الکتاب
«اللَّهُ وَلِىُّ الَّذِینَ ءَامَنُواْ یُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَ الَّذِینَ کَفَرُواْ أَوْلِیَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ یُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّالُمَاتِ أُوْلَئِکَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِیهَا خَالِدُونَ».(1)
راجع: ابراهیم: 1 و 5
الحدیث
645. الإمام علیّ علیه السلام: بَعَثَ فیهِم رُسُلَهُ، وواتَرَ إلَیهِم أنبیاءَهُ؛ لِیَستَأدوهُم میثاقَ فِطرَتِهِ، ویُذَکِّروهُم مَنسِیَّ نِعمَتِهِ، ویَحتَجُّوا عَلَیهِم بِالتَّبلیغِ، ویُثیروا لَهُم دَفائِنَ العُقولِ.(2)
646. عنه علیه السلام: حَرامٌ عَلى کُلِّ عَقلٍ مَغلولٍ بِالشَّهوَةِ أن یَنتَفِعَ بِالحِکمَةِ.(3)
647. عنه علیه السلام: مَن غَلَبَ شَهوَتَهُ ظَهَرَ عَقلُهُ.(4)
راجع: موسوعة العقائد الإسلامیة: ج 1 ص 301 (المعرفة / القسم الثانی / الفصل السادس: آفات العقل).
1) البقرة: 257.
2) نهج البلاغة: الخطبة 1، بحار الأنوار: ج 11 ص 60 ح 70.
3) غرر الحکم: ج 3 ص 404 ح 4902، عیون الحکم والمواعظ: ص 233 ح 4470.
4) غرر الحکم: ج 5 ص 195 ح 7953، عیون الحکم والمواعظ: ص 430 ح 7351.