الکتاب
«قُلْ هَلْ یَسْتَوِى الَّذِینَ یعْلَمُونَ وَ الَّذِینَ لَا یَعْلَمُونَ إِنَّمَا یَتَذَکَّرُ أُوْلُواْ الْأَلْبَابِ».(1)
«وَ یُعَلِّمُهُمُ الْکِتَابَ وَ الْحِکْمَةَ».(2)
الحدیث
158. الإمام علیّ علیه السلام: ما مِن حَرَکَةٍ إلّا وأنتَ مُحتاجٌ فیها إلى مَعرِفَةٍ.(3)
159. عنه علیه السلام: کَمالُ المَرءِ عَقلُهُ.(4)
160. عنه علیه السلام: بِالعَقلِ کَمالُ النَّفسِ.(5)
161. عنه علیه السلام: المَرءُ بِفِطنَتِهِ لا بِصورَتِهِ.(6)
162. عنه علیه السلام: کَمالُ الإِنسانِ العَقلُ.(7)
163. عنه علیه السلام: قیمَةُ کُلِّ امرِئٍ ما یَعلَمُهُ.(8)
164. عنه علیه السلام: قیمَةُ کُلِّ امرِئٍ ما یُحسِنُهُ.(9)
1) الزمر: 9.
2) البقرة: 129.
3) تحف العقول: ص 171، بشارة المصطفى: ص 25 بزیادة «إلى معونة» بعد «محتاج» وکلاهما عن کمیل، بحارالأنوار: ج 77 ص 412 ح 38.
4) غرر الحکم: ج 4 ص 629 ح 7235، عیون الحکم والمواعظ: ص 395 ح 6682.
5) غرر الحکم: ج 3 ص 234 ح 4318، عیون الحکم والمواعظ: ص 189 ح 3904.
6) غرر الحکم: ج 2 ص 143 ح 2116، عیون الحکم والمواعظ: ص 68 ح 1727 وفیه «بسجیته» بدل «بفطنته».
7) غرر الحکم: ج 4 ص 631 ح 7244، عیون الحکم والمواعظ: ص 395 ح 6673.
8) منیة المرید: ص 110، غرر الحکم: ج 4 ص 502 ح 6752، عیون الحکم والمواعظ: ص 372 ح 6293 وفیه «عقله» بدل «ما یعلمه».
9) نهج البلاغة: الحکمة 81، الإرشاد: ج 1 ص 300، الخصال: ص 420 ح 14 عن عامر الشعبی، خصائص الأئمة: ص 95، تحف العقول: ص 201 وفیه «یحسن» بدل «یحسنه»، بحارالأنوار: ج 1 ص 165 ح 4؛ مطالب السؤول: ص 236.