1129. رسول اللّه صلى الله علیه و آله:
وَالَّذی نَفسی بِیَدِهِ! لا یُبغِضُنا أهلَ البَیتِ أحَدٌ إلّا أدخَلَهُ اللّهُ النّارَ.(1)
1130. عنه صلى الله علیه و آله:
وَالَّذی نَفسی بِیَدِهِ! لا یُبغِضُنا أهلَ البَیتِ أحَدٌ إلّا أکَبَّهُ اللّهُ فِی النّارِ.(2)
1131. عنه صلى الله علیه و آله:
یا بَنی عَبدِ المُطَّلبِ، إنّی سَأَلتُ اللّهَ لَکُم ثَلاثا: أن یُثَبِّتَ قائِمَکُم، وأن یَهدِیَ ضالَّکُم، وأن یُعَلِّمَ جاهِلَکُم، وسَأَلتُ اللّهَ أن یَجعَلَکُم جُوَداءَ نُجَداءَ رُحَماءَ، فَلَو أنَّ رَجُلاً صَفَنَ(3) بَینَ الرُّکنِ وَالمَقامِ فَصَلّى وصامَ، ثُمَّ لَقِیَ اللّهَ وهُوَ مُبغِضٌ لِأَهلِ بَیتِ مُحَمَّدٍ دَخَلَ النّارَ.(4)
1132. المعجم الکبیر عن معاویة بن حدیج:
أرسَلَنی مُعاوِیَةُ بنُ أبی سُفیانَ إلَى الحَسَنِ بنِ عَلِیٍّ علیه السلام أخطُبَ عَلى یَزیدَ بِنتا لَهُ أو اُختا لَهُ، فَأَتَیتُهُ فَذَکَرتُ لَهُ یَزیدَ، فَقالَ: إنّا قَومٌ لا تُزَوَّجُ نِساؤُنا حَتّى نَستَأمِرَهُنَّ، فَائتِها.
فَأَتَیتُها فَذَکَرتُ لَها یَزیدَ، فَقالتَ: وَاللّهِ لا یَکونُ ذاکَ حَتّى یَسیرَ فینا صاحِبُکَ کَما سارَ فِرعَونُ فی بَنی إسرائیلَ، یُذَبِّحُ أبناءَهُم، ویَستَحیی نِساءَهُم. فَرَجَعتُ إلَى الحَسَنِ فَقُلتُ: أرسَلتَنی إلى فِلقَةٍ(5) مِنَ الفِلَقِ تُسَمّی أمیرَ المُؤمِنینَ فِرعَونَ!
فَقالَ علیه السلام: یا مُعاوِیَةُ، إیّاکَ وبُغضَنا، فَإِنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله قالَ: لا یُبغِضُنا ولا یَحسُدُنا أحَدٌ إلّا ذیدَ(6) یَومَ القِیامَةِ بِسِیاطٍ مِن نارٍ.(7)
1133. الإمام الباقر علیه السلام:
لَو أنَّ کُلَّ مَلَکٍ خَلَقَهُ اللّهُ عز و جل، وکُلَّ نَبِیٍّ بَعَثَهُ اللّهُ، وکُلَّ صِدّیقٍ وکُلَّ شَهیدٍ شَفَعوا فی ناصِبٍ لَنا أهلَ البَیتِ، أن یُخرِجَهُ اللّهُ عز و جل مِنَ النّارِ ما أخرَجَهُ اللّهُ أبَدا، وَاللّهُ عز و جل یَقولُ فی کِتابِهِ: «مَّاکِثِینَ فِیهِ أَبَدًا»(8)(9)
1134. الإمام الصادق علیه السلام:
مَن سَرَّهُ أن یَعلَمَ أنَّ اللّهَ یُحِبَّهُ فَلیَعمَل بِطاعَةِ اللّهِ وَلیَتَّبِعنا، ألَم یَسمَع قَولَ اللّهِ عز و جل لِنَبِیِّهِ صلى الله علیه و آله: «قُلْ إِن کُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِى یُحْبِبْکُمُ اللَّهُ وَیَغْفِرْ لَکُمْ ذُنُوبَکُمْ»(10)؟ وَاللّهِ لا یُطیعُ اللّهَ عَبدٌ أبَدا إلّا أدخَلَ اللّهُ عَلَیهِ فی طاعَتِهِ اتِّباعَنا، ولا وَاللّهِ لا یَتَّبِعُنا عَبدٌ أبَدا إلّا أحَبَّهُ اللّهُ، ولا وَاللّهِ لا یَدَعُ أحَدٌ اِتِّباعَنا أبَدا إلّا أبغَضَنا، ولا وَاللّهِ لا یُبغِضُنا أحَدٌ أبَدا إلّا عَصَى اللّهَ، ومَن ماتَ عاصِیا للّهِِ أخزاهُ اللّهُ وأکَبَّهُ عَلى وَجهِهِ فِی النّارِ، وَالحَمدُ للّهِ رَبِّ العالَمینَ.(11)
1135. الإمام الکاظم علیه السلام:
مَن أبغَضَنا فَقَد أبغَضَ مُحَمَّدا، ومَن أبغَضَ مُحَمَّدا فَقَد أبغَضَ اللّهَ، ومَن أبغَضَ اللّهَ عز و جل کانَ حَقّا عَلَى اللّهِ أن یُصلِیَهُ النّارَ وما لَهُ مِن نَصیرٍ.(12)
1) المستدرک على الصحیحین: ج 3 ص 162 ح 4717، صحیح ابن حبّان: ج 15 ص 435 ح 6978، موارد الظمآن: ص 555 ح 2246، سیر أعلام النبلاء: ج 2 ص 123 الرقم 18 کلّها عن أبی سعید الخدری، کنز العمّال: ج 12 ص 104 ح 34204؛ المناقب للکوفی: ج 2 ص 120 ح 607 عن أبی سعید الخدری.
2) المستدرک على الصحیحین: ج 4 ص 392 ح 8036، عیون الأخبار فی مناقب الأخیار: ص 27، المناقب لابن المغازلی: ص 138 ح 181، شواهد التنزیل: ج 1 ص 550 ح 584 بزیادة «على وجهه» فی آخره وکلّها عن أبی سعید الخدری، کنز العمّال: ج 15 ص 304 ح 39955؛ الأمالی للمفید: ص 217 ح 3، شرح الأخبار: ج 1 ص 161 ح 110، کلاهما عن أبی سعید الخدریّ وفیهما «على وجهه فی النار» ، بحار الأنوار: ج 75 ص 150 ح 12.
3) صَفَنَ: کلُّ صافٍّ قدمیه قائما فهو صافن (النهایة: ج 3 ص 39 «صفن»).
4) المستدرک على الصحیحین: ج 3 ص 161 ح 4712، المعجم الکبیر: ج 11 ص 142 ح 11412، السنّة لابن أبی عاصم: ص 628 ح 1546 نحوه وفیه «ینقص» بدل «مبغض» ، عیون الأخبار فی مناقب الأخیار: ص 30 نحوه وفیه «قطن» بدل «صفن» وکلّها عن ابن عبّاس، کنز العمّال: ج 12 ص 42 ح 33910؛ الأمالی للمفید: ص 252 ح 2، بشارة المصطفى: ص 260، الأمالی للطوسی: ص 117 ح 184 کلّها عن ابن عبّاس نحوه، بحار الأنوار: ج 27 ص 171 ح 13.
5) الفلقة: الداهیة والأمر العجیب (لسان العرب: ج 10 ص 311 «فلق»).
6) ذیدَ: أی طُرِدَ، (لسان العرب: ج 3 ص 267 «ذود») وفی المصدر «زید» والصحیح ما أثبتناه فی المتن کما فی المعجم الأوسط.
7) المعجم الکبیر: ج 3 ص 81 ح 2726، المعجم الأوسط: ج 3 ص 39 ح 2405 وفیه ذیله من «یا معاویة… » ، کنز العمّال: ج 12 ص 104 ح 34203.
8) الکهف: 3.
9) ثواب الأعمال: ص 247 ح 5 عن حمران بن أعین، بحار الأنوار: ج 27 ص 234 ح 47.
10) آل عمران: 31.
11) الکافی: ج 8 ص 14 ح 1 عن إسماعیل بن جابر واسماعیل بن مخلّد السراج، بحار الأنوار: ج 78 ص 224 ح 93.
12) کامل الزیارات: ص 553 ح 842 عن عبد الرحمن بن مسلم، بحار الأنوار: ج 100 ص 122 ح 26 وراجع: الأمالی للصدوق: ص 563 ح 758.