510. الإمام علیّ علیه السلام:
عِندَنا أهلَ البَیتِ مَفاتیحُ العِلمِ، وأبوابُ الحِکمَةِ، وضِیاءُ الأَمرِ، وفَصلُ الخِطابِ.(1)
511. الإمام الباقر علیه السلام:
لو کُنّا نُفتِی النّاسَ بِرَأیِنا وهَوانا لَکُنّا مِنَ الهالِکینَ، ولکِنّا نُفتیهِم بِآثارٍ مِن رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله واُصولِ عِلمٍ عِندَنا نَتَوارَثُها کابِرا(2) عَن کابِرٍ، نَکنِزُها کَما یَکنِزُ هؤُلاءِ ذَهَبَهُم وفِضَّتَهُم.(3)
512. الإمام الصادق علیه السلام:
لَولا أنَّ اللّهَ فَرَضَ طاعَتَنا ووَلایَتَنا وأمَرَ مَوَدَّتَنا ما أوقَفناکُم عَلى أبوابِنا، ولا أدخَلناکُم بُیوتَنا، إنّا وَاللّهِ ما نَقولُ بِأَهوائِنا، ولا نَقولُ بِرَأیِنا، ولا نَقولُ إلّا ما قالَ رَبُّنا، واُصولٌ عِندَنا نَکنِزُها کَما یَکنِزُ هؤُلاءِ ذَهَبَهُم وفِضَّتَهُم.(4)
513. الاختصاص عن محمّد بن مسلم:
قالَ أبو عَبدِاللّهِ علیه السلام: إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله قَد أنالَ فِی النّاسِ وأنالَ وأنالَ ـ یُشیرُ کَذا وکَذا ـ وعِندَنا أهلَ البَیتِ اُصولُ العِلمِ وعُراهُ، وضِیاؤُهُ وأواخیهِ(5)(6)
1) المحاسن: ج 1 ص 316 ح 629، شرح الأخبار: ج 3 ص 9 ح 931 کلاهما عن أبی الطفیل، بصائر الدرجات: ص 364 ح 10 عن أبی المفضّل، بحار الأنوار: ج 68 ص 95 ح 40.
2) فی المصدر «کابر» ، والصحیح ما أثبتناه.
3) بصائر الدرجات: ص 300 ح 4 عن جابر، الاختصاص: ص280 عن جابر بن یزید نحوه، بحار الأنوار: ج 26 ص 28 ح 30.
4) بصائر الدرجات: ص 301 ح 10، إعلام الورى: ج 1 ص 537 کلاهما عن محمّد بن شریح، بحار الأنوار: ج 2 ص 173 ح 5.
5) قال المجلسی قدس سره: «قد أنال»: أی أعطى وأفاد فی الناس العلوم الکثیرة وفرّقها فی الناس یمینًا وشمالاً، وفی سائر الجهات لکلّ من سأله… و«العروة»: ما یتمسّک به من الحبل وغیره. و«الأواخی»: جمع الأخیّة ـ بفتح الهمزة وکسر الخاء وتشدید الیاء ـ وقد یخفّف: عود فی الحائط یدفن طرفاه ویبرز وسطه وتشدّ فیه الدابّة، أی عندنا ما یشدّ به العلم ویحفظ عن الضیاع والتفرّق والتشتّت (بحار الأنوار: ج 26 ص 31).
6) الاختصاص: ص 308، بصائر الدرجات: ص 363 ح 6 کلاهما عن محمّد بن مسلم، بحار الأنوار: ج 26 ص 31 ح 44.