جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

أعلَمُ النّاسِ

زمان مطالعه: 5 دقیقه

412. رسول اللّه صلى الله علیه و آله:

إنّی تارِکٌ فیکُم أمرَینِ إن أخَذتُم بِهِما لَن تَضِلّوا: کِتابَ اللّهِ عَزَّوجَلَّ، وأهلَ بَیتی عِترَتی. أیُّهَا النّاسُ! اِسمَعوا وقَد بَلَّغتُ، إنَّکُم سَتَرِدونَ عَلَیَّ الحَوضَ، فَأَسأَلُکُم عَمّا فَعَلتُم فِی الثَّقَلَینِ، وَالثَّقَلانِ کِتابُ اللّهِ جَلَّ ذِکرُهُ وأهلُ بَیتی، فَلا تَسبِقوهُم فَتَهلِکوا، ولا تُعَلِّموهُم فَإِنَّهُم أعلَمُ مِنکُم.(1)

413. عنه صلى الله علیه و آله:

ألا إنَّ أبرارَ عِترَتی وأطائِبَ أرومَتی أحلَمُ النّاسِ صِغارا وأعلَمُ النّاسِ کِبارا، فَلا تُعَلِّموهُم فَإِنَّهُم أعلَمُ مِنکُم، لا یُخرِجونَکُم مِن بابِ هُدىً ولا یُدخِلونَکُم فی بابِ ضَلالَةٍ.(2)

414. الإمام علیّ علیه السلام:

ولَقَد عَلِمَ المُستَحفِظونَ مِن أصحابِ مُحَمَّدٍ صلى الله علیه و آله أ نَّهُ قالَ: إنّی وأهلُ بَیتی مُطَهَّرونَ، فَلا تَسبِقوهُم فَتَضِلّوا، ولا تَتَخَلَّفوا عَنهُم فَتَزِلّوا، ولا تُخالِفوهُم فَتَجهَلوا، ولا تُعَلِّموهُم فَإِنَّهُم أعلَمُ مِنکُم، هُم أعلَمُ النّاسِ کِبارا، وأحلَمُ النّاسِ صِغارا.(3)

415. کمال الدین عن جابر بن یزید ـ فی حَدیثٍ طَویلٍ ـ :

دَخَلَ جابِرُ بنُ عَبدِ اللّهِ الأَنصارِیُّ عَلى عَلِیِّ بنِ الحُسَینِ علیه السلام، فَبَینَما هُوَ یُحَدِّثُهُ إذ خَرَجَ مُحَمَّدُ بنُ عَلِیٍّ الباقِرُ علیه السلام مِن عِندِ نِسائِهِ، وعَلى رَأسِهِ ذُؤابَةٌ وهُوَ غُلامٌ، فَلَمّا بَصُرَ بِهِ جابِرٌ اِرتَعَدَت فَرائِصُهُ ، وقامَت کُلُّ شَعرَةٍ عَلى بَدَنِهِ، ونَظَرَ إلَیهِ مَلِیّا، ثُمَّ قالَ لَهُ: یاغُلامُ أقبِل، فَأَقبَلَ. ثُمَّ قالَ لَهُ: أدبِر، فَأَدبَرَ، فَقالَ جابِرٌ: شَمائِلُ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله ورَبِّ الکَعبَةِ! ثُمَّ قامَ فَدَنا مِنهُ، فَقالَ لَهُ: مَا اسمُکَ یا غُلامُ؟ فَقالَ: مُحَمَّدٌ، قالَ: اِبنُ مَن؟ قالَ: اِبنُ عَلِیِّ بنِ الحُسَینِ.

قالَ: یا بُنَیَّ فَدَتکَ نَفسی، فَأَنتَ إذا الباقِرُ؟ فَقالَ: نَعَم.

ثُمَّ قالَ: فَأَبلِغنی ما حَمَّلَکَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله، فَقالَ جابِرٌ: یا مَولایَ، إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله علیه و آله بَشَّرَنی بِالبَقاءِ إلى أن ألقاکَ، وقالَ لی: إذا لَقیتَهُ فَأَقرِئهُ مِنِّی السَّلامَ، فَرَسولُ اللّهِ یا مَولایَ یَقرَأُ عَلَیکَ السَّلامَ.

فَقالَ أبو جَعفَرٍ علیه السلام: یا جابِرُ، عَلى رَسولِ اللّهِ السَّلامُ ما قامَتِ السَّماواتُ وَالأَرضُ، وعَلَیکَ یا جابِرُ کَما بَلَّغتَ السَّلامَ.

فَکانَ جابِرٌ بَعدَ ذلِکَ یَختَلِفُ إلَیهِ ویَتَعَلَّمُ مِنهُ، فَسَأَلَهُ مُحَمَّدُ بنُ عَلِیٍّ علیه السلام عَن شَیءٍ، فَقالَ لَهُ جابِرٌ: وَاللّهِ ما دَخَلتُ فی نَهیِ رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله، فَقَد أخبَرَنی أنَّکُم الأَئِمَّةُ الهُداةِ مِن أهلِ بَیتِهِ مِن بَعدِهِ، أحلَمُ النّاسِ صِغارا، وأعلَمُ النّاسِ کِبارا، وقالَ: «لا تُعَلِّموهُم فَهُم أعلَمُ مِنکُم» ، فَقالَ أبو جَعفَرٍ علیه السلام: صَدَقَ جَدّی رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله، إنّی لَأَعلَمُ مِنکَ بِما سَأَلتُکَ عَنهُ، ولَقَد اُوتیتُ الحُکمَ صَبِیّا، کُلُّ ذلِکَ بِفَضلِ اللّهِ عَلَینا ورَحمَتِهِ لَنا أهلَ البَیتِ.(4)

416. الطبقات الکبرى عن جبلة بنت المصفّح عن أبیها:

قالَ لی عَلِیٌّ علیه السلام: یا أخا بَنی عامِرٍ، سَلنی عَمّا قالَ اللّهُ ورَسولُهُ، فَإِنّا نَحنُ أهلَ البَیتِ أعلَمُ بِما قالَ اللّهُ ورَسولُهُ.(5)

417. الإمام علیّ علیه السلام ـ فِی الحِکَمِ المَنسوبَةِ إلَیهِ ـ :

غایَةُ کُلِّ مُتَعَمِّقٍ فی عِلمِنا أن یَجهَلَ.(6)

418. الإمام الباقر علیه السلام ـ لِسَلَمَةَ بنِ کُهَیلٍ وَالحَکَمِ بنِ عُتَیبَةَ ـ :

شَرِّقا وغَرِّبا، فَلا تَجِدانِ عِلما صَحیحا إلّا شَیئا خَرَجَ مِن عِندِنا أهلَ البَیتِ.(7)

419. الإمام الباقر علیه السلام:

لَیسَ عِندَ أحَدٍ مِنَ النّاسِ حَقٌّ ولا صَوابٌ، ولا أحَدٌ مِنَ النّاسِ یَقضی بِقَضاءٍ حَقٍّ إلّا ما خَرَجَ مِنّا أهلَ البَیتِ. وإذا تَشَعَّبَت بِهِمُ الاُمورُ کانَ الخَطَأُ مِنهُم وَالصَّوابُ مِن عَلِیٍّ علیه السلام.(8)

420. الکافی عن زرارة:

کُنتُ عِندَ أبی جَعفَرٍ علیه السلام فَقالَ لَهُ رَجُلٌ مِن أهلِ الکوفَةِ یَسأَلُهُ عَن قَولِ أمیرِ المُؤمِنینَ علیه السلام: «سَلونی عَمّا شِئتُم، فَلا تَسأَلونی عَن شَیءٍ إلّا أنبَأتُکُم بِهِ». قالَ: إنَّهُ لَیسَ أحَدٌ عِندَهُ عِلمُ شَیءٍ إلّا خَرَجَ مِن عِندِ أمیرِ المُؤمِنینَ علیه السلام، فَلیَذهَبِ النّاسُ حَیثُ شاؤوا، فَوَاللّهِ لَیسَ الأَمرُ إلّا مِن هاهُنا ـ وأشارَ بِیَدِهِ إلى بَیتِهِ ـ.(9)

421. الإمام الباقر علیه السلام:

کُلُّ ما لَم یَخرُج مِن هذَا البَیتِ فَهُوَ باطِلٌ.(10)

422. الکافی عن عبد اللّه بن سلیمان:

سَمِعتُ أبا جَعفَرٍ علیه السلام یَقولُ وعِندَهُ رَجُلٌ مِن أهلِ البَصرَةِ یُقالُ لَهُ: عُثمانُ الأَعمى وهُوَ یَقولُ: إنَّ الحَسَنَ البَصرِیَّ یَزعُمُ أنَّ الَّذینَ یَکتُمونَ العِلمَ یُؤذی ریحُ بُطونِهِم أهلَ النّارِ.

فَقالَ أبو جَعفَرٍ علیه السلام: فَهَلَکَ إذَن مُؤمِنُ آلِ فِرعَونَ! ما زالَ العِلمُ مَکتوما مُنذُ بَعَثَ اللّهُ نوحا علیه السلام، فَلیَذهَبِ الحَسَنُ یَمینا وشِمالاً، فَوَاللّهِ ما یوجَدُ العِلمُ إلّا هاهُنا.(11)

423. الکافی عن أبی بَصیرٍ:

سَأَلتُ أبا جَعفَرٍ علیه السلام عَن شَهادَةِ وَلَدِ الزِّنا: تَجوزُ؟

فَقالَ: لا، فَقُلتُ: إنَّ الحَکَمَ بنَ عُتَیبَةَ یَزعُمُ أنَّها تَجوزُ.

فَقالَ: اللّهُمَّ لا تَغفِر ذَنبَهُ، ما قالَ اللّهُ لِلحَکَمِ: «وَ إِنَّهُ لَذِکْرٌ لَّکَ وَ لِقَوْمِکَ»(12) ، فَلیَذهَبِ الحَکَمُ یَمینا وشِمالاً، فَوَاللّهِ لا یُؤخَذُ العِلمُ إلّا مِن أهلِ بَیتٍ نَزَلَ عَلَیهِم جَبرَئیلُ علیه السلام.(13)

424. الإمام الصادق علیه السلام ـ لِأَبی بَصیرٍ ـ :

إنَّ الحَکَمَ بنَ عُتَیبَةَ مِمَّن قالَ اللّهُ: «وَ مِنَ النَّاسِ مَن یَقُولُ ءَامَنَّا بِاللَّهِ وَ بِالْیَوْمِ الْأَخِرِ وَ مَا هُم بِمُؤْمِنِینَ»(14)، فَلیُشَرِّقِ الحَکَمُ وَلیُغَرِّب، أما وَاللّهِ، لا یُصیبُ العِلمَ إلّا مِن أهلِ بَیتٍ نَزَلَ عَلَیهِم جَبرَئیلُ(15)

425. الإمام الصادق علیه السلام:

یا یونُسُ، إذا أرَدتَ العِلمَ الصَّحیحَ فَخُذ عَن أهلِ البَیتِ، فَإِنّا رُویناهُ، واُوتینا شَرحَ الحِکمَةِ وفَصلَ الخِطابِ، إنَّ اللّهَ اصطَفانا وآتانا ما لَم یُؤتِ أحَدا مِنَ العالَمینَ.(16)

426. عنه علیه السلام ـ وعِندَهُ اُناسٌ مِن أهلِ الکوفَةِ ـ :

عَجَبا لِلنّاسِ، إنَّهُم أخَذوا عِلمَهُم کُلَّهُ عَن رَسولِ اللّهِ صلى الله علیه و آله فَعَمِلوا بِهِ وَاهتَدَوا، ویَرَونَ أنَّ أهلَ بَیتِهِ لَم یَأخُذوا عِلمَهُ! ونَحنُ أهلُ بَیتِهِ وذُرِّیَّتُهُ، فی مَنازِلِنا نَزَلَ الوَحیُ، ومِن عِندِنا خَرَجَ العِلمُ إلَیهِم، أفَیَرَونَ أنَّهُم عَلِموا وَاهتَدَوا وجَهِلنا نَحنُ وضَلَلنا؟! إنَّ هذا لَمُحالٌ.(17)

427. الإمام الرضا علیه السلام:

إنَّ الأَنبِیاءَ وَالأَئِمَّةَ ـ صَلَواتُ اللّهِ عَلَیهِم ـ یُوَفِّقُهُمُ اللّهُ ویُؤتیهِم مِن مَخزونِ عِلمِهِ وحُکمِهِ ما لا یُؤتیهِ غَیرَهُم، فَیَکونُ عِلمُهُم فَوقَ عِلمِ أهلِ الزَّمانِ فی قَولِهِ تَعالى: «أَفَمَن یَهْدِى إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن یُتَّبَعَ أَمَّن لَا یَهِدِّى إِلَّا أَن یُهْدَى فَمَا لَکُمْ کَیْفَ تَحْکُمُونَ»(18)وقَولِهِ تَبارَکَ وتَعالى: «وَمَن یُؤْتَ الْحِکْمَةَ فَقَدْ أُوتِىَ خَیْرًا کَثِیرًا»(19) وقَولِهِ فی طالوتَ: «إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَیْکُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِى الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ یُؤْتِى مُلْکَهُ مَن یَشَآءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِیمٌ»(20)(21)


1) الکافی: ج 1 ص 294 ح 3 عن عبدالحمید بن أبی الدیلم عن الإمام الصادق علیه السلام، عیون أخبار الرضا علیه السلام: ج 1 ص 229، الأمالی للصدوق: ص 616، تحف العقول: ص 426، کلّها عن الریّان بن الصّلت عن الإمام الرضا علیه السلام عنه صلى الله علیه و آله، تفسیر العیّاشی: ج 1 ص 250 ح 169 عن أبی بصیر عن الإمام الباقر علیه السلام عنه صلى الله علیه و آله وکلّها نحوه، بحار الأنوار: ج 23 ص 152 ح 114.

2) عیون أخبار الرضا علیه السلام: ج 1 ص 204 ح 1، الاحتجاج: ج 2 ص 436 ح 308، کلاهما عن علیّ بن محمّد بن الجهم عن الإمام الرضا علیه السلام.

3) تفسیر القمّی: ج 1 ص 4، الغیبة للنعمانی: ص 44 وفیه «اأعلم الناس صغارا» بدل «أحلم الناس صغارا» ، بحار الأنوار: ج 23 ص 130 ح 62.

4) کمال الدین: ص 253 ح 3، کفایة الأثر: ص 55، الکافی: ج 1 ص 469 ح 2، الاختصاص: ص 62 کلاهما عن أبان بن تغلب، روضة الواعظین: ص 227 والثلاثة الأخیرة نحوه، بحار الأنوار: ج 36 ص 250 ح 67.

5) الطبقات الکبرى: ج 6 ص 240.

6) شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 20 ص 307 ح 515.

7) الکافی: ج 1 ص 399 ح 3، بصائر الدرجات: ص 10 ح 4، رجال الکشّی: ج 2 ص 469 ح 369 کلّها عن أبی مریم الأنصاری، بحار الأنوار: ج 2 ص 92 ح 20.

8) الکافی: ج 1 ص 399 ح 1، الأمالی للمفید: صص 96 ح 6، بصائر الدرجات: ص 519 ح 2، المحاسن: ج 1 ص 243 ح 448، مختصر بصائر الدرجات: ص 10 کلّها عن محمّد بن مسلم نحوه، بحار الأنوار : ج 2 ص 95 ح 35.

9) الکافی: ج 1 ص 399 ح 2، بصائر الدرجات: ص 12 ح 1 نحوه، بحار الأنوار: ج 2 ص 94 ح 34.

10) بصائر الدرجات: ص 511 ح 21، مختصر بصائر الدرجات: ص 62، کلاهما عن فضیل بن یسار، مستدرک الوسائل: ج 17 ص 309 ح 21432 نقلاً عن الاختصاص نحوه، بحار الأنوار: ج 2 ص 94 ح 32.

11) الکافی: ج 1 ص 51 ح 15، الاحتجاج: ج 2 ص 193 ح 212 نحوه، بصائر الدرجات: ص 9 ح 1، منیة المرید: ص 188، بحار الأنوار: ج 2 ص 65 ح 3.

12) الزخرف: 44.

13) الکافی: ج 1 ص 400 ح 5، بصائر الدرجات: ص 9 ح 3، رجال الکشّی: ج 2 ص 469 ح 370، بحار الأنوار: ج 2 ص 91 ح 19.

14) البقرة: 8.

15) بصائر الدرجات: ص 9 ح 2 عن أبی بصیر، الکافی: ج 1 ص 399 ح 4 مضمرًا، رجال الکشّی: ج 2 ص 469 ح 370 عن أبی بصیر عن الإمام الباقر علیه السلام نحوه، بحار الأنوار: ج 2 ص 91 ح 18.

16) بحار الأنوار: ج 26 ص 158 ح 5 نقلاً عن کتاب المحتضر، مختصر بصائر الدرجات: ص 122، کفایة الأثر: ص 254، الصراط المستقیم: ج 2 ص 157 کلّها عن یونس بن ظبیان والثلاثة الأخیرة نحوه.

17) الکافی: ج 1 ص 398 ح 1، الأمالی للمفید: ص 122 ح 6 نحوه، بصائر الدرجات: ص 12 ح 3 کلّها عن یحیى بن عبداللّه، بحار الأنوار: ج 2 ص 179 ح 2.

18) یونس: 35.

19) البقرة: 269.

20) البقرة: 247.

21) الکافی: ج 1 ص 202 ح 1، کمال الدین: ص 680 ح 31، عیون أخبار الرضا علیه السلام: ج 1 ص 221 ح 1، تحف العقول: ص 441 نحوه، الاحتجاج: ج 2 ص 445 ح 310 کلّها عن عبد العزیز بن مسلم، بحار الأنوار: ج 25 ص 127 ح 4.