501. رسول اللّه صلى الله علیه و آله: إنَّ الإِیمانَ عَفیفٌ، عَفیفٌ عَنِ المَحارِمِ، عَفیفٌ عَنِ المَطامِعِ.(1)
502. عنه صلى الله علیه و آله: الإِیمانُ هَیوبٌ(2)(3)
503. الإمام علیّ علیه السلام: المُؤمِنُ عَفیفٌ مُقتَنِعٌ مُتَنَزِّهٌ مُتَوَرِّعٌ.(4)
504. عنه علیه السلام: المُؤمِنُ عَفیفٌ فِی الغِنى مُتَنَزِّهٌ عَنِ الدُّنیا.(5)
1) تاریخ أصبهان: ج 2 ص 338 الرقم 1896، الفردوس: ج 1 ص 113 ح 381 کلاهما عن أسماء بنت عمیس، کنز العمّال: ج 1 ص 36 ح 58، وراجع: حلیة الأولیاء: ج 8 ص 224 الرقم 410.
2) قال الشریف الرضی رحمه الله فی ذیل الحدیث: وفی هذا الکلام مجاز، لأنّ فیه تقدیر کلام محذوف، فکأنّه علیه الصلاة والسلام قال: صاحب الإیمان هیوب. والعرب تقول: الباب لئیم، أی مغلق الباب دون الأضیاف، والمراد أنّ صاحب الإیمان بما معه من حواجز إیمانه وبصائر إیقانه یهاب تطرّق الحوب ومواقعة الذنوب، فلا یقدم علیها إقدام المرتکس الهاوی والضالّ الغاوی.
3) المجازات النبویّة: ص 219 ح 189.
4) غرر الحکم: ج 2 ص 35 ح 1730.
5) غرر الحکم: ج 2 ص 38 ح 1744.