الکتاب
«شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَئِکَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَائِمَاً بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِیزُ الْحَکِیمُ».(1)
«وَ یَرَى الَّذِینَ أُوتُواْ الْعِلْمَ الَّذِى أُنزِلَ إِلَیْکَ مِن رَّبِّکَ هُوَ الْحَقَّ وَ یَهْدِى إِلَى صِرَاطِ الْعَزِیزِ الْحَمِیدِ».(2)
«وَ لِیَعْلَمَ الَّذِینَ أُوتُواْ الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّکَ فَیُؤْمِنُواْ بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَ إِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِینَ ءَامَنُواْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِیمٍ».(3)
الحدیث
181. رسول اللّه صلى الله علیه و آله: العِلمُ حَیاةُ الإِسلامِ وعِمادُ الإِیمانِ.(4)
182. عنه صلى الله علیه و آله- فی حَدیثٍ طَویلٍ-: أمّا عَلامَةُ العِلمِ فَأَربَعَةٌ: العِلمُ بِاللّهِ، وَالعِلمُ بِمُحِبّیهِ وَالعِلمُ بِفَرائِضِهِ، وَالحِفظُ لَها حَتّى تُؤَدّى.(5)
183. الإمام علیّ علیه السلام: أصلُ الإِیمانِ العِلمُ.(6)
184. عنه علیه السلام: الإِیمانُ وَالعِلمُ أخَوانِ تَوأَمانِ، ورَفیقانِ لا یَفتَرِقانِ.(7)
185. الإرشاد عن کُمَیل عن الإمام علیّ علیه السلام- فی ذِکرِ أوصافِ حُجَجِ اللّهِ عَلَى الخَلقِ-: هَجَمَ بِهِمُ العِلمُ عَلى حَقائِقِ الإِیمانِ، فَاستَلانوا روحَ الیَقینِ، فَأَنِسوا بِمَا استَوحَشَ مِنهُ الجاهِلونَ، وَاستَلانوا مَا استَوعَرَهُ المُترَفونَ، صَحِبُوا الدُّنیا بِأَبدانٍ أرواحُها مُعَلَّقَةٌ بِالمَحَلِّ الأَعلى. اُولئِکَ خُلَفاءُ اللّهِ فی أرضِهِ، وحُجَجُهُ عَلى عِبادِهِ.
ثُمَّ تَنَفَّسَ الصُّعَداءَ وقالَ علیه السلام: هاه هاه شَوقا إلى رُؤیَتِهِم!(8)
186. عنه علیه السلام: لِلعِلمِ ثَلاثُ عَلاماتٍ: المَعرِفَةُ بِاللّهِ عَزَّ وجَلَّ، وبِما یُحِبُّ، ویَکرَهُ.(9)
187. عنه علیه السلام: ثَمَرَةُ العِلمِ مَعرِفَةُ اللّهِ.(10)
188. الإمام الصادق علیه السلام: ثَلاثَةٌ مِن عَلاماتِ المُؤمِنِ: العِلمُ بِاللّهِ، ومَن یُحِبُّ، ومَن یَکرَهُ.(11)
189. الإمام الکاظم علیه السلام- لِهِشامِ بنِ الحَکَمِ-: یا هِشامُ، ما بَعَثَ اللّهُ أنبِیاءَهُ ورُسُلَهُ إلى عِبادِهِ إلّا لِیَعقِلوا عَنِ اللّهِ، فَأَحسَنُهُمُ استِجابَةً أحسَنُهُم مَعرِفَةً.(12)
1) آل عمران: 18.
2) سبأ: 6.
3) الحجّ: 54.
4) الدرّ المنثور: ج 2 ص 124، کنز العمّال: ج 10 ص 181 ح 28944 کلاهما نقلاً عن أبی الشیخ عن إبن عبّاس.
5) تحف العقول: ص 19، بحار الأنوار: ج 1 ص 120 ح 11 وفیه «العلم بمحبّته والعلم بمکارهه» بدل ما فی المتن.
6) بحار الأنوار: ج 69 ص 81 ح 29 و ج 93 ص 57 کلاهما نقلاً عن تفسیر النعمانی.
7) غرر الحکم: ج 2 ص 47 ح 1785.
8) الإرشاد: ج 1 ص 228، تحف العقول: ص 171، إرشاد القلوب: ص 315 عن سلمان الفارسی کلاهما نحوه؛ دستور معالم الحکم: ص 71، عیون الأخبار لابن قتیبة: ج 2 ص 355 کلاهما نحوه.
9) معدن الجواهر: ص 33، تنبیه الخواطر: ج 2 ص 117.
10) غرر الحکم: ج 3 ص 322 ح 4586.
11) الکافی: ج 2 ص 235 ح 15 عن السکونی وص 126 ح 9، المحاسن: ج 1 ص 411 ح 936 کلاهما عن داود بن فرقد وفیهما «یبغض» بدل «یکره»، الجعفریات: ص 231 عن الإمام الکاظم عن آبائه عن الإمام علیّ علیهم السلام، بحار الأنوار: ج 67 ص 357 ح 60.
12) الکافی: ج 1 ص 16 ح 12 عن هشام بن الحکم، تحف العقول: ص 386، بحار الأنوار: ج 1 ص 136 ح 30.