بحار الأنوار: ج 5 ص 148 ح 11.
15) نهج البلاغة: الخطبة 183، مختصر بصائر الدرجات: ص 140، غرر الحکم: ج 3 ص 369 ح 4778، عیون الحکم والمواعظ: ص 223 ح 4345 و4346 وکلّها نحوه.
16) الکافی: ج 1 ص 149 ح 1 عن حریز بن عبد الله و عبد الله بن مسکان، المحاسن: ج 1 ص 379 ح 838 عن حریز بن عبد الله وعبد الله بن مسکان عن الإمام الباقر علیه السلام وفیه «نقص» بدل «نقض»، الخصال: ص 359 ح 46 عن زکریّا بن عمران عن الإمام الکاظم علیه السلام نحوه، بحار الأنوار: ج 5 ص 121 ح 65.