472. الإمام علیّ علیه السلام: المُؤمِنُ… نَفسُهُ أصلَبُ مِنَ الصَّلدِ وهُوَ أذَلُّ مِنَ العَبدِ.(1)
473. الإمام الباقر علیه السلام- لِلفُضَیلِ بنِ یَسارٍ-: یا فُضَیلُ، تَأتِی الجَبَلَ تَنحِتُ مِنهُ، وَالمُؤمِنُ لا یُستَقَلُّ مِنهُ شَیءٌ.(2)
474. عنه علیه السلام: المُؤمِنُ أصلَبُ مِنَ الجَبَلِ، الجَبَلُ یُستَقَلُّ مِنهُ، وَالمُؤمِنُ لا یُستَقَلُّ مِن دینِهِ شَیءٌ.(3)
475. عنه علیه السلام: المُؤمِنُ أشَدُّ فی دینِهِ مِنَ الجِبالِ الرّاسِیَةِ، وذلِکَ أنَّ الجَبَلَ قَد یُنحَتُ مِنهُ، وَالمُؤمِنُ لا یَقدِرُ أحَدٌ عَلى أن یَنحِتَ مِن دینِهِ شَیئا، وذلِکَ لِضَنِّهِ(4) بِدینِهِ وشُحِّهِ عَلَیهِ.(5)
476. عنه علیه السلام: إنَّ قُوَّةَ المُؤمِنِ فی قَلبِهِ، ألا تَرَونَ أنَّکُم تَجِدونَهُ ضَعیفَ البَدَنِ نَحیفَ الجِسمِ وهُوَ یَقومُ اللَّیلَ ویَصومُ النَّهارَ.(6)
477. الإمام الصادق علیه السلام: المُؤمِنُ أشَدُّ مِنَ الجَبَلِ، وَالجَبَلُ تَدنو إلَیهِ بِالفَأسِ فَتَنحِتُ مِنهُ وَالمُؤمِنُ لا یُستَقَلُّ عَن دینِهِ.(7)
478. عنه علیه السلام: إنَّ المُؤمِنَ أعَزُّ مِنَ الجَبَلِ، إنَّ الجَبَلَ یُستَقَلُّ مِنهُ بِالمَعاوِلِ(8) وَالمُؤمِنُ لا یُستَقَلُّ مِن دینِهِ شَیءٌ.(9)
479. عنه علیه السلام: إنَّ المُؤمِنَ أشَدُّ مِن زُبَرِ الحَدیدِ، إنَّ الحَدیدَ إذا دَخَلَ النّارَ لانَ، وإنَّ المُؤمِنَ لَو قُتِلَ ونُشِرَ ثُمَّ قُتِلَ ونُشِرَ لَم یَتَغَیَّرَ قَلبُهُ.(10)
480. عنه علیه السلام: إنَّ المُؤمِنَ مَن یَخافُهُ کُلُّ شَیءٍ، وذلِکَ أنَّهُ عَزیزٌ فی دینِ اللّهِ ولا یَخافُ مِن شَیءٍ، وهُوَ عَلامَةُ کُلِّ مُؤمِنٍ.(11)
481. صفات الشیعة عن صفوان الجمّال عن الإمام الصادق علیه السلام، قال: سَمِعتُهُ یَقولُ: إنَّ المُؤمِنَ یَخشَعُ لَهُ کُلُّ شَیءٍ. ثُمَّ قالَ علیه السلام: إذا کانَ مُخلِصا لِلّهِ أخافَ اللّهُ مِنهُ کُلَّ شَیءٍ، حَتّى هَوامَّ الأَرضِ وسِباعَها وطَیرَ السَّماءِ.(12)
1) نهج البلاغة: الحکمة 333، غرر الحکم: ج 2 ص 119 ح 2064، أعلام الدین: ص 130، بحار الأنوار: ج 67 ص 305 ح 37.
2) أعلام الدین: ص 142.
3) الکافی: ج 2 ص 241 ح 37 عن زرارة، بحار الأنوار: ج 67 ص 362 ح 66.
4) ضنّ بالشیء: بخل به (المصباح المنیر: ص 365 «ضنّ»).
5) علل الشرائع: ص 558 ح 1 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق علیه السلام، صفات الشیعة: ص 106 ح 42 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق علیه السلام، بحار الأنوار: ج 67 ص 299 ح 24.
6) کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 3 ص 560 ح 4924، علل الشرائع: ص 557 ح 1، صفات الشیعة: ص 106 ح 42 کلّها عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق علیه السلام، بحار الأنوار: ج 67 ص 299 ح 24.
7) تفسیر العیّاشی: ج 2 ص 301 ح 111 عن جعفربن محمّد الخزاعی عن أبیه، بحارالأنوار: ج 37 ص 165 ح 41.
8) المعاول: جمع مِعْوَل وهی الفأس العظیمة التی یُنقر بها الصخر (لسان العرب: ج 11 ص 487 «عول»).
9) الکافی: ج 5 ص 63 ح 1، تهذیب الأحکام: ج 6 ص 179 ح 367 کلاهما عن أبی الحسن الأحمسی، مشکاة الانوار: ص 103 ح 233 و ص 174 ح 449، تنبیه الخواطر: ج 2 ص 125 عن أبی الحسن علیه السلام وفیه «یستفل» بدل «یستقل» فی الموضعین، بحار الأنوار: ج 67 ص 72 ح 42.
10) المحاسن: ج 1 ص 391 ح 870 عن خضر بن عمرو، صفات الشیعة: ص 108 ح 47 عن حسین بن عمرو وفیه «إذا اُدخِلَ النّارَ تغیّر» بدل «إذا دخل النار لان»، بحار الأنوار: ج 67 ص 303 ح 34.
11) صفات الشیعة: ص 114 ح 55 عن أبی العلاء، بحارالأنوار: ج 67 ص 305 ح 36.
12) صفات الشیعة: ص 115 ح 56، الأمان: ص 127، جامع الأخبار: ص 268 ح 722، الدعوات: ص 227 ح 627 و628 کلها بزیادة «ویهابه کلّ شیء» بعد «کلّ شیء» الاولى، مشکاة الأنوار: ص 41 ح 14 نحوه، بحار الأنوار: ج 67 ص 305 ح 36.