154. رسول اللّه صلى الله علیه و آله: إنَّما مَثَلُ أهلِ بَیتی فیکُم مَثَلُ بابِ حِطَّةٍ(1) فی بَنی إسرائیلَ؛ مَن دَخَلَهُ غُفِرَ لَهُ.(2)
155. عنه صلى الله علیه و آله: مَن دانَ بِدینی وسَلَکَ مِنهاجی وَاتَّبَعَ سُنَّتی، فَلیَدِن بِتَفضیلِ الأَئِمَّةِ مِن أهلِ بَیتی عَلى جَمیعِ اُمَّتی؛ فَإِنَّ مَثَلَهُم فی هذِهِ الاُمَّةِ مَثَلُ بابِ حِطَّةٍ فی بَنی إسرائیلَ.(3)
156. عنه صلى الله علیه و آله: الأَئِمَّةُ بَعدِی اِثنا عَشَرَ، تِسعَةٌ مِن صُلبِ الحُسَینِ علیه السلام، تاسِعُهُم قائِمُهُم، ألا إنَّ مَثَلَهُم فیکُم مَثَلُ سَفینَةِ نوحٍ؛ مَن رَکِبَها نَجا ومَن تَخَلَّفَ عَنها هَلَکَ، ومَثَلُ بابِ حِطَّةٍ فی بَنی إسرائیلَ.(4)
157. کنز العمّال عن عبّاد بن عبداللّه الأسدی: بَینا أنَا عِندَ عَلِیِّ بنِ أبی طالِبٍ علیه السلام فِی الرَّحبَةِ، إذ أتاهُ رَجُلٌ فَسَأَلَهُ عَن هذِهِ الآیَةِ: «أَفَمَن کَانَ عَلَى بَیِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَ یَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ»(5)، فَقالَ:
ما مِن رَجُلٍ مِن قُرَیشٍ جَرَت عَلَیهِ المَواسی إلّا قَد نَزَلَت فیهِ طائِفَةٌ مِنَ القُرآنِ، وَاللّهِ وَاللّهِ! لَأَن یَکونوا یَعلَموا ما سَبَقَ لَنا أهلَ البَیتِ عَلى لِسانِ النَّبِیِّ الاُمِّیِّ صلى الله علیه و آله، أحَبُّ إلَیَّ مِن أن یَکونَ لی مِل ءُ هذِهِ الرَّحبَةِ ذَهَبا وفِضَّةً، وَاللّهِ إنَّ مَثَلَنا فی هذِهِ الاُمَّةِ کَمَثَلِ سَفینَةِ نوحٍ فی قَومِ نوحٍ، و إنَّ مَثَلَنا فی هذِهِ الاُمَّةِ کَمَثَلِ بابِ حِطَّةٍ فی بَنی إسرائیلَ.(6)
158. کفایة الأثر عن أبی سعید الخدری: صَلّى بِنا رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله الصَّلاةَ الاُولى، ثُمَّ أقبَلَ بِوَجهِهِ الکَریمِ عَلَینا فَقالَ: مَعاشِرَ أصحابی، إنَّ مَثَلَ أهلِ بَیتی فیکُم مَثَلُ سَفینَةِ نوحٍ وبابِ حِطَّةٍ فی بَنی إسرائیلَ، فَتَمَسَّکوا بِأَهلِ بَیتی بَعدی وَالأَئِمَّةِ الرّاشِدینَ مِن ذُرِّیَّتی، فَإِنَّکُم لَن تَضِلّوا أبَدا. فَقیلَ: یا رَسولَ اللّهِ، کَمِ الأَئِمَّةُ بَعدَکَ؟ فَقالَ: اِثنا عَشَرَ مِن أهلِ بَیتی أو قالَ: مِن عِترَتی ـ.(7)
159. الإمام علیّ علیه السلام: نَحنُ بابُ حِطَّةٍ وهُوَ بابُ السَّلامِ، مَن دَخَلَهُ نَجا، ومَن تَخَلَّفَ عَنهُ هَوى.(8)
160. عنه علیه السلام: ألا إنَّ العِلمَ الَّذی هَبَطَ بِهِ آدَمُ، وجَمیعَ ما فُضِّلَت بِهِ النَّبِیّونَ إلى خاتَمِ النَّبِیِّینَ وَ المُرسَلینَ فی عِترَةِ خاتَمِ النَّبِیِّینَ وَالمُرسَلینَ، فَأَینَ یُتاهُ بِکُم، وأینَ تَذهَبونَ؟ یا مَعاشِرَ مَن نُسِخَ مِن أصلابِ أصحابِ السَّفینَةِ! فَهذا مَثَلُ ما فیکُم، فَکَما نَجا فی هاتیکَ مِنهُم مَن نَجا، وکَذلِکَ یَنجو فی هذِهِ مِنکُم مَن نَجا، ورَهنُ ذِمَّتی، ووَیلٌ لِمَن تَخَلَّفَ عَنهُم، إنَّهُم فیکُم کَأَصحابِ الکَهفِ، ومَثَلُهُم بابُ حِطَّةٍ، وهُم بابُ السِّلم، فَـ «ادْخُلُواْ فِى السِّلْمِ کَآفَّةً وَلَا تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّیْطَانِ»(9)(10)
161. الإمام الباقر علیه السلام: نَحنُ بابُ حِطَّتِکُم.(11)
1) هی فِعلة من حَطَّ الشیء یَحُطّه إذا أنزله وألقاه. ومنه الحدیث فی ذکر حطّة بنی إسرائیل، وهو قوله تعالى: «وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَکُمْ خَطَایَاکُمْ» البقرة: 58، أی قولوا: حُطَّ عَنّا ذنوبنا، وارتَفَعت على معنى: مَسأَلتُنا حِطَّة، أو أمرُنا حِطَّة (النهایة: ج 1 ص 402 «حطط»). أقول: قوله صلى الله علیه و آله: «مَثَل أهل بیتی فیکم مَثَل بابِ حِطّة فی بنی إسرائیل» إشارة إلى قوله تعالى خطابًا لبنی إسرائیل: «ادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَکُمْ خَطَایَاکُمْ» البقرة: 58. توضیح ذلک: إنّ «باب حطّة» من أبواب بیت المقدس کما عن أبی حیّان الأندلسیّ، أو باب بلدة «أریحا» أو أوّل البلد کما احتملهما فی تفسیر المیزان. وتشبیه أهل البیت فی الاُمّة الإسلامیّة بباب حطّة فی بنی إسرائیل وتعریفهم بأنّهم أبواب مغفرة اللّه، دلیل على أنّ التمسّک بهم له دور أساسیّ فی إزالة الأدناس الفردیّة والاجتماعیّة فی المجتمع الإسلامیّ.
2) المعجم الأوسط: ج 6 ص 85 ح 5870، المعجم الصغیر: ج 2 ص 22 کلاهما عن أبی سعید الخدری، الصواعق المحرقة: ص 152 من دون إسنادٍ إلى أحدِ من أهل البیت علیهم السلام؛ الغیبة للنعمانی: ص 44 ح 2 عن محمّد بن الحسین عن أبیه عن جدّه عن الإمام زین العابدین علیه السلام عنه صلى الله علیه و آله، بحار الأنوار: ج 30 ص 40 ح 2.
3) الأمالی للصدوق: ص 133 ح 126، تنبیه الخواطر: ج 2 ص 156 کلاهما عن ابن عبّاس، بحار الأنوار: ج 23 ص 119 ح 39.
4) المناقب لابن شهرآشوب: ج 1 ص 295، کفایة الأثر: ص 38 کلاهما عن أبی ذرّ، بحار الأنوار: ج 36 ص 293 ح 123.
5) هود: 17.
6) کنز العمّال: ج 2 ص 434 ح 4429 نقلاً عن أبی سهل القطّان فی أمالیه وابن مردویه؛ الأمالی للمفید: ص 145 ح 5، تفسیر فرات: ص 198 ح 242 و ص 190 ح 243 کلّها عن عبّاد بن عبد اللّه، شرح الأخبار: ج 2 ص 480 ح 843 کلّها نحوه، بحار الأنوار: ج 35 ص 390 ح 9.
7) کفایة الأثر: ص 33، بحار الأنوار: ج 36 ص 293 ح 120.
8) الخصال: ص 626 ح 10، تحف العقول: ص 115، تفسیر فرات: ص 367 ح 499، غرر الحکم: ج 6 ص 186 ح 10002، عیون الحکم والمواعظ: ص 499 ح 9205، بحار الأنوار: ج 10 ص 104 ح 1.
9) البقرة: 208.
10) تفسیر العیّاشی: ج 1 ص 102 ح 300 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن أبیه عن جدّه علیهم السلام، الغیبة للنعمانی: ص 44، المسترشد: ص 406 کلاهما نحوه.
11) تفسیر العیّاشی: ج 1 ص 45 ح 47 عن سلیمان الجعفری عن الإمام الرضا علیه السلام، مجمع البیان: ج 1 ص 247، بحار الأنوار: ج 23 ص 122 ح 46.