211. الإمام علیّ علیه السلام: إن أرَدتَ أن یُؤمِنَکَ اللّهُ سوءَ العاقِبَةِ فَاعلَم أنَّ ما تَأتیهِ مِن خَیرٍ فَبِفَضلِ اللّهِ وتَوفیقِهِ، وما تَأتیهِ مِن شَرٍّ فَبِإِمهالِ اللّهِ وإنظارِهِ إیّاکَ وحِلمِهِ عَنکَ.(1)
212. الإمام الصادق علیه السلام- لِبَعضِ النّاسِ-: إن أرَدتَ أن یُختَمَ بِخَیرٍ عَمَلُکُ حَتّى تُقبَضَ وأنتَ فی أفضَلِ الأَعمالِ، فَعَظِّم لِلّهِ حَقَّهُ أن تَبذُلَ(2) نَعماءَهُ فی مَعاصیهِ، وأن تَغتَرَّ بِحِلمِهِ عَنکَ، وأکرِم کُلَّ مَن وَجَدتَهُ یُذکَرُ مِنّا(3) أو یَنتَحِلُ مَوَدَّتَنا.(4)
1) التفسیر المنسوب إلى الإمام العسکری علیه السلام: ص 265 ح 133، بحار الأنوار: ج 70 ص 392 ح 60.
2) فی الطبعة المعتمدة: «ألّا تبذل»، وما فی المتن أثبتناه من بعض النسخ المذکورة فی هامش المصدر.
3) فی بحار الأنوار: «یَذکُرُنا» والظاهر أنّه الصواب.
4) عیون أخبار الرضا علیه السلام: ج 2 ص 4 ح 8 عن أحمد بن الحسن الحسینی عن الإمام العسکری عن آبائه علیهم السلام، بحار الأنوار: ج 73 ص 351 ح 49.