الکتاب
«إِنَّمَا یَفْتَرِى الْکَذِبَ الَّذِینَ لَا یُؤْمِنُونَ بِایَاتِ اللَّهِ وَأُوْلَئِکَ هُمُ الْکَاذِبُونَ».(1)
الحدیث
236. کنز العمّال عن عبد للّه بن جراد: قالَ أبُو الدَّرداءِ: یا رَسولَ اللّهِ هَل یَسرِقُ المُؤمِنُ؟
قالَ: قَد یَکونُ ذلِکَ، قالَ: فَهَل یَزنِی المُؤمِنُ؟
قالَ: بَلى وإن کَرِهَ أبُو الدَّرداءِ. قالَ: هَل یَکذِبُ المُؤمِنُ؟
قالَ: إنَّما یَفتَرِی الکَذِبَ مَن لا یُؤمِنُ، إنَّ العَبدَ یَزِلُّ الزَّلَّةَ ثُمَّ یَرجِعُ إلى رَبِّهِ فَیَتوبُ فَیَتوبُ اللّهُ عَلَیهِ.(2)
237. تفسیر العیّاشی عن العبّاس بن هلال عن الإمام الرضا علیه السلام- أنَّهُ ذَکَرَ رَجُلاً کَذّاباً ثُمَّ قالَ-: قالَ اللّهُ: «إِنَّمَا یَفْتَرِى الْکَذِبَ الَّذِینَ لَا یُؤْمِنُونَ».(3)
238. الکافی عن یونس عن بعض أصحابنا عن أبی الحسن [الکاظم] علیه السلام: إنَّ اللّهَ خَلَقَ النَّبِیّینَ عَلَى النُّبُوَّةِ فَلا یَکونونَ إلّا أنبِیاءَ، وخَلَقَ المُؤمِنینَ عَلَى الإِیمانِ فَلا یَکونونَ إلّا مُؤمِنینَ، وأعارَ قَوما إیمانا، فَإِن شاءَ تَمَّمَهُ لَهُم وإن شاءَ سَلَبَهُم إیّاهُ، قالَ: وفیهِم جَرَت: «فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ»(4) وقالَ لی: إنَّ فُلانا کانَ مُستَودَعا إیمانُهُ، فَلَمّا کَذَبَ عَلَینا سُلِبَ إیمانُهُ ذلِکَ.(5)
راجع: ص 274 (آثار الإیمان وبرکاته / التجنّب عن الکذب).
1) النحل: 105.
2) کنز العمّال: ج 3 ص 874 ح 8994 نقلاً عن ابن جریر وراجع: تاریخ دمشق: ج 27 ص 241 ومشکاة الأنوار: ص 303 ح 948 والدعوات: ص 118ح 275 وبحار الأنوار: ج 72 ص 263 ح 47.
3) تفسیر العیاشی: ج 2 ص 271 ح 71، بحار الأنوار: ج 72 ص 262 ح 44.
4) الأنعام: 98.
5) الکافی: ج 2 ص 418 ح 4، رجال الکشی: ج 2 ص 584 ح 523 عن عیسى شلقان نحوه، بحار الأنوار: ج 69 ص 226 ح 18.