519. الإمامة والتبصرة عن اُمّ سلمة:
أقعَدَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله عَلِیّا علیه السلام فی بَیتِهِ، ثُمَّ دَعا بِجِلدِ شاةٍ، فَکَتَبَ فیهِ حَتّى أکارِعِهِ.(1)
520. أدب الإملاء والاستملاء للسمعانی عن اُمّ سلمة:
دَعا رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله بِأَدیمٍ وعَلِیُّ بنُ أبی طالِبٍ علیه السلام عِندَهُ، فَلَم یَزَل رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله یُملی وعَلِیٌّ علیه السلام یَکتُبُ، حَتّى مَلَأَ بَطنَ الأَدیمِ وظَهرَهُ وأکارِعَهُ.(2)
521. الإمام الصادق علیه السلام:
دَعا رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله عَلِیّا علیه السلام ودَعا بِدَفتَرٍ، فَأَملى عَلَیهِ رَسولُ اللّهِ صَلَّى اللّهُ عَلَیهِما بَطنَهُ.(3)
522. الإمام الحسن علیه السلام:
إنَّ العِلمَ فینا، ونَحنُ أهلُهُ، وهُوَ عِندَنا مَجموعٌ کُلُّهُ بِحَذافیرِهِ، وإنَّهُ لا یَحدُثُ شَیءٌ إلى یَومِ القِیامَةِ حَتّى أرشُ الخَدشِ إلّا وهُوَ عِندَنا مَکتوبٌ بِإِملاءِ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله وخَطِّ عَلِیٍّ علیه السلام بِیَدِهِ.(4)
523. العلل لابن حنبل عن عبد الرحمن بن أبی لیلى:
سَألتُ الحَسَنَ بنَ عَلِیٍّ علیه السلام عَن قَولِ عَلِیٍّ فِی الخِیارِ(5) ، فَدَعا بِرَبعَةٍ، فَأَخرَجَ مِنها صَحیفَةً صَفراءَ مَکتوبٌ فیها قَولُ عَلِیٍّ علیه السلام فِی الخِیارِ.(6)
524. الإمام الباقر علیه السلام:
فی کِتابِ عَلِیٍّ علیه السلام کُلُّ شَیءٍ یُحتاجُ إلَیهِ؛ حتَّى الخَدشِ وَالأَرشِ وَالهَرشِ.(7)
525. عنه علیه السلام:
قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله لِأَمیرِ المُؤمِنینَ علیه السلام: اُکتُب ما اُملی عَلَیکَ، قالَ: یا نَبِیَّ اللّهِ، أتَخافُ عَلَیَّ النِّسیانَ؟ فَقالَ صلى الله علیه و آله: لَستُ أخافُ عَلَیکَ النِّسیانَ، وقَد دَعَوتُ اللّهَ لَکَ أن یُحَفِّظَکَ ولا یُنسِیَکَ، ولکِنِ اکتُب لِشُرَکائِکَ.
قالَ: قُلتُ: ومَن شُرَکائی یا نَبِیَّ اللّهِ؟ قالَ: الأَئِمَّةُ مِن وُلدِکَ، بِهِم تُسقى اُمَّتِی الغَیثَ، وبِهِم یُستَجابُ دُعاؤُهُم، وبِهِم یَصرِفُ اللّهُ عَنهُمُ البَلاءَ، وبِهِم تَنزِلُ الرَّحمَةُ مِنَ السَّماءِ، وهذا أوَّلُهُم ـ وأومَأَ بِیَدِهِ إلَى الحَسَنِ علیه السلام ـ، ثُمَّ أومَأَ بِیَدِهِ إلَى الحُسَینِ علیه السلام، ثُمَّ قالَ علیه السلام: الأَئِمَّةُ مِن وُلدِهِ.(8)
526. رجال النجاشی عن عذافر الصّیرفی:
کُنتُ مَعَ الحَکَمِ بنِ عُتَیبَةَ عِندَ أبی جَعفَرٍ علیه السلام، فَجَعَلَ یَسأَلُهُ، وکانَ أبو جَعفَرٍ علیه السلام لَهُ مُکرِما، فَاختَلَفا فی شَیءٍ.
فَقالَ أبو جَعفَرٍ علیه السلام: یا بُنَیَّ، قُم فَأَخرِج کِتابَ عَلِیٍّ علیه السلام. فَأَخرَجَ کِتابا مَدروجا عَظیًما، فَفَتَحَهُ وجَعَلَ یَنظُرُ حَتّى أخرَجَ المَسأَلَةَ، فَقالَ أبو جَعفَرٍ علیه السلام: هذا خَطُّ عَلِیٍّ علیه السلام وإملاءُ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله.
وأقبَلَ عَلَى الحَکَمِ وقالَ: یا أبا مُحَمَّدٍ، اِذهَب أنتَ وسَلَمَةُ وأبُو المِقدامِ حَیثُ شِئتُم یَمینا وشِمالاً، فَوَاللّهِ لا تَجِدونَ العِلمَ أوثَقَ مِنهُ عِندَ قَومٍ کانَ یَنزِلُ عَلَیهِم جَبرَئیلُ علیه السلام.(9)
527. الإمام الباقر علیه السلام:
وَجَدنا فی کِتابِ عَلِیٍّ علیه السلام: قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله: إذا مُنِعَتِ الزَّکاةُ مَنَعَتِ الأَرضُ بَرَکاتِها.(10)
528. تهذیب الأحکام عن محمّد بن مسلم:
أقرَأَنی أبو جَعفَرٍ علیه السلام صَحیفَةَ کِتابِ الفَرائِضِ الَّتی هِیَ إملاءُ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله وخَطُّ عَلِیٍّ علیه السلام بِیَدِهِ، فَإِذا فیها: إنَّ السِّهامَ لا تَعولُ.(11)
529. الکافی عن أبی الجارود:
قالَ أبو جَعفَرٍ علیه السلام: إنَّ الحُسَینَ بنَ عَلِیٍّ علیه السلام لَمّا حَضَرَهُ الَّذی حَضَرَهُ، دَعَا ابنَتَهُ الکُبرى فاطِمَةَ بِنتَ الحُسَینِ علیه السلام فَدَفَعَ إلَیها کِتابا مَلفوفا ووَصِیَّةً ظاهِرَةً، وکانَ عَلِیُّ بنُ الحُسینِ علیه السلام مَبطونا مَعَهُم لا یَرَونَ إلّا أنَّهُ لِما بِهِ، فَدَفَعَت فاطِمَةُ الکِتابَ إلى عَلِیِّ بنِ الحُسَینِ علیه السلام، ثُمَّ صارَ وَاللّهِ ذلِکَ الکِتابُ إلَینا یا زِیادُ.
قُلتُ: ما فی ذلِکَ الکِتابِ جَعَلَنِی اللّهُ فِداکَ؟ قالَ: فیهِ واللّهِ ما یَحتاجُ إلَیهِ وُلدُ آدَمَ مُنذُ خَلَقَ اللّهُ آدَمَ إلى أن تَفنَى الدُّنیا، وَاللّهِ إنَّ فیهِ الحُدودَ، حَتّى إنَّ فیهِ أرشَ الخَدشِ.(12)
530. الأمالی للطوسی عن یعقوب بن میثم الّّتمار
مَولى عَلِیِّ بنِ الحُسَینِ علیه السلام: دَخَلتُ عَلى أبی جَعفَرٍ علیه السلام فَقُلتُ لَهُ: جُعِلتُ فَداکَ یَابنَ رَسولِ اللّهِ، إنّی وَجَدتُ فیکُتُبِ أبی أنَّ عَلِیّا علیه السلام قالَ لِأَبی مَیثَمٍ:… إنّی سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله وهُوَ یَقولُ: «إِنَّ الَّذِینَ ءَامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِکَ هُمْ خَیْرُ الْبَرِیَّةِ»(13) ، ثُمَّ التَفَتَ إلَیَّ وقالَ: هُم وَاللّهِ أنتَ وشیعَتُکَ یا عَلِیُّ، ومیعادُکَ ومیعادُهُمُ الحَوضُ غَدا غُرّا مُحَجَّلینَ مُکتَحِلینَ مُتَوَّجینَ.
فَقالَ أبو جَعفَرٍ علیه السلام: هکَذا هُوَ عِیاناً فی کِتابِ عَلِیٍّ علیه السلام.(14)
531. الإمام الصادق علیه السلام:
إنَّ عِندَنا ما لا نَحتاجُ مَعَهُ إلَى النّاسِ، وإنَّ النّاسَ لَیَحتاجونَ إلَینا. وإنَّ عِندَنا کِتابا إملاءُ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله وخَطُّ عَلِیٍّ علیه السلام، صَحیفَةً فیها کُلُّ حَلالٍ وحَرامٍ.(15)
532. عنه علیه السلام:
دَفَعَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله إلى عَلِیٍّ علیه السلام صَحیفَةً مَختومَةً بِاثنَی عَشَرَ خاتَما وقالَ: فُضَّ الأَوَّلَ وَاعمَل بِهِ، وَادفَعها إلَى الحَسَنِ یَفُضَّ الثّانِیَ ویَعمَل بِهِ، ویَدفَعها إلَى الحُسَینِ یَفُضَّ الثّالِثَ ویَعمَل بِما فیهِ، ثُمَّ إلى واحِدٍ واحِدٍ مِن وُلدِ الحُسَینِ.(16)
533. الکافی عن معلّى بن خنیس:
کُنتُ عِندَ أبی عَبدِ اللّهِ علیه السلام إذ أقبَلَ مُحَمَّدُ بنُ عَبدِ اللّهِ(17) فَسَلَّمَ ثُمَّ ذَهَبَ، فَرَقَّ لَهُ أبو عَبدِ اللّهِ علیه السلام ودَمَعَت عَیناهُ، فَقُلتُ لَهُ: لَقَد رَأَیتُکَ صَنَعتَ بِهِ ما لَم تَکُن تَصنَعُ! قالَ: رَقَقتُ لَهُ لِأَ نَّهُ یُنسَبُ إلى أمرٍ لَیسَ لَهُ، لَم أجِدهُ فی کِتابِ عَلِیٍّ علیه السلام مِن خُلَفاءِ هذِهِ الاُمَّةِ ولا مِن مُلوکِها.(18)
534. الکافی عن عبد الرّحمن بن أبی عبد اللّه:
سَأَلتُ أبا عَبدِ اللّهِ علیه السلام عَن جَنائِزِ الرِّجالِ وَالنِّساءِ إذَا اجتَمَعَت، فَقالَ: یُقَدَّمُ الرِّجالُ فی کِتابِ عَلِیٍّ علیه السلام.(19)
1) الإمامة والتبصرة: ص 174 ح 28، بصائر الدرجات: ص 163 ح 4 وفیه «حتّى ملأ أکارعه» ، بحار الأنوار: ج 26 ص 49 ح 94.
2) أدب الإملاء والاستملاء للسمعانی: ص 12.
3) الاختصاص: ص 275 عن حنان بن سدیر، بحار الأنوار: ج 39 ص 152 ح 5.
4) الاحتجاج: ج 2 ص 63 ح 155، العدد القویّة: ص 50 ح 61 کلاهما عن ابن عبّاس، الدرّ النظیم: ص 500، بحار الأنوار: ج 44 ص 100 ح 9.
5) من مباحث البیوع والمعاملات.
6) العلل لابن حنبل: ج 1 ص 346 ح 639.
7) بصائر الدرجات: ص 164 ح 5، و ص 148 ح 6 ولیس فیه «والهرش» وکلاهما عن عبد اللّه بن میمون عن الإمام الصادق علیه السلام، الکافی: ج 1 ص 239 ح 1 عن أبی بصیر عن الإمام الصادق علیه السلام نحوه، بحار الأنوار: ج 26 ص 50 ح 95.
8) کمال الدین: ص 206 ح 21، علل الشرائع: ص208 ح8، الأمالی للطوسی: ص441 ح989، الإمامة والتبصرة: ص 183 ح 38 کلّها عن أبی الطفیل، بشارة المصطفى: ص 79 نحوه، بحار الأنوار: ج 36 ص 232 ح 14.
9) رجال النجاشی: ج 2 ص 261 ح 967.
10) الکافی: ج 3 ص 505 ح 17، الأمالی للصدوق: ص 385 ح 493، الأمالی للطوسی: ص 210 ح 363، منتقى الجمان: ج 2 ص 360 کلّها عن أبی حمزة، روضة الواعظین: ص 461، بحار الأنوار: ج 77 ص 155 ح 129، وراجع: تحف العقول: ص 51.
11) تهذیب الأحکام: ج 9 ص 247 ح 959، الکافی: ج 7 ص 81 ح 3، کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 4 ص 254 ح 5600، علل الشرائع: ص 568 ح 2 کلاهما عن أبی بصیر، عوالی اللآلی: ج 2 ص 152 ح 424 عن الإمام الباقر عن أبیه علیهماالسلام وکلّها نحوه، بحار الأنوار: ج 104 ص 333 ح 6.
12) الکافی: ج 1 ص 303 ح 1، بصائر الدرجات: ص 148 ح 9، الإمامة والتبصرة: ص 197 ح 51 وفیهما «وصیّة ظاهرة ووصیّة باطنة» ، إعلام الورى: ج 1 ص 482 نحوه، بحار الأنوار: ج 26 ص 35 ح 62.
13) البیّنة: 7.
14) الأمالی للطوسی: ص 405 ح 909، تأویل الآیات الظاهرة: ج 2 ص 831 ح 4 نحوه، بحار الأنوار: ج 27 ص 220 ح 5.
15) الکافی: ج 1 ص 241 ح 6، بصائر الدرجات: ص 142 ح 1 نحوه و کلاهما عن بکر بن کرب الصیرفی، بحار الأنوار: ج 26 ص 21 ح 8.
16) الغیبة للنعمانی: ص 54 ح 4 عن یونس بن یعقوب، بحار الأنوار: ج 36 ص 210 ح 11.
17) هو محمّد بن عبداللّه بن الحسن بن الحسن بن أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام.
18) الکافی: ج 8 ص 395 ح 594، بصائر الدرجات: ص 168 ح 1، بحار الأنوار: ج 26 ص 155 ح 1.
19) الکافی: ج 3 ص 175 ح 6، تهذیب الأحکام: ج 3 ص 322 ح 1003، وراجع: مسند زید: ص 168.