489. الإمام علیّ علیه السلام:
إنّا أهلُ بَیتٍ عُلِّمنا عِلمَ المَنایا وَالبَلایا وَالأَنسابِ. وَاللّهِ! لَو أنَّ رَجُلاً مِنّا قامَ عَلى جِسرٍ ثُمَّ عُرِضَت عَلَیهِ هذِهِ الاُمَّةُ لَحَدَّثَهُم بِأَسمائِهِم وأنسابِهِم.(1)
490. الإمام زین العابدین علیه السلام:
عِندَنا عِلمُ المَنایا وَالبَلایا، وفَصلُ الخِطابِ، وأنسابُ العَرَبِ، ومَولِدُ الإِسلامِ.(2)
491. الکافی عن إسحاق بن عمّار:
سَمِعتُ العَبدَ الصّالِحَ یَنعى إلى رَجُلٍ نَفسَهُ، فَقُلتُ فی نَفسی: وإنَّهُ لَیَعلَمُ مَتى یَموتُ الرَّجُلُ مِن شیعَتِهِ؟! فَالتَفَتَ إلَیَّ شِبهَ المُغضَبِ، فَقالَ: یا إسحاقُ، قَد کانَ رُشَیدٌ الهَجَرِیُّ(3) یَعلَمُ عِلمَ المَنایا وَالبَلایا، وَالإِمامُ أولى بِعِلمِ ذلِکَ.
ثُمَّ قالَ: یا إسحاقُ، اِصنَع ما أنتَ صانِعٌ، فَإِنّ عُمُرَکَ قَد فَنِیَ، وإنَّکَ تَموتُ إلى سَنَتَینِ، وإخوَتُکَ وأهلُ بَیتِکَ لا یَلبَثونَ بَعدَکَ إلّا یَسیرا حَتّى تَتَفَرَّقَ کَلِمَتُهُم، ویَخونَ بَعضُهُم بَعضا حَتّى یَشمَتَ بِهِم عَدُوُّهُم، فَکانَ هذا فینَفسِکَ؟ فَقُلتُ: فَإِنّی أستَغفِرُ اللّهَ بِما عَرَضَ فی صَدری. فَلَم یَلبَث إسحاقُ بَعدَ هذَا الَمجلِسِ إلّا یَسیرا حَتّى ماتَ، فَما أتى عَلَیهِم إلّا قَلیلٌ حَتّى قامَ بَنو عَمّارٍ بِأَموالِ النّاسِ فَأَفلَسوا.(4)
492. الإمام الرضا علیه السلام ـ فیما کَتَبَ إلى عَبدِاللّهِ بنِ جُندَبٍ ـ :
أمّا بَعدُ، فَإِنَّ مُحَمَّدا صلى الله علیه و آله کانَ أمینَ اللّهِ فی خَلقِهِ، فَلَمّا قُبِضَ صلى الله علیه و آله کُنّا أهلَ البَیتِ وَرَثَتَهُ، فَنَحنُ اُمَناءُ اللّهِ فی أرضِهِ، عِندَنا عِلمُ البَلایا وَالمَنایا، وأنسابُ العَرَبِ، ومَولِدُ الإِسلامِ.(5)
1) بصائر الدرجات: ص 268 ح 12 عن الأصبغ بن نباتة، مختصر بصائر الدرجات: ص 120، الخرائج والجرائح: ج 2 ص 866 ح 80 کلاهما عن قتیبة بن الجهم ولیس فیهما صدره إلى «والأنساب» ، بحار الأنوار: ج 26 ص 147 ح 28.
2) بصائر الدرجات: ص 266 ح 3 عن عبد الرحمن بن أبی نجران عن الإمام الرضا علیه السلام، و ص 267 ح 4 عن عمّار بن هارون عن الإمام الباقر علیه السلام، تفسیر فرات: ص 396 ح 527 وفیه «البلایا والقضایا والوصایا» ، الیقین: ص 318 ح 121 کلاهما عن زیاد بن المنذر عن الإمام الباقر علیه السلام، بحار الأنوار: ج 26 ص 142 ح 16.
3) قال العلاّمة المجلسیّ رحمه الله: کان أمیرالمؤمنین علیه السلام یسمیّه رُشَید البلایا، وکان قد اُلقی إلیه علم البلایا والمنایا، وکان فی حیاته إذا لقی الرجل قال له: فلان یموت بمیتة کذا… إلخ، فیکون کما یقول رُشید (مرآة العقول: ج 6 ص 68).
4) الکافی: ج 1 ص 484 ح 7، بصائر الدرجات: ص 265 ح 13، دلائل الإمامة: ص 325 ح 278، الخرائج والجرائح: ج 2 ص 712 ح 9، المناقب لابن شهرآشوب: ج 4 ص 287 کلّها نحوه، بحار الأنوار: ج 48 ص 68 ح 91.
5) الکافی: ج 1 ص 223 ح 1، تفسیر القمّی: ج 2 ص 104، مختصر بصائر الدرجات: ص 174، بصائر الدرجات: ص 267 ح 5 کلّها عن عبد اللّه بن جندب، أعلام الدین: ص 463 عن عبد الرحمن بن أبی نجران، بحار الأنوار: ج 26 ص 249 ح 19.