964. رسول اللّه صلى الله علیه و آله:
أحِبُّوا اللّهَ لِما یَغذوکُم مِن نِعَمِهِ، وأحِبّونی بِحُبِّ اللّهِ، وأحِبّوا أهلَ بَیتی لِحُبّی.(1)
965. تاریخ دمشق عن زید بن أرقم:
کُنتُ عِندَ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله جالِسا، فَمَرَّت فاطِمَةُ علیهاالسلامعَلَیها کِلیمٌ(2)، وهِیَ خارِجَةٌ مِن بَیتِها إلى حُجرَةِ نَبِیِّ اللّهِ صلى الله علیه و آله، ومَعَهَا ابناهَا الحَسَنُ وَالحُسَینُ علیهماالسلام، وعَلِیٌّ علیه السلام فی آثارِهِم، فَنَظَرَ إلَیهِمُ النَّبِیُّ صلى الله علیه و آله فَقالَ: مَن أحَبَّ هؤُلاءِ فَقَد أحَبَّنی، ومَن أبغَضَهُم فَقَد أبغَضَنی.(3)
966. الإمام الباقر علیه السلام:
أحِبُّوا اللّهَ، وأحِبّوا رَسولَ اللّهِ لِحُبِّ اللّهِ، وأحِبّونا لِحُبِّ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله.(4)
1) سنن الترمذی: ج 5 ص 664 ح 3789، المستدرک على الصحیحین: ج 3 ص 163 ح 4716، شعب الإیمان: ج 1 ص 366 ح 408، اُسد الغابة: ج 2 ص 18 الرقم 1165 کلّها عن ابن عبّاس، کنز العمّال: ج 12 ص 95 ح 34150؛ علل الشرائع: ص 139 ح 1 عن ابن عبّاس، بحار الأنوار: ج 27 ص 76 ح 5 نقلاً عن الأمالی للصدوق.
2) کتب المصحّح (شیری) فی هامش المصدر: «کلیم» کذا بالأصل وترجمة أهل البیت علیهم السلام من تاریخ دمشق المطبوعة، وکتب محقّقها [محمّدباقر المحمودی]بحاشیتها: والظاهر أنّ اللفظة فارسیّة [بالکاف الفارسیّة]، والمراد منها اللباس الخشن.
3) تاریخ دمشق: ج 14 ص 154 ح 3473، کنز العمّال: ج 12 ص 103 ح 34194؛ کشف الغمّة: ج 2 ص 151، وراجع: سنن ابن ماجة: ج 1 ص 51 ح 143 والأمالی للطوسی: ص 251 ح 446.
4) المناقب للکوفی: ج 2 ص 160 ح 637 عن عبیداللّه بن محمّد بن عمر بن علیّ بن أبی طالب.