77. صحیح مسلم عن جابر بن سمرة: سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله یَقولُ: لا یَزالُ الإِسلامُ عَزیزاً إلَى اثنَی عَشَرَ خَلیفَةً. ثُمَّ قالَ کَلِمَةً لَم أفهَمها، فَقُلتُ لِأَبی: ما قالَ؟ فَقالَ: کُلُّهُم مِن قُرَیشٍ.(1)
78. صحیح مسلم عن جابر بن سمرة: اِنطَلَقتُ إلى رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله ومَعی أبی، فَسَمِعتُهُ یَقولُ: لا یَزالُ هذَا الدّینُ عَزیزا مَنیعا إلَى اثنَی عَشَرَ خَلیفَةً. فَقالَ کَلِمَةً صَمَّنیهَا(2) النّاسُ، فَقُلتُ لِأَبی: ما قالَ: قالَ: کُلُّهُم مِن قُرَیشٍ.(3)
79. صحیح مسلم عن جابر بن سمرة: سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله یَومَ جُمُعَةٍ عَشِیَّةَ رُجِمَ الأَسلَمیُّ، یَقولُ: لا یَزالُ الدّینُ قائِماً حَتّى تَقومَ السّاعَةُ، أو یَکونَ عَلَیکُمُ اثنا عَشَرَ خَلیفَةً کُلُّهُم مِن قُرَیشٍ.(4)
80. مسند ابن حنبل عن جابر بن سمرة: سَمِعتُ رَسولَ اللّه صلى الله علیه و آله یَقولُ فی حَجَّةِ الوَداعِ: إنَّ هذَا الدّینَ لَن یَزالَ ظاهِرا عَلى مَن ناوَأَهُ، لا یَضُرُّهُ مُخالِفٌ ولا مُفارِقٌ، حَتّى یَمضِیَ مِن اُمَّتِیَ اثنا عَشَرَ خَلیفَةً. قالَ: ثُمَّ تَکَلَّمَ بِشَیءٍ لَم أفهَمهُ، فَقُلتُ لِأَبی: ما قالَ؟ قالَ: کُلُّهُم مِن قُرَیشٍ.(5)
81. الخصال عن جابر بن سمرة:
قالَ النَّبِیُّ صلى الله علیه و آله: لا تَزالُ هذِهِ الاُمَّةُ مُستَقیما أمرُها، ظاهِرَةً عَلى عَدُوِّها، حَتّى یَمضِیَ اثنا عَشَرَ خَلیفَةً، کُلُّهُم مِن قُرَیشٍ. فَأَتَیتُهُ فی مَنزِلِهِ، قُلتُ: ثُمَّ یَکونُ ماذا؟ قالَ: ثُمَّ الهَرجُ(6)(7)
1) صحیح مسلم: ج 3 ص 1453 ح 7، سنن أبی داود: ج 4 ص 106 ح 4280، مسند ابن حنبل: ج 7 ص 412 ح 20882، کنز العمّال: ج 12 ص 32 ح 33851؛ العمدة: ص 417 ح 863، الطرائف: ص 170 ح 263، بحار الأنوار: ج 36 ص 266 ح 87.
2) الصّمم: انسدادُ الاُذُنِ وثقلُ السَّمع. وأصمّنی الکلام: إذا شغلنی عن سماعه، فکأنّه جعله أصمَّ (تاج العروس: ج 17 ص 415 – 419 «صمم»).
3) صحیح مسلم: ج 3 ص 1453 ح 9، مسند ابن حنبل: ج 7 ص 435 ح 21020 وفیه «هذا الأمر» بدل «هذا الدین»، کنز العمّال: ج 12 ص 32 ح 33850؛ الخصال: ص 470 ح 17 بزیادة «ینصرون على من ناواهم» بعد «منیعا»، العمدة: ص 418 ح 865، بحار الأنوار: ج 36 ص 235 ح 23.
4) صحیح مسلم: ج 3 ص 1453 ح 10، مسند ابن حنبل: ج 7 ص 410 ح 20869، مسند أبی یعلى: ج 6 ص 473 ح 7429، کنز العمّال: ج 12 ص 33 ح 33855؛ الخصال: ص 473 ح 30، الغیبة للنعمانی: ص 120 ح 9، بحار الأنوار: ج 36 ص 239 ح 38.
5) مسند ابن حنبل: ج 7 ص 405 ح 20840 و ص 408 ح 20857، المعجم الکبیر: ج 2 ص 196 ح 1796 نحوه، کنز العمّال: ج 12 ص 33 ح 33852؛ الغیبة للطوسی: ص 133 ح 96، الغیبة للنعمانی: ص 123 ح 15 کلاهما نحوه، بحار الأنوار: ج 36 ص 238 ح 32.
6) هَرَجٌ: أی قتال واختلاط، وقد هرجَ الناسُ إذا اختلطوا، وأصل الهرج: الکثرة فی الشیء والاتّساع (النهایة: ج 5 ص 257 «هرج»).
7) الخصال: ص 470 ح 18 و ص 472 ح 26، المناقب لابن شهر آشوب: ج 1 ص 290 کلاهما نحوه، بحار الأنوار: ج 36 ص 235 ح 24.