الکتاب
«وَ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَیْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا یَهْدِى الْقَوْمَ الظَّالِمِینَ».(1)
«وَ الَّذِینَ کَسَبُواْ السَّیِّئاتِ جَزَاءُ سَیِّئَةِ بِمِثْلِهَا وَ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ کَأَنَّمَا أُغْشِیَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِّنَ الَّیْلِ مُظْلِمًا أُوْلَئِکَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِیهَا خَالِدُونَ».(2)
«قُلْ هَلْ نُنَبِّئُکُم بِالْأَخْسَرِینَ أَعْمَالاً- الَّذِینَ ضَلَّ سَعْیُهُمْ فِى الْحَیَاةِ الدُّنْیَا وَ هُمْ یَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ یُحْسِنُونَ صُنْعًا- أُوْلَئِکَ الَّذِینَ کَفَرُواْ بِایَاتِ رَبِّهِمْ وَ لِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِیمُ لَهُمْ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَزْنًا».(3)
راجع: الکهف:26، الروم: 29، ص: 26، الشورى: 15 و 21، الجاثیة: 18 و 19، محمّد: 14، النجم: 23.
الحدیث
222. الامام الباقر علیه السلام- فی قوله تعالی: «وَ الَّذِینَ کَسَبُواْ السَّیِّئاتِ جَزَاءُ سَیِّئَةِ بِمِثْلِهَا وَ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ-: هؤلاء أهل البدع و الشبهات و الشهوات یسود الله وجوههم ثم یلقونه.(4)
223. عنه علیه السلام- فی قوله تعالی: «قُلْ هَلْ نُنَبِّئُکُم بِالْأَخْسَرِینَ أَعْمَالاً- الَّذِینَ ضَلَّ سَعْیُهُمْ فِى الْحَیَاةِ الدُّنْیَا وَ هُمْ یَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ یُحْسِنُونَ صُنْعًا-» هم النصاری و القسیسون و الرهبان و أهل الشبهات و الأهواء من أهل القبلة و الحروریة و أهل البدع.(5)
224. الامام الصادق علیه السلام- فی قوله تعالی: «وَ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَیْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ»-: اتخذ رأیه دینا.(6)
225. الکافی عن ابن أبی نصر عن أبی الحسن الرضا] علیه السلام- فی قوله تعالی:«وَ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَیْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ»-: یعنی من اتخذ دینه رأیه بغیر امام من أئمة الهدی.(7)
226. بصائر الدرجات عن محمّد بن الفضیل عن أبی الحسن [الکاظم أو الرضا] علیه السلام- فی قَولِ اللّهِ تَعالى «وَ الَّذِینَ کَسَبُواْ السَّیِّئاتِ جَزَاءُ سَیِّئَةِ بِمِثْلِهَا وَ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ»-: یَعنِی اتَّخَذَ دینَهُ هَواهُ بِغَیرِ هُدىً مِن أئَمَّةِ الهُدى.(8)
227. الإمام علیّ علیه السلام: إنَّما بَدءُ وُقوعِ الفِتَنِ أهواءٌ تُتَّبَعُ وأحکامٌ تُبتَدَعُ یُخالَفُ فیها کِتابُ اللّهِ ویَتَوَلّى عَلَیها رِجالٌ رِجالاً عَلى غَیرِ دینِ اللّهِ.(9)
228. معانی الأخبار عن الحلبی: قُلتُ لِأَبی عَبدِ اللّهِ علیه السلام: ما أدنى ما یَکونُ بِهِ العَبدُ کافِراً؟ قالَ: أن یَبتَدِعَ شَیئا فَیَتَوَلّى عَلَیهِ ویَتَبَرَّأَ مِمَّن خالَفَهُ.(10)
229. معانی الأخبار عن برید العجلی: قُلتُ لِأَبی عَبدِ اللّهِ علیه السلام: ما أدنى ما یَصیرُ بِهِ العَبدُ کافراً؟ قالَ: فَأَخَذَ حَصاةً(11) مِنَ الأَرضِ فَقالَ: أن یَقولَ لِهذِهِ الحَصاةِ إنَّها نَواةٌ ویَبرَأَ مِمَّن خالَفَهُ عَلى ذلِکَ ویدینَ اللّهَ بِالبَراءَةِ مِمَّن قالَ بِغَیرِ قَولِهِ فَهذا ناصِبٌ قَد أشرَکَ بِاللّهِ وکَفَرَ مِن حَیثُ لا یَعلَمُ.(12)
1) القصص: 50.
2) یونس: 27.
3) الکهف: 103- 105.
4) تفسیر القمی: ج 1 ص 311 عن أبی الجارود، بحارالأنوار: ج 2 ص 298 ح 20.
5) تفسیر القمی: ج 2 ص 46 عن أبی الجارود، بحارالأنوار: ج 2 ص 298 ح 23.
6) بصائر الدرجات: ص 13 ح 4 عن غالب النحوی، بحارالأنوار: ج 2 ص 302 ح 38.
7) الکافی: ج 1 ص 374 ح 1، الغیبة للنعمانی: ص 130 ح 7 کلاهما عن ابن أبی نصر، قرب الإسناد: ص 350 ح 1260 عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر عن الإمام الرضا علیه السلام، الاُصول الستّة عشر: ص 218 ح 221 عن جابر عن الإمام الباقر علیه السلام، بحار الأنوار: ج 23 ص 78 ح 10.
8) بصائر الدرجات: ص 13 ح 5، بحارالأنوار: ج 2 ص 303 ح 39.
9) نهج البلاغة: الخطبة 50، الکافی: ج 1 ص 54 ح 1 عن محمّد بن مسلم عن الإمام الباقر عنه علیهماالسلام و ج 8 ص 58 ح 21 عن سلیم بن قیس الهلالی،المحاسن: ج 1 ص 330 ح 672 عن محمّد بن مسلم وکلّها نحوه، بحارالأنوار: ج 2 ص 290 ح 8؛ دستور معالم الحکم: ص 108 نحوه.
10) معانی الأخبار: ص 393 ح 43، بحار الأنوار: ج 2 ص 301 ح 33.
11) قال العلّامة المجلسی: التمثیل بالحصاة لبیان أن کل من أبدع شیئا واعتقد باطلا وإن کان فی شیء حقیر واتخذ ذلک رأیه ودینه وأحب علیه وأبغض علیه فهو فی حکم الکافر فی شدة العذاب والحرمان عن الزلفى یوم الحساب (بحار الأنوار: ج 2 ص 302).
12) معانی الأخبار: ص 393 ح 44، بحارالأنوار: ج 2 ص 301 ح 34.