جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

صَلاتُهُم بِاللَّیلِ

زمان مطالعه: 3 دقیقه

673. الإمام الباقر والإمام الصادق علیهماالسلام ـ فی قَولِهِ تَعالى: «وَ مِنَ الَّیْلِ فَسَبِّحْهُ وَ إِدْبَارَ النُّجُومِ»(1) ـ:

إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله کانَ یَقومُ مِنَ اللَّیلِ ثَلاثَ مَرّاتٍ، فَیَنظُرُ فی آفاقِ السَّماءِ ویَقرَأُ الخَمسَ مِن آلِ عِمرانَ، الَّتی آخِرُها: «إِنَّکَ لَا تُخْلِفُ الْمِیعَادَ»(2) ، ثُمَّ یَفتَتِحُ صَلاةَ اللَّیلِ.(3)

674. صحیح مسلم عن عائشة:

کانَ [رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله] یَنامُ أوَّلَ اللَّیلِ ویُحیی آخِرَهُ.(4)

675. سنن أبی داود عن عائشة:

إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله کانَ لا یَدَعُهُ [قِیامُ اللَّیلِ] وکانَ إذا مَرِضَ أو کَسِلَ صَلّى قاعِدا.(5)

676. تفسیر الطبری عن مجاهد:

ذَکَرَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله قِیامَ اللَّیلِ فَفاضَت عَیناهُ حَتّى تَحادَرَت دُموعُهُ، فَقالَ: «تَتَجَافَی جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ»(6)(7)

677. سنن أبی داود عن عبد اللّه بن عبّاس:

بِتُّ لَیلَةً عِندَ النَّبِیِّ صلى الله علیه و آله، فَلَمَّا استَیقَظَ مِن مَنامِهِ أتى طَهورَهُ فَأَخَذَ سِواکَهُ فَاستاکَ، ثُمَّ تَلا هذِهِ الآیاتِ: «إِنَّ فِى خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّیْلِ وَالنَّهَارِ لَأَیَاتٍ لِّأُوْلِى الْأَلْبَابِ»(8) حَتّى قارَبَ أن یَختِمَ السّورَةَ أو خَتَمَها، ثُمَّ تَوَضَّأَ فَأَتى مُصَلّاهُ فَصَلّى رَکعَتَینِ، ثُمَّ رَجَعَ إلى فِراشِهِ فَنامَ ما شاءَ اللّهُ، ثُمَّ استَیقَظَ فَفَعَلَ مِثلَ ذلِکَ، ثُمَّ رَجَعَ إلى فِراشِهِ فَنامَ، ثُمَّ استَیقَظَ فَفَعَلَ مِثلَ ذلِکَ، ثُمَّ رَجَعَ إلى فِراشِهِ فَنامَ، ثُمَّ استَیقَظَ فَفَعَلَ مِثلَ ذلِکَ، کُلُّ ذلِکَ یَستاکُ ویُصَلّی رَکعَتَینِ، ثُمَّ أوتَرَ.(9)

678. الإمام الصادق علیه السلام ـ وذَکَرَ صَلاةَ النَّبِیِّ صلى الله علیه و آله ـ :

کانَ یُؤتى بِطَهورٍ فَیُخَمِّرُ عِندَ رَأسِهِ، ویوضِعُ سِواکَهُ تَحتَ فِراشِهِ، ثُمَّ یَنامُ ما شاءَ اللّهُ، فَإِذَا استَیقَظَ جَلَسَ، ثُمَّ قَلَّبَ بَصَرَهُ فِی السَّماءِ، ثُمَّ تَلَا الآیاتِ مِن آلِ عِمرانَ: «إِنَّ فِى خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّیْلِ وَالنَّهَارِ… » ، ثُمَّ یَستَنُّ ویَتَطَهَّرُ، ثُمَّ یَقومُ إلَى المَسجِدِ فَیَرکَعُ أربَعَ رَکَعاتٍ، عَلى قَدرِ قِراءَتِهِ رُکوعُهُ، وسُجودُهُ عَلى قَدرِ رُکوعِهِ، یَرکَعُ حَتّى یُقالَ: مَتى یَرفَعُ رَأسَهُ؟! ویَسجُدُ حَتّى یُقالَ: مَتى یَرفَعُ رَأسَهُ؟! ثُمَّ یَعودُ إلى فِراشِهِ فَیَنامُ ما شاءَ اللّهُ، ثُمَّ یَستَیقِظُ فَیَجلِسُ، فَیَتلُو الآیاتِ مِن آلِ عِمرانَ، ویُقَلِّبُ بَصَرَهُ فِی السَّماءِ، ثُمَّ یَستَنُّ ویَتَطَهَّرُ، ویَقومُ إلَى المَسجِدِ فَیُصَلّی أربَعَ رَکَعاتٍ کَما رَکَعَ قَبلَ ذلِکَ، ثُمَّ یَعودُ إلى فِراشِهِ فَیَنامُ ما شاءَ اللّهُ، ثُمَّ یَستَیقِظُ فَیَجلِسُ فَیَتلُو الآیاتِ مِن آلِ عِمرانَ ویُقَلِّبُ بَصَرَهُ فِی السَّماءِ، ثُمَّ یَستَنُّ ویَتَطَهَّرُ، ویَقومُ إلَى المَسجِدِ فَیوتِرُ ویُصَلِّی الرَّکعَتَینِ ثُمَّ یَخرُجُ إلَى الصَّلاةِ.(10)

679. المناقب لابن شهرآشوب عن الإمام علیّ علیه السلام ـ أنَّهُ قالَ ـ :

ما تَرَکتُ صَلاةَ اللَّیلِ مُنذُ سَمِعتُ قَولَ النَّبِیِّ صلى الله علیه و آله: «صَلاةُ اللَّیلِ نورٌ». فَقالَ ابنُ الکَوّاءِ: ولا لَیلَةَ الهَریرِ؟ قالَ: ولا لَیلَةَ الهَریرِ.(11)

680. کتاب من لا یحضره الفقیه:

کانَ عَلِیُّ بنُ الحُسَینِ علیه السلام سَیِّدُ العابِدینَ یَقولُ: «العَفوَ العَفوَ» ثَلاثَمِئَةِ مَرَّةٍ فِی الوِترِ فِی السَّحَرِ.(12)

681. عیون أخبار الرضا علیه السلام عن إبراهیم بن العبّاس:

کانَ [الرِّضا] علیه السلام قَلیلَ النَّومِ بِاللَّیلِ، کَثیرَ السَّهَرِ.(13)

682. الخرائج والجرائح:

روی أنَّ الإِمامَ الهادِیَ علیه السلام کانَ بِاللَّیلِ مُقبِلاً عَلَى القِبلَةِ لا یَفتُرُ ساعَةً، عَلَیهِ جُبَّةُ صوفٍ، وسَجّادَتُهُ عَلى حَصیرٍ.(14)


1) الطور: 49.

2) آل عمران: 194.

3) مجمع البیان: ج 9 ص 257 عن زرارة وحمران ومحمّد بن مسلم، عوالی اللآلی: ج 2 ص 26 ح 62، بحار الأنوار: ج 82 ص 329.

4) صحیح مسلم: ج 1 ص 510 ح 129، سنن النسائی: ج 3 ص 218، سنن ابن ماجة: ج 1 ص 434 ح 1365، مسند ابن حنبل: ج 9 ص 400 ح 24762، کنز العمّال: ج 7 ص 181 ح 18586؛ منتهى المطلب: ج 4 ص 97.

5) سنن أبی داود: ج 2 ص 32 ح 1307، مسند ابن حنبل: ج 10 ص 98 ح 26174، الأدب المفرد: ص 238 ح 800، المستدرک على الصحیحین: ج 1 ص 452 ح 1158 وفیهما «لا یذره» بدل «لا یدعه» ، السنن الکبرى: ج 3 ص 22 ح 4722، کنز العمّال: ج 7 ص 67 ح 17990.

6) السجدة: 16.

7) تفسیر الطبری: ج 11 الجزء 21 ص 103، حلیة الأولیاء: ج 5 ص 87 الرقم 302 عن ابن عبّاس.

8) آل عمران: 190.

9) سنن أبی داود: ج 1 ص 15 ح 58 و ج 2 ص 44 ح 1353، المعجم الکبیر: ج 18 ص 297 ح 761 کلاهما نحوه وراجع: مسند ابن حنبل: ج 1 ص 798 ح 3541.

10) تهذیب الأحکام: ج 2 ص 334 ح 1377، مجمع البیان: ج 2 ص 908، منتقى الجمان: ج 2 ص 248 کلّها عن معاویة بن وهب، بحار الأنوار: ج 16 ص 276 ح 115.

11) المناقب لابن شهرآشوب: ج 2 ص 123، إرشاد القلوب: ص 217 من دون إسناد إلى أحد من أهل البیت علیهم السلام نحوه، بحار الأنوار: ج 41 ص 17 ح 10.

12) کتاب من لا یحضره الفقیه: ج 1 ص 489 ح 1408، بحار الأنوار: ج 87 ص 277 ح 69.

13) عیون أخبار الرضا علیه السلام: ج 2 ص 184 ح 7، إعلام الورى: ج 2 ص 63، بحار الأنوار: ج 49 ص 91 ح 4.

14) الخرائج والجرائح: ج 2 ص 901.