536. رسول اللّه صلى الله علیه و آله: إنَّمَا المُؤمِنُ الَّذی نَفسُهُ مِنهُ فی عَناءٍ وَالنّاسُ مِنهُ فی راحَةٍ.(1)
537. عنه صلى الله علیه و آله: المُؤمِنُ مَن أتعَبَ نَفسَهُ لِنَفسِهِ وأراحَ مِنهُ النّاسَ.(2)
538. عنه صلى الله علیه و آله: المُؤمِنُ کَالغَریبِ فِی الدُّنیا، لا یُنافِسُ فی عِزِّها ولا یَجزَعُ مِن ذُلِّها، لِلنّاسِ حالٌ مُقبِلونَ عَلَیها، ولَهُ حالٌ، النّاسُ مِنهُ فی راحَةٍ وجَسَدُهُ مِنهُ فی عَناءٍ.(3)
539. الإمام علیّ علیه السلام: المُؤمِنُ مَن تَحَمَّلَ أذَى النّاسِ ولا یَتَأَذّى أحَدٌ بِهِ.(4)
راجع: هذه الموسوعة: ج 2 ص 548 (الفصل السادس: احتمال الأذى فی سبیل اللّه عز و جل).
1) تاریخ بغداد: ج 14 ص 325 الرقم 7649، الفردوس: ج 4 ص 176 ح 6546 کلاهما عن أنس، کنز العمّال: ج 1 ص 151 ح 752؛ الکافی: ج 2 ص 230 ح 1 عن عبد اللّه بن یونس عن الإمام الصادق عن الإمام علی علیهماالسلام وص 240 ح 30 عن أبی بصیر عن الإمام الصادق عن الإمام علی علیهماالسلام وفیه «شغل» بدل «عناء»، الإرشاد: ج 1 ص 302 عن الإمام علی علیه السلام، الخصال: ص 620 ح 10 عن أبی بصیر عن الإمام الصادق عن آبائه علیهم السلام وفیهما «تعب» بدل «عناء»، بحارالأنوار: ج 67 ص 271 ح 3.
2) تنبیه الخواطر: ج 2 ص 119، الکافی: ج 2 ص 230 ح 1، أعلام الدین: ص 117 کلاهما عن عبد اللّه بن یونس عن الإمام الصادق عن الإمام علی علیهماالسلام، نهج البلاغة: الخطبة 193، الأمالی للصدوق: ص 669 ح 897 عن عبد الرحمن بن کثیر الهاشمیّ عن الإمام الصادق عن أبیه عن الإمام علیّ علیهم السلام، کتاب سلیم بن قیس: ج 2 ص852 عن سلیم عن الإمام علیّ علیه السلام وکلّها نحوه، بحارالأنوار: ج 67 ص 345 ح 51.
3) الفردوس: ج 4 ص 182 ح 6565 عن أنس، تاریخ أصبهان: ج 1 ص 177 الرقم 180 عن بهز بن حکیم عن أبیه عن جدّه نحوه، کنز العمّال: ج 1 ص 162ح 813.
4) غرر الحکم: ج 2 ص 153 ح 2155.