545. الإمام الرضا علیه السلام:
إنَّ العَبدَ إذَا اختارَهُ اللّهُ عز و جل لِاُمورِ عِبادِهِ شَرَحَ صَدرَهُ لِذلِکَ، وأودَعَ قَلبَهُ یَنابیعَ الحِکمَةِ، وألهَمَهُ العِلمَ إلهاما، فَلَم یَعیَ بَعدَهُ بِجَوابٍ، ولا یَحیرُ فیهِ عَنِ الصَّوابِ، فَهُوَ مَعصومٌ مُؤَیَّدٌ، مُوَفَّقٌ مُسَدَّدٌ، قَد أمِنَ الخَطایا وَالزَّلَلَ وَالعِثارَ، یَخُصُّهُ اللّهُ بِذلِکَ لِیَکونَ حُجَّتَهُ عَلى عِبادِهِ، وشاهِدَهُ عَلى خَلقِهِ، و «ذَلِکَ فَضْلُ اللَّهِ یُؤْتِیهِ مَن یَشَآءُ وَ اللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِیمِ»(1)(2)
546. الکافی عن الحارث بن المغیرة عن الإمام الصّادق علیه السلام، قال:
قُلتُ [لَهُ علیه السلام] : أخبِرنی عَن عِلمِ عالِمِکُم. قالَ: وِراثَةٌ من رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله ومِن عَلِیٍّ علیه السلام. قُلتُ: إنّا نَتَحَدَّثُ أنَّهُ یُقذَفُ فی قُلوبِکُم ویُنکَتُ فی آذانِکُم! قالَ: أو ذاکَ.(3)
547. الأمالی للطوسی عن الحارث النّصریّ:
قُلتُ لِأَبی عَبدِ اللّهِ علیه السلام: الَّذی یُسأَلُ عَنهُ الإِمامُ ولَیسَ عِندَهُ فیهِ شَیءٌ، مِن أینَ یَعلَمُهُ؟ قالَ: یُنکَتُ فِی القَلبِ نَکتا، أو یُنقَرُ فِی الاُذُنِ نَقرا.(4)
548. الأمالی للطوسی عن أبی بصیر:
قالَ أبو عَبدِ اللّهِ علیه السلام: کانَ عَلِیٌّ علیه السلام مُحَدَّثاً، وکانَ سَلمانُ مُحَدَّثاً. قُلتُ: فَما آیَةُ المُحَدَّثِ؟ قالَ: یَأتیهِ مَلَکٌ، فَیَنکُتُ فی قَلبِهِ کَیتَ وکَیتَ.(5)
549. الاختصاص عن برید العجلیّ:
سَأَلتُ أبا جَعفَرٍ علیه السلام عَنِ الرَّسولِ وَالنَّبِیِّ وَالمُحَدَّثِ، فَقالَ: الرَّسولُ: الَّذی تَأتیهِ المَلائِکَةُ ویُعایِنُهُم وتُبَلِّغُهُ عَنِ اللّهِ تَعالى. وَالنَّبِیُّ: الَّذی یَرى فی مَنامِهِ، فَما رَأى فَهُوَ کَما رَأى. وَالمُحَدَّثُ: الَّذی یَسمَعُ الکَلامَ ـ کَلامَ المَلائِکَةِ ـ ویُنقَرُ فی اُذُنَیهِ، ویُنکَتُ فی قَلبِهِ.(6)
550. الاختصاص عن الحارث بن المغیرة:
قُلتُ لِأَبی عَبدِ اللّهِ علیه السلام: ما عِلمُ عالِمِکُم، أجُملَةٌ یُقذَفُ فی قَلبِهِ أو یُنکَتُ فی اُذُنِهِ؟ فَقالَ: وَحیٌ کَوَحیِ اُمِّ موسى.(7)
551. الإمام الکاظم علیه السلام:
مَبلَغُ عِلمِنا عَلى ثَلاثَةِ وُجوهٍ: ماضٍ وغابرٍ وحادِثٍ، فَأَمَّا الماضی فَمُفَسَّرٌ، وأمَّا الغابِرُ فَمَزبورٌ، وأمَّا الحادِثُ فَقَذفٌ فِی القُلوبِ، ونَقرٌ فِی الأَسماعِ، وهُوَ أفضَلُ عِلمِنا، ولا نَبِیَّ بَعدَ نَبِیِّنا.(8)
552. الکافی عن المفضّل بن عمر:
قُلتُ لِأَبِی الحَسَنِ علیه السلام: رُوّینا عَن أبی عَبدِ اللّهِ علیه السلام أنَّهُ قالَ: إنَّ عِلمَنا غابِرٌ ومَزبورٌ ونَکتٌ فِی القُلوبِ ونَقرٌ فِی الأَسماعِ.
فَقالَ: أمَّا الغابِرُ فَما تَقَدَّمَ مِن عِلمِنا، وأمَّا المَزبورُ فَما یَأتینا، وأمَّا النَّکتُ فِی القُلوبِ فَإِلهامٌ، وأمَّا النَّقرُ فِی الأَسماعِ فَأَمرُ المَلَکِ.(9)
1) الجمعة: 4، الحدید: 21.
2) الکافی: ج 1 ص 202 ح 1، عیون أخبار الرضا علیه السلام: ج 1 ص 221 ح1، معانی الأخبار: ص 101 ح 2، کمال الدین: ص 680 ح 31، الاحتجاج: ج 2 ص 446 ح 310 کلّها عن عبد العزیز بن مسلم، بحار الأنوار: ج 25 ص 127 ح 4.
3) الکافی: ج 1 ص 264 ح 2، بصائر الدرجات: ص 326 ح 3 وفیه «قلوبهم وینکت فی آذانهم» بدل «قلوبکم وینکت فی آذانکم» و ص 327 ح 5، بحار الأنوار: ج 2 ص 174 ح 10.
4) الأمالی للطوسی: ص 408 ح 916، بصائر الدرجات: ص 316 ح 1 عن أبی بصیر وص 317 ح 7 نحوه، بحار الأنوار: ج 26 ص 19 ح 2.
5) الأمالی للطوسی: ص 407 ح 914، رجال الکشّی: ج 1 ص 64 ح 36 نحوه، مختصر بصائر الدرجات: ص 113، الخرائج والجرائح: ج 2 ص 830 ح 46 ولیس فیهما «وکان سلمان محدّثا» ، بصائر الدرجات: ص 322 ح4، بحار الأنوار: ج 22 ص 327 ح 31.
6) الاختصاص: ص 328، الکافی: ج 1 ص 176 ح 3 عن الأحول، مختصر بصائر الدرجات: ص 114، الخرائج والجرائح: ج 2 ص 832 ذیل ح 47 کلّها نحوه، بصائر الدرجات: ص 368 ح 1 عن برید العجلیّ عن الإمام الصادق علیه السلام، بحار الأنوار: ج 26 ص 74 ح 25.
7) الاختصاص: ص 286، بصائر الدرجات: ص 317 ح 10، بحار الأنوار: ج 26 ص 58 ح 128.
8) الکافی: ج 1 ص 264 ح 1 عن علیّ السائیّ، و ج 8 ص 125 ح 95 عن علیّ بن سوید، بصائر الدرجات: ص 319 ح 3 عن علیّ السائیّ، و ص 318 ح 1 عن علیّ السائیّ عن الإمام الصادق علیه السلام، دلائل الإمامة: ص 524 ح 495 عن علیّ بن محمّد السمریّ عن الإمام المهدیّ علیه السلام نحوه، بحار الأنوار: ج 26 ص 59 ح 132.
9) الکافی: ج 1 ص 264 ح 3، الإرشاد: ج 2 ص 186، الاحتجاج: ج 2 ص 294 ح 246، روضة الواعظین: ص 232 کلّها عن الإمام الصادق علیه السلام نحوه، بصائر الدرجات: ص 318 ح 2 عن محمّد بن الفضیل، بحار الأنوار: ج 26 ص 18 ح 1.