جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ام سلمة

زمان مطالعه: 7 دقیقه

1. المستدرک على الصحیحین عن عطاء بن یسار عن اُمّ سلمة: فی بَیتی نَزَلَت: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا»(1) قالَت: فَأَرسَلَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله إلى عَلِیٍّ وفاطِمَةَ وَالحَسَنِ وَالحُسَینِ علیهم السلام، فَقالَ: هؤُلاءِ أهلُ بَیتی.(2)

2. المستدرک على الصحیحین عن عطاء بن یسار عن اُمّ سلمة: فی بَیتی نَزَلَت هذِهِ الآیَةُ: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا». قالَت: فَأَرسَلَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله إلى عَلِیٍّ وفاطِمَةَ وَالحَسَنِ وَالحُسَینِ رِضوانُ اللّهِ عَلَیهِم أجمَعینَ، فَقالَ: اللّهُمَّ هؤُلاءِ أهلُ بَیتی.

قالَت اُمُّ سَلَمَةَ: یا رَسولَ اللّهِ، ما أنَا مِن أهلِ البَیتِ؟ قالَ: إنَّکِ أهلی خَیر(3)، وهؤُلاءِ أهلُ بَیتی، اللّهُمَّ أهلی أحَقُّ.(4)

3. تاریخ دمشق عن أبی سعید الخدریّ عن اُمّ سلمة: نَزَلَت هذِهِ الآیَةُ فی بَیتی: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا». قُلتُ: یا رَسولَ اللّهِ، ألَستُ مِن أهلِ البَیتِ؟ قالَ: إنَّکِ إلى خَیرٍ، إنَّکِ مِن أزواجِ رَسولِ اللّهِ.

قالَت: وأهلُ البَیتِ: رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله وعَلِیٌّ وفاطِمَةُ وَالحَسَنُ وَالحُسَینُ.(5)

4. تفسیر الطبریّ عن أبی سعید الخدریّ عن اُمّ سلمة: لمَّا نَزَلَت هذِهِ الآیَةُ: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا» دَعا رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله عَلِیّا وفاطِمَةَ وحَسَنا وحُسَینا علیهم السلام، فَجَلَّلَ عَلَیهِم کِساءً خَیبَرِیّا، فَقالَ:

اللّهُمَّ هؤُلاءِ أهلُ بَیتی، اللّهُمَّ أذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهِّرهُم تَطهیرا.

قالَت اُمُّ سَلَمَةَ: ألَستُ مِنهُم؟ قالَ: أنتِ إلى خَیرٍ.(6)

5. تفسیر الطبریّ عن أبی سعید الخدریّ عن اُمّ سلمة: أنَّ هذِهِ الآیَةَ نَزَلَت فی بَیتِها: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا». قالَت: وأنَا جالِسَةٌ عَلى بابِ البَیتِ، فَقُلتُ: أنَا یا رَسولَ اللّهِ ألَستُ مِن أهلِ البَیتِ؟ قالَ: إنَّکِ إلى خَیرٍ، أنتِ مِن أزواجِ النَّبِیِّ.

قالَت: وفِی البَیتِ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله وعَلِیٌّ و فاطِمَةُ وَالحَسَنُ وَالحُسَینُ رَضِیَ اللّهُ عَنهُم.(7)

6. تفسیر الطبریّ عن أبی هریرة عن اُمّ سلمة: جاءَت فاطِمَةُ علیهاالسلام إلى رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله بِبُرمَةٍ(8) لَها قَد صَنَعَت فیها عَصیدَةً تُحِلُّها(9) عَلى طَبَقٍ، فَوَضَعَتهُ بَینَ یَدَیهِ، فَقالَ: أینَ ابنُ عَمِّکِ وابناکِ؟ فَقالَت: فِی البَیتِ، فَقالَ: ادعیهِم. فَجاءَت إلى عَلِیٍّ علیه السلام، فَقالَت: أجِبِ النَّبِیَّ صلى الله علیه و آله أنتَ وَابناکَ.

قالَت اُمُّ سَلَمَةَ: فَلَمّا رَآهُم مُقبِلینَ مَدَّ یَدَهُ إلى کِساءٍ کانَ عَلَى المَنامَةِ، فَمَدَّهُ وبَسَطَهُ وأجلَسَهُم عَلَیهِ، ثُمَّ أخَذَ بِأَطرافِ الکِساءِ الأَربَعَةِ بِشِمالِهِ، فَضَمَّهُ فَوقَ رُؤوسِهِم وأومَأَ بِیَدِهِ الُیمنى إلى رَبِّهِ، فَقالَ:

هؤُلاءِ أهلُ البَیتِ، فَأَذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهِّرهُم تَطهیرا.(10)

7. تفسیر الطبریّ عن حکیم بن سعد: ذَکَرنا عَلِیَّ بنَ أبی طالِبٍ علیه السلام عِندَ اُمِّ سَلَمَةَ، قالَت: فیهِ نَزَلَت: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا».

قالَت اُمُّ سَلَمَةَ: جاءَ النَّبیُّ صلى الله علیه و آله إلى بَیتی، فَقالَ: لا تَأذَنی لِأَحَدٍ. فَجاءَت فاطِمَةُ علیهاالسلام، فَلَم أستَطِع أن أحجُبَها عن أبیها، ثُمَّ جاءَ الحَسَنُ علیه السلام، فَلَم أستَطِع أن أمنَعَهُ أن یَدخُلَ عَلى جَدِّهِ واُمِّهِ، وجاءَ الحُسَینُ علیه السلام، فَلَم أستَطِع أن أحجُبَهُ.

فَاجتَمَعوا حَولَ النَّبِیِّ صلى الله علیه و آله عَلى بِساطٍ، فَجَلَّلَهُم نَبِیُّ اللّهِ بِکِساءٍ کانَ عَلَیهِ، ثُمَّ قالَ: «هؤُلاءِ أهلُ بَیتی، فَأَذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهِّرهُم تَطهیرا»، فَنَزَلَت هذِهِ الآیَةُ حینَ اجتَمَعوا عَلَى البِساطِ. قالَت: فَقُلتُ: یا رَسولَ اللّهِ، وأنَا؟ قالَت: فَوَاللّهِ ما أنعَمَ، وقالَ: إنَّکِ إلى خَیرٍ.(11)

8. سنن الترمذی عن شهر بن حوشب عن اُمّ سلمة: إنَّ النَّبِیَّ صلى الله علیه و آله جَلَّلَ عَلى الحَسَنِ والحُسَینِ وعَلِیٍّ وفاطِمَةَ علیهم السلام کِساءً، ثُمَّ قالَ:

اللّهُمَّ هؤُلاءِ أهلُ بَیتی وخاصَّتی، اللّهُمَّ أذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهِّرهُم تَطهیرا.

فَقالَت اُمُّ سَلَمَةَ: وأنَا مَعَهُم یا رَسولَ اللّهِ؟ قالَ: إنَّکِ إلى خَیرٍ.(12)

9. مسند أبی یعلى عن شهر بن حوشب عن اُمّ سلمة: جاءَت فاطِمَةُ بِنتُ النَّبِیِّ إلى رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله مُتَوَرِّکَةً الحَسَنَ وَالحُسَینَ علیهماالسلام، فی یَدِها بُرمةٌ لِلحَسَنِ علیه السلام فیها سَخینٌ(13)، حَتّى أتَت بِهَا النَّبِیَّ صلى الله علیه و آله، فَلَمّا وَضَعَتها قُدّامَهُ قالَ لَها: أینَ أبُو الحَسَنِ؟ قالَت: فِی البَیتِ، فَدَعاهُ، فَجَلَسَ النَّبِیُّ صلى الله علیه و آله وعَلِیٌّ وفاطِمَةُ وَالحَسَنُ وَالحُسَینُ علیهم السلام یَأکُلونَ.

قالَت اُمُّ سَلَمَةَ: وما سامَنِیَ النَّبِیُّ صلى الله علیه و آله وما أکَلَ طَعاما قَطُّ إلّا وأنَا عِندَهُ إلّا سامَنیهِ قَبلَ ذلِکَ الیَومِ تَعنی ب «سامَنی»: دَعانی إلَیهِ فَلَمّا فَرَغَ التَفَّ عَلَیهِم بِثَوبِهِ، ثُمَّ قالَ:

اللّهُمَّ عادِ مَن عاداهُم، ووالِ مَن والاهُم.(14)

10. مسند ابن حنبل عن شَهرِ بنِ حوشب عن اُمّ سلمة: إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله قالَ لِفاطِمَةَ علیهاالسلام: إیتینی بِزَوجِکِ وابنَیکِ، فَجاءَت بِهِم، فَأَلقى عَلَیهِم کِساءً فَدَکِیّا. قالَ: ثُمَّ وَضَعَ یَدَهُ عَلَیهِم، ثُمَّ قالَ:

اللّهُمَّ إنَّ هؤُلاءِ آلُ مُحَمَّدٍ، فَاجعَل صَلَواتِکَ وبَرَکاتِکَ عَلى مُحَمَّدٍ وعَلى آلِ مُحَمَّدٍ إنَّکَ حَمیدٌ مَجیدٌ.

قالَت اُمُّ سَلَمَةَ: فَرَفَعتُ الکِساءَ لِأَدخُلَ مَعَهُم، فَجَذَبَهُ مِن یَدی وقالَ: إنَّکِ عَلى خَیرٍ.(15)

11. تفسیر الطبری عن شهر بن حوشب عن اُمّ سلمة: کانَ النَّبِیُّ صلى الله علیه و آله عِندی وعَلِیٌّ وفاطِمَةُ وَالحَسَنُ وَالحُسَینُ علیهم السلام، فَجَعَلتُ لَهُم خَزیرَةٌ(16)، فَأَکَلوا وناموا، وغَطّى عَلَیهِم عَباءَةً أو قَطیفَةً، ثُمَّ قال:

اللّهُمَّ هؤُلاءِ أهلُ بَیتی، أذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهِّرهُم تَطهیرا.(17)

12. الأمالی للطوسی عن عبد اللّه بن مغیرة مَولى اُمِّ سَلَمَةَ زَوجِ النَّبِیِّ صلى الله علیه و آله – أنَّها قالَت ـ: نَزَلَت هذِهِ الآیَةُ فی بَیتِها: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا» أمَرَنی رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله أن اُرسِلَ إلى عَلِیٍّ وفاطِمَةَ وَالحَسَنِ وَالحُسینِ علیهم السلام، فَلَمّا أتَوهُ اعتَنَقَ عَلِیّا علیه السلام بِیَمینِهِ، وَالحَسَنَ علیه السلام بِشِمالِهِ، وَالحُسَینَ علیه السلام عَلى بَطنِهِ، وفاطِمَةَ علیهاالسلام عِندَ رِجلِهِ، فَقالَ:

اللّهُمَّ هؤُلاءِ أهلی وعِترَتی فَأَذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهِّرهُم تَطهیرا – قالَها ثَلاثَ مَرّاتٍ ـ. قُلتُ: فَأَنَا یا رَسولَ اللّهِ؟ فَقالَ: إنَّکِ عَلى خَیرٍ إن شاءَ اللّهُ.(18)

13. مسند ابن حنبل عن عطاء بن أبی رباح: حَدَّثَنی مَن سَمِعَ اُمَّ سَلَمَةَ تَذکُرُ أنَّ النَّبِیَّ صلى الله علیه و آله کانَ فی بَیتِها، فَأتَتهُ فاطِمَةُ علیهاالسلام بِبُرمَةٍ فیها خَزیرَةٌ، فَدَخَلَت بِها عَلَیهِ فَقالَ لَها: ادعی زَوجَکِ وَ ابنَیکِ، قالَت: فَجاءَ عَلِیٌّ وَالحَسَنُ وَالحُسَینُ علیهم السلام فَدَخَلوا عَلَیهِ فَجَلَسوا یَأکُلونَ مِن تِلکَ الخَزیرَةِ، وهُوَ عَلى مَنامَةٍ لَهُ عَلى دُکّانٍ(19)، تَحتَهُ کِساءٌ لَهُ خَیبَرِیٌّ.

قالَت: وأنَا اُصَلّی فِی الحُجرَةِ، فَأَنزَلَ اللّهُ عز و جل هذِهِ الآیَةَ: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا».

قالَت: فَأَخَذَ فَضلَ الکِساءِ فَغَشّاهُم بِهِ، ثُمَّ أخرَجَ یَدَهُ فَأَلوى بِها إلَى السَّماءِ ثُمَّ قالَ:

اللّهُمَّ هؤُلاءِ أهلُ بَیتی وخاصَّتی، فَأَذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهِّرهُم تَطهیرا، اللّهُمَّ هؤُلاءِ أهلُ بَیتی وخاصَّتی، فَأَذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وَطهِّرهُم تَطهیرا.

قالَت: فَأَدخَلتُ رَأسِیَ البَیتَ فَقُلتُ: وأنَا مَعَکُم یا رَسولَ اللّهِ؟ قالَ: إنَّکِ إلى خَیرٍ، إنَّکِ إلى خَیرٍ.(20)

14. الخصال عن عمرة بنت أفعى: سَمِعتُ اُمَّ سَلَمَةَ تَقولُ: نَزَلَت هذِهِ الآیَةُ فی بَیتی: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا»، قالَت: وفِی البَیتِ سَبعَةٌ: رَسولُ اللّهِ وجَبرَئیلُ، ومیکائیلُ، وعَلِیٌّ، وفاطِمَةُ، وَالحَسَنُ، وَالحُسَینُ صَلَواتُ اللّهِ عَلَیهِم، قالَت: وأنَا عَلى البابِ، فَقُلتُ: یا رَسولَ اللّهِ، أ لَستُ مِن أهلِ البَیتِ؟

قالَ: «إنَّکِ مِن أزواجِ النَّبِیِّ»، وما قالَ: إنَّکِ مِن أهلِ البَیتِ.(21)

15. الإمام زین العابدین علیه السلام عَن اُمِّ سَلَمَةَ: نَزَلَت هذِهِ الآیَةُ فی بَیتی وفی یَومی، کانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله عِندی فَدَعا عَلِیّا وفاطِمَةَ وَالحَسَنَ وَالحُسَینَ علیه السلام، وجاءَ جَبرَئیلُ علیه السلام، فَمَدَّ عَلَیهِم کِساءً فَدَکِیّا ثُمَّ قالَ:

اللّهُمَّ هؤُلاءِ أهلُ بَیتی، اللّهُمَّ أذهِب عَنهُمُ الرِّجسَ وطَهِّرهُم تَطهیرا.

قالَ جَبرَئیلُ علیه السلام: وأنَا مِنکُم یا مُحَمَّدُ؟ فَقالَ النَّبِیُّ صلى الله علیه و آله: وأنتَ مِنّا یا جَبرَئیلُ.

قالَت اُمُّ سَلَمَةَ: فَقُلتُ: یا رَسولَ اللّهِ، وأنَا مِن أهلِ بَیتِکَ، وجِئتُ لِأَدخُلَ مَعَهُم، فَقالَ: کونی مَکانَکِ یا اُمَّ سَلَمَةَ، إنَّکِ إلى خَیرٍ، أنتِ مِن أزواجِ نَبِیِّ اللّهِ.

فَقالَ جَبرَئیلُ علیه السلام: اِقرَأ یا مُحَمَّدُ: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا» فِی النَّبِیِّ وعَلِیٍّ وفاطِمَةَ وَالحَسَنِ وَالحُسَینِ علیهم السلام.(22)


1) الأحزاب: 33.

2) المستدرک على الصحیحین: ج 3 ص 158 ح 4705، السنن الکبرى: ج 2 ص 214 ح 2861، المعجم الکبیر: ج 23 ص 286 ح 627، تاریخ دمشق: ج 14 ص 138 ح 3441.

3) کذا فی المطبوعة، والظاهر أنّه تصحیف، والصحیح «لعلى خیر» أو «إلى خیر» بدل «أهلی خیر» کما یظهر من سائر الروایات.

4) المستدرک على الصحیحین: ج 2 ص 451 ح 3558.

5) تاریخ دمشق: ج 13 ص 206 ح 3188، تاریخ بغداد: ج 9 ص 126 الرقم 4743 نحوه، شواهد التنزیل: ج 2 ص 87 ح 710؛ بحار الأنوار: ج 35 ص 226 نقلاً عن جامع الاُصول نحوه.

6) تفسیر الطبری: ج 12 الجزء 22 ص 7، المعجم الکبیر: ج 3 ص 52 ح 2662، تاریخ دمشق: ج 14 ص 146 ح 3458 کلاهما نحوه؛ المناقب للکوفی: ج 2 ص 125 ح 611؛ بحار الأنوار: ج 35 ص 227 نقلاً عن جامع الاُصول عن عمرو بن أبی سلمة نحوه.

7) تفسیر الطبری: ج 12 الجزء 22 ص 7، تفسیر ابن کثیر: ج 6 ص 409، شواهد التنزیل: ج 2 ص 88 ح 713؛ بحار الأنوار: ج 35 ص 227 نقلاً عن أبی نعیم.

8) البرمة: القِدر مطلقًا، وهی فی الأصل المتّخذة من الحجر المعروف بالحجاز والیمن (النهایة: ج 1 ص 121 «برم»).

9) کذا فی النسخة المطبوعة، والظاهر أنَّ الأصحّ «تحملها».

10) تفسیر الطبری: ج 12 الجزء 22 ص 7، تفسیر ابن کثیر: ج 6 ص 409، شواهد التنزیل: ج 2 ص 104 ح 734، ذخائر العقبى: ص 57 نحوه؛ بحار الأنوار: ج 35 ص 228 نقلاً عن أبی نعیم.

11) تفسیر الطبری: ج 12 الجزء 22 ص 8، تفسیر ابن کثیر: ج 6 ص 410، شواهد التنزیل: ج 2 ص 134 ح 765 کلاهما نحوه.

12) سنن الترمذی: ج 5 ص 699 ح 3871، مسند ابن حنبل: ج 10 ص 197 ح 26659، مسند أبی یعلى: ج 6 ص 290 ح 6985، تاریخ دمشق: ج 13 ص 204 ح 3183 و ج 14 ص 140 ح 3445 وکلّها نحوه.

13) السّخینة: طعام یُتّخذ من الدقیق، دون العصیدة فی الرقّة وفوق الحساء (الصحاح: ج 5 ص 2134 «سخن»).

14) مسند أبی یعلى: ج 6 ص 264 ح 6915، المطالب العالیة: ج 4 ص 75 ح 4005 نحوه، تاریخ دمشق: ج 42 ص 367 ح 8961، مجمع الزوائد: ج 9 ص 262 ح 14971.

15) مسند ابن حنبل: ج 10 ص 228 ح 26808، المعجم الکبیر: ج 3 ص 53 ح 2664، مسند أبی یعلى: ج 6 ص 248 ح 6876 نحوه، کنز العمّال: ج 13 ص 645 ح 37629؛ العمدة: ص 33 ح 13، الطرائف: ص 125 ح 193، بحار الأنوار: ج 25 ص 242 ح 23.

16) الخزیرة: مرقة، وهی أن تصفَّى بُلالة النخالة ثمّ تطبخ (لسان العرب: ج 4 ص 237 «خزر»).

17) تفسیر الطبری: ج 12 الجزء 22 ص 6.

18) الأمالی للطوسی: ص 263 ح 482، بحار الأنوار: ج 35 ص 209 ح 7؛ تاریخ دمشق: ج 14 ص 143 ح 3453 عن عبد اللّه بن معین مولى اُمّ سلمة.

19) الدکّان: الدکّة المبنیة للجلوس علیها (لسان العرب: ج 13 ص 157 «دکن»).

20) مسند ابن حنبل: ج 10 ص 177 ح 26570، فضائل الصحابة: ج 2 ص 587 ح 994 وفیه «حریرة» بدل «خزیرة» و «حامتی» بدل «خاصتی» فی کلا الموضعین، أسباب النزول: ص 369 ح 697، تاریخ دمشق: ج 13 ص 205 ح 3186 وفیهما «اللّهمّ هؤُلاء… تطهیرا» مرّةً واحدة ولم یتکرّر؛ مجمع البیان: ج 8 ص 559 عن شهر بن حوشب، المناقب للکوفی: ج 2 ص 161 ح 638 عن أبی لیلى الکندی وکلاهما نحوه.

21) الخصال: ص 403 ح 113، الأمالی للصدوق: ص 559 ح 746، تفسیر الفرات: ص 334 ح 454 عن أبی سعید نحوه، بحار الأنوار: ج 35 ص 209 ح 9؛ تاریخ دمشق: ج 14 ص 145 ح 3455، مناقب علیّ بن أبی طالب علیه السلام لابن مردویه: ص 303 ح 483 و کلاهما نحوه.

22) الأمالی للطوسی: ص 368 ح 783 عن علیّ بن علیّ بن رزین عن الإمام الرضا عن آبائه علیهم السلام، بحار الأنوار: ج 35 ص 208 ح 6.