جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

عَیبَةُ عِلمِ اللّهِ عز و جل

زمان مطالعه: 2 دقیقه

389. الإمام زین العابدین علیه السلام:

نَحنُ أبوابُ اللّهِ، ونَحنُ الصِّراطُ المُستَقیمُ، ونَحنُ عَیبَةُ عِلمِهِ، ونَحنُ تَراجِمَةُ وَحیِهِ، ونَحنُ أرکانُ تَوحیدِهِ، ونَحنُ مَوضِعُ سِرِّهِ.(1)

390. الإمام الصادق علیه السلام:

نَحنُ وُلاةُ أمرِ اللّهِ، وخَزَنَةُ عِلمِ اللّهِ، وعَیبَةُ وَحیِ اللّهِ.(2)

391. عنه علیه السلام:

إنَّ اللّهَ تَبارَکَ وتَعالَى انتَجَبَنا لِنَفسِهِ، فَجَعَلَنا صَفوَتَهُ مِن خَلقِهِ، واُمَناءَهُ عَلى وَحیِهِ، وخُزّانَهُ فی أرضِهِ، ومَوضِعَ سِرِّهِ، وعَیبَةَ عِلمِهِ.(3)

392. مقتضب الأثر عن وهب بن منبّه ـ فی ذِکرِ ما اُوحِیَ إلى موسى علیه السلام ـ :

تَمَسَّک بِذِکرِهِم [مُحَمَّدٍ صلى الله علیه و آله وَالأَوصِیاءِ مِن بَعدِهِ] فَإِنَّهُم خَزَنَةُ عِلمی، وعَیبَةُ حِکمَتی، ومَعدِنُ نوری.(4)

393. الاحتجاج عن فاطمة الصّغرى ـ لِأَهلِ الکوفَةِ بَعدَ وَقعَةِ کَربَلاءَ وما جَرى عَلى أهلِ البَیتِ ـ :

أمّا بَعدُ، یا أهلَ الکوفَةِ، یا أهلَ المَکرِ وَالغَدرِ وَالخُیَلاءِ، إنّا أهلُ بَیتٍ ابتَلانَا اللّهُ بِکُم، وَابتَلاکُم بِنا، فَجَعَلَ بَلاءَنا حَسَنا، وجَعَلَ عِلمَهُ عِندَنا وفَهمَهُ لَدَینا، فَنَحنُ عَیبَةُ عِلمِهِ، ووِعاءُ فَهمِهِ وحِکمَتِهِ، وحُجَّتُهُ فِی الأَرضِ فی بِلادِهِ لِعِبادِهِ، أکرَمَنَا اللّهُ بِکَرامَتِهِ، وفَضَّلَنا بِنَبِیِّهِ صلى الله علیه و آله عَلى کَثیرٍ مِن خَلقِهِ تَفضیلاً.(5)


1) معانی الأخبار: ص 35 ح 5 عن أبی حمزة الثمالی، بحار الأنوار: ج 24 ص 12 ح 5.

2) الکافی: ج 1 ص 192 ح 1، بصائر الدرجات: ص 61 ح 3 کلاهما عن عبد الرحمن بن کثیر، المناقب لابن شهرآشوب: ج 4 ص 206 عن جابر عن الإمام الباقر علیه السلام نحوه، بحار الأنوار: ج 26 ص 106 ح 9.

3) بصائر الدرجات: ص 62 ح 7 عن عبّاد بن سلیمان عن أبیه، بحار الأنوار: ج 26 ص 247 ح 16.

4) مقتضب الأثر: ص 76 ح 24، بحار الأنوار: ج 51 ص 149 ح 24.

5) الاحتجاج: ج 2 ص 106 ح 169 عن زید ـ بن موسى بن جعفر ـ عن الإمام الکاظم عن آبائه علیهم السلام، الملهوف: ص 195 عن زید عن الإمام الکاظم عن الإمام الصادق علیهماالسلام، مثیر الأحزان: ص 87 نحوه، بحار الأنوار: ج 45 ص 110 ح 1.