649. رسول اللّه صلى الله علیه و آله:
جُعِلَ قُرَّةُ عَینی فِی الصَّلاةِ.(1)
650. تاریخ بغداد عن عبد اللّه بن مسعود:
کانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله لا یَکونُ ذاکِرینَ إلّا کانَ مَعَهُم، ولا مُصَلّینَ(2) إلّا کانَ أکثَرَهُم صَلاةً.(3)
651. المعجم الکبیر عن فضالة بن عبید:
کانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله إذا نَزَلَ مَنزِلاً فی سَفَرٍ أو دَخَلَ بَیتَهُ لَم یَجلِس حَتّى یَرکَعَ رَکعَتَینِ.(4)
652. عدّة الداعی عن عائشة:
کانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله یُحَدِّثُنا ونُحَدِّثُهُ، فَإِذا حَضَرَتِ الصَّلاةُ فَکَأَنَّهُ لَم یَعرِفنا ولَم نَعرِفهُ.(5)
653. سنن النسائی عن مطرّف عن أبیه:
أتَیتُ النَّبِیَّ صلى الله علیه و آله وهُوَ یُصَلّی ولِجَوفِهِ أزیزٌ(6) کَأَزیزِ المِرجَلِ.(7)
654. فلاح السائل عن جعفر بن علیّ القمّی ـ فی کتابِ زُهدِ النَّبِیِّ صلى الله علیه و آله ـ :
إنَّ النَّبِیَّ صلى الله علیه و آله کانَ إذا قامَ إلَى الصَّلاةِ کَأَنَّهُ ثَوبٌ مُلقىً.(8)
655. الإمام الباقر علیه السلام عن جابر بن عبد اللّه:
کانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله لا یُؤَخِّرُ الصَّلاةَ لِطَعامٍ ولا لِغَیرِهِ.(9)
656. الإمام الصادق علیه السلام:
کانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله لا یُؤثِرُ عَلى صَلاةِ المَغرِبِ شَیئا إذا غَرَبَتِ الشَّمسُ حَتّى یُصَلِّیَها(10)(11)
657. مسند ابن حنبل عن مطرّف بن عبد اللّه بن الشّخّیر:
صَلَّیتُ أنَا وعِمرانُ بنُ حُصَینٍ بِالکوفَةِ خَلفَ عَلِیِّ بنِ أبی طالِبٍ، فَکَبَّرَ بِنا هذَا التَّکبیرَ حینَ یَرکَعُ وحینَ یَسجُدُ، فَکَبَّرَهُ کُلَّهُ، فَلَمَّا انصَرَفنا قالَ لی عِمرانُ: ما صَلَّیتُ مُنذُ حینٍ ـ أو قالَ: مُنذُ کَذا وکَذا ـ أشبَهَ بِصَلاةِ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله مِن هذِهِ الصَّلاةِ؛ یَعنی صَلاةَ عَلِیٍّ علیه السلام.(12)
658. کشف الیقین:
کانَ [الإمامُ عَلِیُّ علیه السلام] یَوما فی حَربِ صِفّینَ مُشتَغِلاً بِالحَربِ وَالقِتالِ، وکانَ مَعَ ذلِکَ بَینَ الصَّفَّینِ یُراقِبُ الشَّمسَ، فَقالَ لَهُ ابنُ عَبّاسٍ: یا أمیرَ المُؤمِنینَ، ما هذَا الفِعلُ؟ فَقالَ أنظُرُ إلَى الزَّوالِ حَتّى نُصَلِّیَ، فَقالَ لَهُ ابنُ عَبّاسٍ: هَل هذا وَقتُ (ال)صَّلاةِ؟! إنَّ عِندَنا لَشُغلاً بِالقِتالِ عَنِ الصَّلاةِ!
فَقالَ لَهُ علیه السلام: فَعَلى ما نُقاتِلُهُم؟! إنَّما نُقاتِلُهُم عَلَى الصَّلاةِ.(13)
659. الإمام الصادق علیه السلام:
کانَ عَلِیٌّ علیه السلام یَرکَعُ فَیَسیلُ عَرَقُهُ حَتّى یَطَأَ فی عَرَقِهِ مِن طولِ قِیامِهِ.(14)
660. المناقب لابن شهرآشوب:
روی أنَّهُ کانَ عَلِیٌّ علیه السلام إذا حَضَرَهُ وَقتُ الصَّلاةِ تَلَوَّنَ وتَزَلزَلَ، فَقیلَ لَهُ: ما لَکَ؟ فَیَقولُ: جاءَ وَقتُ أمانَةٍ عَرَضَهَا اللّهُ تَعالى عَلَى السَّماواتِ وَالأَرضِ وَالجِبالِ فَـأَبَینَ أن یَحمِلنَها وحَمَلَهَا الإِنسانُ، فی ضَعفی، فَلا أدری اُحسِنُ إذا ما حَمَلتُ أم لا.(15)
661. رسول اللّه صلى الله علیه و آله:
أمَّا ابنَتی فاطِمَةُ… مَتى قامَت فی مِحرابِها بَینَ یَدَی رَبِّها جَلَّ جَلالُهُ، زَهَرَ نورُها لِمَلائِکَةِ السَّماءِ کَما یَزهَرُ نورُ الکَواکِبِ لِأَهلِ الأَرضِ، ویَقولُ اللّهُ عز و جل لِمَلائِکَتِهِ: یا مَلائِکَتِی، اُنظُروا إلى أمَتی فاطِمَةَ سَیِّدَةِ إمائی قائِمَةً بَینَ یَدَیَّ تَرتَعِدُ فَرائِصُها مِن خیفَتی، وقَد أقبَلَت بِقَلبِها عَلى عِبادَتی.(16)
662. عدّة الدّاعی:
کانَت فاطِمَةُ علیهاالسلام تَنهَجُ فِی الصَّلاةِ مِن خیفَةِ اللّهِ تَعالى.(17)
663. الإمام زین العابدین علیه السلام:
إنَّ الحَسَنَ بنَ عَلِیِّ بنِ أبی طالِبٍ علیه السلام کانَ أعبَدَ النّاسِ فی زَمانِهِ وأزهَدَهُم وأفضَلَهُم، وکانَ إذا حَجَّ حَجَّ ماشِیا، ورُبَّما مَشى حافِیا، وکانَ إذا ذَکَرَ المَوتَ بَکى، وإذا ذَکَرَ القَبرَ بَکى، وإذا ذَکَرَ البَعثَ وَالنُّشورَ بَکى، وإذا ذَکَرَ المَمَرَّ عَلَى الصِّراطِ بَکى، وإذا ذَکَرَ العَرضَ عَلَى اللّهِ تَعالى ذِکرُهُ شَهَقَ شَهقَةً یُغشى عَلَیهِ مِنها، وکانَ إذا قامَ فی صَلاتِهِ تَرتَعِدُ فَرائِصُهُ بَینَ یَدَی رَبِّهِ عز و جل، وکانَ إذا ذَکَرَ الجَنَّةَ وَالنّارَ اضطَرَبَ اضطِرابَ السَّلیمِ، وسَأَلَ اللّهَ تَعالى الجَنَّةَ وتَعَوَّذَ بِهِ مِنَ النّارِ. وکانَ علیه السلام لا یَقرَأُ مِن کِتابِ اللّهِ عز و جل: «یَاأَیُّهَا الَّذِینَ ءَامَنُواْ» إلّا قالَ: «لَبَّیکَ اللّهُمَّ لَبَّیکَ» ، ولَم یُرَ فی شَیءٍ مِن أحوالِهِ إلّا ذاکِرا للّهِِ سُبحانَهُ.(18)
664. عنه علیه السلام:
کانَ الحَسَنُ بنُ عَلِیِّ بنِ أبی طالِبٍ علیه السلام یُصَلّی، فَمَرَّ بَینَ یَدَیهِ رَجُلٌ فَنَهاهُ بَعضُ جُلَسائِهِ، فَلَمَّا انصَرَفَ مِن صَلاتِهِ قالَ لَهُ: لِمَ نَهَیتَ الرَّجُلَ؟ قالَ: یَا بنَ رَسولِ اللّهِ، حَظَرَ(19) فیما بَینَکَ وبَینَ الِمحرابِ، فَقالَ : وَیحَکَ! إنَّ اللّهَ عز و جل أقرَبُ إلَیَّ مِن أن یَحظُرَ فیما بَینی وبَینَهُ أحَدٌ.(20)
665. جامع الأخبار:
کانَ الحُسَینُ بنُ عَلِیٍّ علیه السلام إذا تَوَضَّأَ تَغَیَّرَ لَونُهُ وَارتَعَدَت مَفاصِلُهُ، فَقیلَ لَهُ فی ذلِکَ، فَقالَ: حَقٌّ لِمَن وَقَفَ بَینَ یَدَیِ اللّهِ المَلِکِ الجَبّارِ أن یَصفَرَّ لَونُهُ وتَرتَعِدَ مَفاصِلُهُ.(21)
666. الإمام الباقر علیه السلام:
کانَ أبی عَلِیُّ بنُ الحُسَینِ علیه السلام إذا حَضَرَتِ الصَّلاةُ یَقشَعِرُّ جِلدُهُ، ویَصفَرُّ لَونُهُ، وتَرتَعِدُ فَرائِصُهُ(22)، ویَقِفُ شَعرُهُ، ویَقولُ ودُموعُهُ تَجری عَلى خَدَّیهِ: لَو عَلِمَ العَبدُ مَن یُناجی مَا انفَتَلَ(23)(24)
667. الإرشاد عن عبد اللّه بن محمد القرشی:
کانَ عَلِیُّ بنُ الحُسَینِ علیه السلام إذا تَوَضَّأَ اصفَرَّ لَونُهُ، فَیقولُ لَهُ أهلُهُ: ما هذَا الَّذی یَغشاکَ؟ فَیَقولُ: أتَدری لِمَن أتَأَهَّبُ لِلقِیامِ بَینَ یَدَیهِ؟!(25)
668. الإمام الصادق علیه السلام:
کانَ أبی علیه السلام یَقولُ: کانَ عَلِیُّ بنُ الحُسَینِ صَلَواتُ اللّهِ عَلَیهِما إذا قامَ فِی الصَّلاةِ کَأَنَّهُ ساقُ شَجَرَةٍ، لا یَتَحَرَّکُ مِنهُ شَیءٌ إلّا ما حَرَّکَهُ الرّیحُ مِنهُ.(26)
669. علل الشرائع عن أبان بن تغلب:
قُلتُ لِأَبی عَبدِاللّهِ علیه السلام: إنّی رَأَیتُ عَلِیَّ بنَ الحُسَینِ علیه السلام إذا قامَ فِی الصَّلاةِ غَشِیَ لَونَهُ لونٌ آخَرُ! فَقالَ لی: وَاللّهِ إنَّ عَلِیَّ بنَ الحُسَینِ علیه السلام کانَ یَعرِفُ الَّذی یَقومُ بَینَ یَدَیهِ.(27)
670. فلاح السائل عن أبی أیّوب:
کانَ أبو جَعفَرٍ وأبو عَبدِاللّهِ علیهماالسلام إذا قاما إلَى الصَّلاةِ تَغَیَّرَت ألوانُهُما حُمرَةً ومَرَّةً صُفرَةً، وکَأَنَّما یُناجِیانِ شَیئا یَرَیانِهِ.(28)
671. الاُصول الستّة عشر عن جابر الجعفیّ عن الإمام الصّادق علیه السلام:
لَقَد صَلّى أبو جَعفَرٍ علیه السلام ذاتَ یَومٍ فَوَقَعَ عَلى رَأسِهِ شَیءٌ، فَلَم یَنزَعهُ مِن رَأسِهِ حَتّى قامَ إلَیهِ جَعفَرٌ فَنَزَعَهُ(29) مِن رَأسِهِ، تَعظیما للّهِِ وإقبالاً عَلى صَلاتِهِ، وهُوَ قَولُ اللّهِ: «أَقِمْ وَجْهَکَ لِلدِّینِ حَنِیفًا»(30)(31)
672. فلاح السّائل:
رُوِیَ أنَّ مَولانا جَعفَرَ بنَ مُحَمَّدٍ الصّادِقَ علیه السلام کانَ یَتلُو القُرآنَ فی صَلاتِهِ فَغُشِیَ عَلَیهِ، فَلَمّا أفاقَ سُئِلَ: مَا الَّذی أوجَبَ مَا انتَهَت حالُکَ إلَیهِ؟ فَقالَ ما مَعناهُ: ما زِلتُ اُکَرِّرُ آیاتِ القُرآنِ حَتّى بَلَغتُ إلى حَالٍ کَأَنّی سَمِعتُها مُشافَهَةً مِمَّن أنزَلَها عَلَى المُکاشَفَةِ وَالعِیانِ، فَلَم تَقُمِ القُوَّةُ البَشَرِیَّةُ بِمُکاشَفَةِ الجَلالَةِ الإِلهِیَّةِ.(32)
1) الکافی: ج 5 ص 321 ح 7 عن بکار بن کردم عن الإمام الصادق علیه السلام و ح 9 عن عمر بن یزید عن الإمام الصادق علیه السلام عنه صلى الله علیه و آله، الخصال: ص 165 ح 217 و 218 عن أنس، بحار الأنوار: ج 82 ص 193؛ سنن النسائی: ج 7 ص 62 وفیه «جعلت» بدل «جعل» ، مسند ابن حنبل: ج 4 ص 256 ح 12295، کنز العمّال: ج 7 ص 287 ح 18912 نقلاً عن الطبرانی والثلاثة الأخیرة عن أنس.
2) فی حلیة الأولیاء: «ذاکرون… مصلّون» وفی کنز العمّال: «فی المصلّین… فی الذاکرین» بدل: «ذاکرین… مصلّین».
3) تاریخ بغداد: ج 10 ص 94 الرقم 5213، حلیة الأولیاء: ج 7 ص 112 الرقم 395، تاریخ دمشق: ج 4 ص 153، کنز العمّال: ج 7 ص 56 ح 17931.
4) المعجم الکبیر: ج 18 ص 300 ح 770، مسند الشامیّین: ج 3 ص 243 ح 2176، حلیة الأولیاء: ج 5 ص 148 الرقم 314، سبل الهدى والرشاد: ج 7 ص 423، کنز العمّال: ج 7 ص 100 ح 18156.
5) عدّة الداعی: ص 139، عوالی اللآلی: ج 1 ص 324 ح 61، بحار الأنوار: ج 70 ص 400 ح 72؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 10 ص 206 عن اُمّ سلمة.
6) أزیزٌ: أی خنین من ا لخوف، وهو صوت البکاء. وقیل: هو أن یجیش جوفه ویغلی بالبکاء (النهایة: ج 1 ص 45 «أزز»).
7) سنن النسائی: ج 3 ص 13، مسند ابن حنبل: ج 5 ص 500 ح 16317، المستدرک على الصحیحین: ج 1 ص 396 ح 971 کلاهما نحوه؛ الخصال: ص 282 ذیل ح 27، الاحتجاج: ج 1 ص 519 عن الإمام علیّ علیه السلام وکلاهما نحوه، بحار الأنوار: ج 17 ص 257 ح 4.
8) فلاح السائل: ص 289 ح 183، مستدرک الوسائل: ج 4 ص 93 ح 4216 نقلاً عن جعفر بن أحمد القمّی فی کتاب زهد النبیّ صلى الله علیه و آله، بحار الأنوار: ج 84 ص 248 ح 39 و راجع: المصنّف لعبد الرزّاق: ج 2 ص 265 ح 3303.
9) السنن الکبرى: ج 3 ص 105 ح 5043، سنن أبی داود: ج 3 ص 345 ح 3758 وفیه «قال… لا تؤخّر» بدل «کان… یؤخّر» ، سنن الدار قطنی: ج 1 ص 260 ح 12، تهذیب الکمال: ج 26 ص 543 الرقم 5650 کلّها عن محمّد بن میمون عن الإمام الصادق عن أبیه علیهماالسلام عن جابر، سبل الهدى والرشاد: ج 8 ص 76، کنز العمّال: ج 7 ص 521 ح 20056.
10) فی المصدر «یصلّها» ، والصحیح ما أثبتناه.
11) علل الشرائع: ص 350 ح 5 عن لیث، بحار الأنوار: ج 83 ص 66 ح 31، وراجع: تنبیه الخواطر: ج 2 ص 78.
12) مسند ابن حنبل: ج 7 ص 200 ح 19881، المعجم الکبیر: ج 18 ص 117 ح 230 نحوه، المصنّف لعبد الرزاق: ج 2 ص 63 ح 2498، فتح الباری: ج 2 ص 271 ح 786، عمدة القاری: ج 6 ص 59 کلاهما نحوه.
13) کشف الیقین: ص 144 ح 140، منهاج الکرامة: ص 161، نهج الحقّ: ص 247 کلاهما نحوه، إرشاد القلوب: ص 217، بحار الأنوار: ج 83 ص 23 ح 43.
14) فلاح السائل: ص 213 ح 123، مستدرک الوسائل: ج 4 ص 440 ح 5114 نقلاً عن أبی جعفر بن بابویه فی کتاب «زهد مولانا علیّ بن أبی طالب علیه السلام » وکلاهما عن أبی الصباح، بحار الأنوار: ج 85 ص 110 ح 20.
15) المناقب لابن شهرآشوب: ج 2 ص 124، عوالی اللآلی: ج 1 ص 324 ح 62 نحوه ولیس فیه ذیله من «وحملها الإنسان» ، بحار الأنوار: ج 41 ص 17 ح 10.
16) الأمالی للصدوق: ص 175 ح 178، الفضائل: ص 9، بشارة المصطفى: ص 198 کلاهما نحوه وکلّها عن ابن عبّاس، بحار الأنوار: ج 28 ص 38 ح 1.
17) عدّة الدّاعی: ص 139، أعلام الدین: ص 247، بحار الأنوار: ج 70 ص 400 ح 72.
18) الأمالی للصدوق: ص 244 ح 262، فلاح السائل: ص 469 ح 318، عدّة الدّاعی: ص 139 ولیس فیه ذیله من «وکان علیه السلام لا یقرأ» وکلّها عن المفضّل بن عمر عن الإمام الصادق عن أبیه علیهماالسلام، بحار الأنوار: ج 43 ص 331 ح 1.
19) الحَظْرُ: المنع (مجمع البحرین: ج 1 ص 424 «حظر»).
20) التوحید: ص 184 ح 22 عن منیف عن الإمام الصادق عن أبیه علیهماالسلام، بحار الأنوار: ج 3 ص 329 ح 30.
21) جامع الأخبار: ص 166 ح 397، المناقب لابن شهرآشوب: ج 4 ص 14، مستدرک الوسائل: ج 1 ص 354 ح 830 نقلاً عن ابن طاووس فی کتاب فلاح السائل وفیهما «الحسن بن علیّ علیه السلام » بدل «الحسین بن علیّ علیه السلام » ، بحار الأنوار: ج 43 ص 339 ح 13.
22) الفریصة: لحمة عند نغض الکتف فی وسط الجنب عند منبض القلب، وهما فریصتان ترتعدان عند الفزع (لسان العرب: ج 7 ص 64 «فرص»).
23) انفتل فلان عن صلاته: أی انصرف، ولفت فلانًا عن رأیه وفتله أی صرفه ولواه، وفتله عن وجهه فانفتل: أی صرفه فانصرف (لسان العرب: ج 11 ص 514 «فتل»).
24) مقتل الحسین علیه السلام للخوارزمی: ج 2 ص 124 عن سدیر؛ فلاح السائل: ص 203 ح 117 عن عبد اللّه بن أبی یعفور عن الإمام الصادق علیه السلام ولیس فیه ذیله من «ویقف شعره» ، بحار الأنوار: ج 46 ص 55 ح 4.
25) الإرشاد: ج 2 ص 142، مکارم الأخلاق: ج 2 ص 97 ح 2277، إعلام الورى: ج 1 ص 488، بحار الأنوار: ج 46 ص 74 ح 61؛ تهذیب الکمال: ج 20 ص 390 الرقم 4050 عن عبد الرحمن بن حفص القرشی، تاریخ دمشق: ج 41 ص 378 عن عبد الرحمن بن جعفر الهاشمی.
26) الکافی: ج 3 ص 300 ح 4، فلاح السائل: ص 290 ح 185 کلاهما عن جهم بن حمید، بحار الأنوار: ج 46 ص 64 ح 22.
27) علل الشرائع: ص 231 ح 7، بحار الأنوار: ج 46 ص 66 ح 30، وراجع: الخصال: ص 517 ح 4.
28) فلاح السائل: ص 290 ح 186، دعائم الإسلام: ج 1 ص 159، بحار الأنوار: ج 84 ص 248 ح 39.
29) کذا فی المتن والصحیح: «حتّى قُمتُ إلیه فَنَزَعتُهُ».
30) یونس: 105.
31) الاُصول الستّة عشر: ص 231 ح 263، بحار الأنوار: ج 84 ص 253 ح 48.
32) فلاح السائل: ص 210 ح 121، بحار الأنوار: ج 47 ص 58 ح 108.