جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تعیین الاجرة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

14. رسول الله صلی الله علیه و آله: مَنِ استَأجَرَ أجیرا فَلیُعلِمهُ أجرَهُ.(1)

15. عنه صلی الله علیه و آله: مَنِ استَأجَرَ أجیرا فَلیُعلِمهُ بِأَجرِهِ، فَإِن شاءَ رَضِیَ وإن شاءَ تَرَکَ.(2)

16. عنه صلی الله علیه و آله: مَنِ استَأجَرَ أجیرا فَلیُسَمِّ لَهُ إجارَتَهُ.(3)

17. مسند ابن حنبل عن أبی سعید الخدریّ: إنَّ رَسولَ الله صلی الله علیه و آله نَهى عَنِ استِئجارِ الأَجیرِ حَتّى یُبَیَّنَ لَهُ أجرُهُ.(4)

18. الإمام علیّ علیه السلام: نَهى [رَسولُ اللهِ صلی الله علیه و آله] أن یُستَعمَلَ أجیرٌ حَتّى یُعلَمَ ما اُجرَتُهُ.(5)

19. الإمام الصادق علیه السلام: مَن کانَ یُؤمِنُ بِاللهِ وَالیَومِ الآخِرِ فَلا یَستَعمِلَنَّ أجیرا حَتّى یُعلِمَهُ ما أجرُهُ.(6)

20. الکافی عن سلیمان بن جعفر الجعفری: کُنتُ مَعَ الرِّضا علیه السلام فی بَعضِ الحاجَةِ، فَأَرَدتُ أن أنصَرِفَ إلى مَنزِلی، فَقالَ لی: اِنصَرِف مَعی فَبِت عِندِی اللَّیلَةَ، فَانطَلَقتُ مَعَهُ، فَدَخَلَ إلى دارِهِ مَعَ المُعَتِّبِ فَنَظَرَ إلى غِلمانِهِ یَعمَلونَ بِالطّینِ أوارِیَ الدَّوابِّ(7) وغَیرَ ذلِکَ، وإذا مَعَهُم أسوَدُ لَیسَ مِنهُم.

فَقالَ: ما هذَا الرَّجُلُ مَعَکُم؟

فَقالوا: یُعاوِنُنا ونُعطیهِ شَیئا.

قالَ: قاطَعتُموهُ عَلى اُجرَتِهِ؟

فَقالوا: لا، هُوَ یَرضى مِنّا بِما نُعطیهِ.

فَأَقبَلَ عَلَیهِم یَضرِبُهُم بِالسَّوطِ وغَضِبَ لِذلِکَ غَضَبا شَدیدا. فَقُلتُ: – جُعِلتُ فِداکَ! – لِمَ تُدخِلُ عَلى نَفسِکَ(8)؟

فَقالَ: إنّی قَد نَهیتُهُم عَن مِثلِ هذا غَیرَ مَرَّةٍ أن یَعمَلَ مَعَهُم أحَدٌ حَتّى یُقاطِعوهُ اُجرَتَهُ. وَاعلَم أنَّهُ ما مِن أحَدٍ یَعمَلُ لَکَ شَیئا بِغَیرِ مُقاطَعَةٍ، ثُمَّ زِدتَهُ لِذلِکَ الشَّیءِ ثَلاثَةَ أضعافٍ عَلى اُجرَتِهِ إلّا ظَنَّ أنَّکَ قَد نَقَصتَهُ اُجرَتَهُ، وإذا قاطَعتَهُ ثُمَّ أعطَیتَهُ اُجرَتَهُ حَمِدَکَ عَلَى الوَفاءِ، فَإِن زِدتَهُ حَبَّةً عَرَفَ ذلِکَ لَکَ ورَأى أنَّکَ قَد زِدتَهُ.(9)


1) السنن الکبرى: ج 6 ص 198 ح 11651 عن أبی هریرة، المصنّف لابن أبی شیبة: ج 5 ص 129 ح 1 عن أبی هریرة وأبی سعید الخدری، نصب الرایة: ج 4 ص 131 ح 2، کنز العمّال: ج 4 ص 57 ح 9487؛ عوالی اللآلی: ج 3 ص 253 ح 2 عن أبی سعید الخدری و أبی هریرة.

2) مسند زید: ص 286 عن الإمام زین العابدین عن أبیه عن جدّه علیهم السلام.

3) المصنّف لعبد الرزّاق: ج 8 ص 235 ح 15024، نصب الرایة: ج 4 ص 131 ذیل ح 2 وکلاهما عن أبی سعید الخدری، کنزالعمّال: ج 3 ص 908 ح 9133.

4) مسند ابن حنبل: ج 4 ص 142 ح 11676، السنن الکبرى: ج 6 ص 198 ح 11652 بزیادة «یعنی» بعد «الأجیر»، نصب الرایة: ج 4 ص 131 ذیل ح 2، کنز العمّال: ج 3 ص 907 ح 9127.

5) کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 4 ص 10 ح 4968، الأمالی للصدوق: ص 512 ح 707 کلاهما عن الحسین بن زید عن الإمام الصادق عن آبائه علیهم السلام، بحار الأنوار: ج 76 ص 331 ح 1.

6) الکافی: ج 5 ص 289 ح 4، تهذیب الأحکام: ج 7 ص 211 ح 931 کلاهما عن مسعدة بن صدقة.

7) ممّا یضعه الناس فی غیر موضعه قولهم للمِعلَف: آریٌّ، وإنّما الآریّ محبِس الدابّة، والجمع: الأواری یخفّف ویُشدّد (الصحاح: ج 6 ص 2267 «أرا»).

8) قال العلّامة المجلسی رحمه الله: أی الضرر أو الهمّ أو الغضب (مرآة العقول: ج 19 ص 387).

9) الکافی: ج 5 ص 288 ح 1، تهذیب الأحکام: ج 7 ص 212 ح 932 وفیه «المغیّب» بدل «المعتّب»،بحار الأنوار: ج 49 ص 106 ح 34.