الکتاب
«وَمَن یَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَکَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِکَ یَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا یُظْلَمُونَ نَقِیرًا».(1)
«مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَکَرٍ أَوْ أُنثَى وَ هُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْیِیَنَّهُ حَیَاةً طَیِّبَةً وَ لَنَجْزِیَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا کَانُواْ یَعْمَلُونَ».(2)
«وَ مَن یَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُوْلَئِکَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى».(3)
«فَأَمَّا مَن تَابَ وَ ءَامَنَ وَ عَمِلَ صَالِحًا فَعَسَى أَن یَکُونَ مِنَ الْمُفْلِحِینَ».(4)
الحدیث
173. الإمام علیّ علیه السلام: العَمَلُ یَبلُغُ بِکَ الغایَةَ.(5)
174. عنه علیه السلام: المَرءُ یوزَنُ بِقَولِهِ ویُقَوَّمُ بِفِعلِهِ، فَقُل ما تَرَجَّحُ زِنَتُهُ، وَافعَل ما تَجِلُّ قیمَتُهُ.(6)
175. تنبیه الخواطر: قیلَ لِلُقمانَ علیه السلام: ألَستَ عَبدَ آلِ فُلانٍ؟ قالَ بَلى، قیلَ: فَما بَلَغَ بِکَ ما نَرى؟
قالَ: صِدقُ الحَدیثِ، وأداءُ الأَمانَةِ، وتَرکُ ما لا یَعنینی، وغَضُّ بَصَری، وکَفُّ لِسانی، وعِفَّةُ طُعمَتی، فَمَن نَقَصَ عَن هذا فَهُوَ دونی، ومَن زادَ عَلَیهِ فَهُوَ فَوقی، ومَن عَمِلَهُ فَهُوَ مِثلی.(7)
1) النساء: 124.
2) النحل: 97.
3) طه: 75.
4) القصص: 67.
5) غرر الحکم: ج 2 ص 123 ح 2060، عیون الحکم والمواعظ: ص 63 ح 1625.
6) غرر الحکم: ج 2 ص 64 ح 1848.
7) تنبیه الخواطر: ج 2 ص 230، المواعظ العددیّة: ص 67 وفیه «طمعتی» بدل «طعمتی»، بحارالأنوار: ج 13 ص 426 ح 21؛ الموطّأ: ج 2 ص 990 ح 17 ولیس فیه ذیله من «وغضّ بصری…».