476. الإمام علیّ علیه السلام:
عُلِّمنا مَنطِقَ الطَّیرِ کَما عُلِّمَهُ سُلَیمانُ بنُ داوودَ، وکُلِّ دابَّةٍ فی بَرٍّ أو بَحرٍ.(1)
477. عنه علیه السلام:
عُلِّمنا مَنطِقَ الطَّیرِ، واُوتینا مِن کُلِّ شَیءٍ، إنَّ هذا لَهُوَ الفَضلُ العَظیمُ.(2)
478. بصائر الدرجات عن علیّ بن أبی حمزة:
دَخَلَ رَجُلٌ مِن مَوالی أبِی الحَسَنِ علیه السلام فَقالَ: جُعِلتُ فِداکَ، اُحِبُّ أن تَتَغَدّى عِندی، فَقامَ أبُو الحَسَنِ علیه السلام حَتّى مَضى مَعَهُ فَدَخَلَ البَیتَ، فَإِذا فِی البَیتِ سَریرٌ، فَقَعَدَ عَلَى السَّریرِ، وتَحتَ السَّریرِ زَوجُ حَمامٍ، فَهَدَرَ الذَّکَرُ عَلَى الاُنثى. وذَهَبَ الرَّجُلُ لِیَحمِلَ الطَّعامَ فَرَجَعَ وأبُو الحَسَنِ علیه السلام یَضحَکُ، فَقالَ: أضحَکَ اللّهُ سِنَّکَ، مِمَّ ضَحِکتَ؟
فَقالَ: إنَّ هذَا الحَمامَ هَدَرَ عَلى هذِهِ الحَمامَةِ فَقالَ لَها: یا سَکَنی وعِرسی، وَاللّهِ ما عَلى وَجهِ الأَرضِ أحَدٌ أحَبُّ إلَیَّ مِنکِ، ما خَلا هذَا القاعِدَ عَلَى السَّریرِ، قالَ: قُلتُ: جُعِلتُ فِداکَ وتَفهَمُ کَلامَ الطَّیرِ؟ فَقالَ: نَعَم، عُلِّمنا مَنطِقَ الطَّیرِ، واُوتینا مِن کُلِّ شَیءٍ.(3)
479. الثاقب فی المناقب عن علیّ بن أسباط:
خَرَجتُ مَعَ أبی جَعفَرٍ [الجَوادَ] علیه السلام مِنَ الکوفَةِ وهُوَ راکِبٌ عَلى حِمارٍ، فَمَرَّ بِقَطیعِ غَنَمٍ، فَتَرَکَت شاةٌ الغَنَمَ وعَدَت إلَیهِ وهِیَ تَرغو، فَاحتَبَسَ علیه السلام وأمَرَنی أن أدعُوَ الرّاعِیَ إلَیهِ، فَفَعَلتُ.
فَقالَ أبو جَعفَرٍ علیه السلام: أیُّهَا الرّاعی، إنَّ هذِهِ الشّاةَ تَشکوکَ وتَزعُمُ أنَّ لَها رَجَلَینِ(4) وأنَّکَ تَحیفُ عَلَیها بِالحَلبِ، فَإِذا رَجَعَت إلى صاحِبِها بِالعَشِیِّ لَم یَجِد مَعَها لَبَنا، فَإِن کَفَفتَ مِن ظُلمِها، وإلّا دَعَوتُ اللّهَ تَعالى أن یَبتُرَ عُمُرَکَ.
فَقالَ الرّاعی: إنّی أشهَدُ أن لا إلهَ إلَا اللّهُ، وأشهَدُ أنَّ مُحَمَّدا رَسولُ اللّهِ، وأنَّکَ وَصِیُّهُ، أسأَلُکَ لَمّا أخبَرتَنی مِن أینَ عَلِمتَ هذَا الشَّأنَ؟
فَقالَ أبو جَعفَرٍ علیه السلام: نَحنُ خُزّانُ اللّهِ عَلى عِلمِهِ وغَیبِهِ وحِکمَتِهِ، وأوصِیاءُ أنبِیائِهِ، وعِبادٌ مُکرَمونَ.(5)
480. دلائل الإمامة عن عبد اللّه بن سعید:
قالَ لی مُحَمَّدُ بنُ عَلِیِّ بنِ عُمَرَ التَّنوخِیُّ: رَأَیتُ مُحَمَّدَ بنَ عَلِیٍّ [الجواد] علیه السلام وهُوَ یُکَلِّمُ ثَورا فَحَرَّکَ الثَّورُ رأسَهُ، فَقُلتُ: لا، ولکِن تَأمُرُ الثَّورَ أن یُکَلِّمَکَ.
فَقالَ: وعُلِّمنا مَنطِقَ الطَّیرِ، واُوتینا مِن کُلِّ شَیءٍ. ثُمَّ قالَ لِلثَّورِ: قُل: «لا إلهَ إلَا اللّهُ وَحدَهُ لا شَریکَ لَهُ» ، فَقالَ. ثُمَّ مَسَحَ بِکَفِّهِ عَلى رَأسِهِ.(6)
1) المناقب لابن شهرآشوب: ج 2 ص 54، بصائر الدرجات: ص 344 ح 12 کلاهما عن زرارة عن الإمام الصادق علیه السلام، بحار الأنوار: ج 27 ص 264 ح 10.
2) إثبات الوصیّة: ص 160، الاختصاص: ص 293، بصائر الدرجات: ص 345 ح 18 کلاهما عن محمّد بن مسلم عن الإمام الباقر علیه السلام، الخرائج والجرائح: ج 2 ص 835 ح 50 عن الإمام الباقر علیه السلام، بحار الأنوار: ج 27 ص 264 ح 12.
3) بصائر الدرجات: ص 346 ح 25، مختصر بصائر الدرجات: ص 114، الخرائج والجرائح: ج 2 ص 833 ح 49، بحار الأنوار: ج 48 ص 56 ح 65.
4) الرَّجَلُ: أن یُترک الفصیلُ والمُهر والبَهمَة مع اُمّه یرضعها متى شاء. [یقال:] بَهمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ (لسان العرب: ج 11 ص 272 «رجل»).
5) الثاقب فی المناقب: ص 522 ح 455.
6) دلائل الإمامة: ص 400 ح 356، وراجع: الاختصاص: ص 293 وبصائر الدرجات: ص 341 باب أنّهم یعرفون منطق الطیر.